علي رياض 31 يوليو 2012
ظاهرة الحملات ليست غريبة أو جديدة في أي بلد كان، خاصة في رمضان، إذ تكثر المبادرات الساعية لعمل الخير. لكن هناك مسألة ملفتة حقاً حين يتعلق الأمر بقراءة ما يحدث في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهناك شبكة متكاملة رصدنا منها مايقرب 18 حملة وندوة ومبادرة مختلفة. وفي الحقيقة إن عدة أمور تميز هذه الحملات، أولها أن الجهات المنظمة ليست بالضرورة مسؤولة عن العمل الخيري، سنجد دائرة الأراضي وهيئة الوراق المالية ونادي الصحافة وشركة الاتصالات، الأمر بمثابة إعلان عن المسؤولية الاجتماعية التي تأخذها المؤسسات المختلفة على كاهلها حتى وإن لم يكن هذا في صميم عملها. أما الأمر الثاني فهو تعدد الفئات المستهدفة، من مواطنين وأجانب ونساء ورجال وأطفال. وإن زدنا على ذلك قلنا إن المبادرات تمتد يدها لتقصد بلاد المسلمين، أضف إلى كل هذا جدة الكثير من أفكار هذه المبادرات والحملات. وفيما يلي جولة في أهم 18 حملة ومبادرة وندوة أقيمت في رمضان أو استمرت وتطورت فيه. يجدر التنويه أننا لم نذكر كافة الحملات والمبادرات في الإمارات، ولكننا أحببنا أن نسلط الضوء على الظاهرة: 1- حملة العطاء الانسانية التي أطلقها الاتحاد النسائي العام في جمهورية مصر العربي. وتضم الحملة فريق طبي اماراتي مصري عالمي يضم مختلف التخصصات الطبية ويقدم البرامج الصحية اللازمة للمرضى وفق اعلى المواصفات المعتمدة الى جانب توزيع الادوية المجانية على المرضى. 2- حملة " لغتي هويتي .. لغتي أمانة " التي أطلقت هيئة الأوراق المالية والسلع بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك المرحلة الثانية منها، للعمل على تعزيز اللغة العربية باعتبارها أداة رئيسة لتعزيز الهوية الوطنية لدى الأجيال القادمة. 3- أما دائرة الأراضي والأملاك في دبي فأطلقت أربع حملات خيرية تحت مسمى " الحقيبة الرمضانية ". وتحمل الحملات الأربع عناوين " الخصومات الرمضانية " و" علاج طفل " و" المساهمات الخيرية " و" كسوة العيد " . 4- مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أطلقت حملة الزكاة السنوية التي تنظمها كل عام خلال شهر رمضان المبارك والتي جاءت هذا العام تحت شعار (سعداء بينكم). وتهدف الحملة الى تذكير أفراد المجتمع بكل فئاته ومؤسساته الحكومية والخاصة بأهمية المشاركة والمساهمة بأموال الزكاة والصدقات لصالح الأطفال والطلبة المعاقين وأولياء أمورهم. 5- مبادرة الأجر وهي واحدة من مبادرات سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون تم إطلاق النسخة الأولى منها في رمضان 2011 تحت عنوان صل وتواصل "احفظ صلتك تضمن أجرك" بهدف تعريف المجتمع الإماراتي بمفاتيح الأجر التي توصل لكسب الأجر في شهر مضاعفة الأجور. وتهدف جميع شعارات مبادرة الأجر المجتمع الإماراتي والمقيمين على أرض الإمارات العربية المتحدة للوصول للتقارب المجتمعي والتواصل الدائم بين أفراده. 6- ندوة تفاعلية بعنوان "احتضن رمضان" أقامها نادي دبي للصحافة وتهدف إلى تسليط الضوء على عادات وقيم شهر رمضان المبارك وتعزيز وعي ممثلي وسائل الإعلام الدولي والمهتمين بالثقافة الإسلامية والعربية. 7- القيادة العامة لشرطة أبوظبي أطلقت مبادرة "مجالس مجتمعية" خلال شهر رمضان وتتضمن التوعية المجتمعية والأمنية والمرورية والتعرف إلى احتياجات المجتمع عن قرب ومعرفة ما يحقق أمنه وسلامته . 8- حملة "رمضان الخير في دبي الخيرية" بتنظيم من جمعية دبي الخيرية. ومن خلالها تسعى الجمعية إلى تقديم برامج ومشاريع رمضانية متميزة للأسر المتعففة والأفراد داخل الدولة وخارجها وتشمل برامج جمعية دبي الخيرية خلال شهر رمضان المبارك المير الرمضاني وإفطار الصائم وزكاة الفطر وزكاة المال وكسوة العيد. 9- بادر قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بحملة خاصة لوضع لوائح الأسعار المعتمدة من قبل في أسواق الفواكه والخضروات وسوق المواشي في إمارة دبي للتأكيد على عدم زيادة أسعارها. 10- أطلق نادي محاكم دبي حملة "سراج الرحمة" التي تستهدف الموظفين والمراجعين في إطار تعزيز التواصل والترابط الاجتماعي بين موظفي المحاكم بالإضافة إلى نشر الوعي الثقافي واكتشاف المواهب والإبداعات التي يذخر بها موظفو محاكم دبي. 11- حملة التوعية بأهمية الغداء المتوازن أطلقتها إدارة التغدية السريرية في هيئة الصحة بدبي وتهدف إلى الكشف المبكر عن مصابين جدد في مرض السكري وحالات عديدة تعاني من السمنة التي تعد من عوامل الخطورة المسببة لضغط الدم وأمراض القلب والشرايين. 12- الحملة الخيرية لـ" عالم مدهش " بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر فرع دبي خلال شهر رمضان المبارك ..والتي تستقطب أعدادا كبيرة من الأطفال الراغبين في المساهمة في أعمال الخير والإحسان والتبرع بما لديهم من ملابس وألعاب قديمة ليستفيد منها الأطفال المحتاجون حول العالم. 13- مبادرة "لا لتدخين السلبي" التي نظمها قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بالتعاون مع هيئة الصحة في دبي، وهي مبادرة خاصة بالمقاهي التي تقدم خدمة " الشيشة " في الإمارة .. وذلك ضمن خطط وآليات الدائرة للحفاظ على سلامة المستهلكين كما هو منصوص في قانون حماية المستهلكين. وتمنع المبادرة من استقبال المقاهي للفئات العمرية ما دون سن / 18 / والنساء الحوامل والأطفال الرضع اعتبارا من مطلع الشهر المقبل للحد من العوارض الناجمة عن التدخين السلبي لتلك الفئة التي غالبا ما تكون برفقة أهاليهم من المدخنين. 14- حملة "فيكم الخير والبركة" بتنظيم من شركة "دو" لدعم ترميم المساكن المؤهلة للصيانة من قبل وزارة الأشغال العامة في الإمارات. وتهدف الحملة إلى تشجيع كافة سكان الإمارات إلى التبرع للمساهمة في صيانة المساكن. 15- حملة موائد الرحمن الخيرية الخاصة بجمعية الشارقة الخيرية والتي أطلقتها بمناسبة شهر رمضان المبارك تحت شعار :فيض من خير 16- مبادرة "قافلة البسمة" بتنظيم من بلدية مدينة أبوظبي وهي مبادرة بيئية وترفيهية ورياضية ومجتمعية تشمل كافة الحدائق الواقعة خارج جزيرة أبوظبي. 17- مشروع " تكاتف " الرمضاني لتوزيع المساعدات على الأسر المتعففة في جميع إمارات الدولة والتي تضمنت باقات من المساعدات مثل القسائم الغذائية وحقائب مدرسية وغيرها من المستلزمات الضرورية لتغطي فترة الشهر الكريم مرورا بعيد الفطر ووصولا لانطلاق العام الدراسي الجديد . 18- أطلقت جمعية الإحسان الخيرية حملة " رمضان أمان " التي تهدف إلى الحد من السرعة الزائدة على الشوارع المزدحمة والتقاطعات المرورية وذلك بتوزيع وجبات غذائية خفيفة للحد من الحوادث الناجمة عن محاولة الغالبية من سائقي المركبات اللحاق بموعد الإفطار.ساعة رولكس
أدخل بياناتك
شكراً
ننتظرك غداً مع سؤال جديد
التالي
اغلق