ستّ خطوات لحماية ظهرك من الألم

زهرة الخليج  |   3 فبراير 2011

معظم النساء، يضعن ظهورهنّ في مواقف صعبة كلّ يوم... وقد يكون السبب الرئيسي في آلام الظهر عند السيدات هو الإهمال. "أنا زهرة" تقترح عليك بعض الخطوات لكي تساعدي عضلات ظهرك وعامودك الفقري على الصمود أمام التعب والإرهاق اليوميين.


1. غيري الفراش
خبراء النوم يخبروننا أنّ صلاحية الفرشة التي ننام عليها، تنتهي بعد عشر سنوات من الاستعمال... هذا إن تحدثنا عن النوعية الممتازة. نصيحتنا لك أن تغيري الفرشة كلّ خمس سنوات. واعلمي أنّ الفرشة المثالية يجب ألا تكون رخوةً جداً، ولا قاسية جداً، لأنّ الأولى فد تسبب الإلتواء، في حين تشكّل الثانية عامل ضغط على الظهر والعامود الفقري. معلومة مهمة لوضعيّة نوم مريحة: ضعي وسادة بين ركبتيك إن كنت تنامين على جنبك، أو ضعيها تحت ركبتيك إن كنت تنامين على ظهرك. أمّا إن كنت تفضلين النوم على بطنك، ضعي الوسادة تحت الورك.


2. ابقي الكعب العالي في الخزانة
إن كنت من بين السيدات اللواتي يعشقن الكعب العالي، سيخيب أملك. لا يمكن للكعب وآلام الظهر أن يتفقا بتاتاً. الكعب العالي هو العدو الأول والأخير للظهر، خصوصاً إن كنت تتنقلين كثيراً. فالمشي بالكعب العالي، يجبرك بشكل لا إرادي على أن تحني ظهرك قليلاً إلى الأمام، وهذا يسبب أذيةً حقيقية للعامود الفقري على المدى الطويل. في المقابل، لا ترتدي الأحذية المسطحة بشكل كامل، لأنّها تسبب خللاً في توزيع وزن الجسم بين القدمين.


3. انتبهي لوزنك ومارسي الرياضة
النصيحتان الذهبيتان المعتادتان، وهما الحلّ لأبرز المشاكل الصحية... لك أن تتخيلي الأذية التي يلحقها الوزن الزائد بالظهر، من خلال تحميله أحمالاً ثقيلة تؤذي العضلات والعامود الفقري على حد سواء. يمكن أن تمارسي رياض السباحة، لأنّها مفيدة جداً للظهر، إضافةً إلى اليوغا.


4. خففي الحمل في الحقيبة
صحيح أن الموضة في السنوات الأخيرة روّجت للحقائب والجزادين الكبيرة، لكن إن كنت من بين من يعانون من آلام في الظهر، فمن الأفضل أن تحملي حقيبة خفيفة. تفادي الحقائب التي تحوي الكثير من الحديد أو الأكسسوارات الثقيلة. وجرّبي أيضاً ألا تحملي الحقيبة دوماً على الكتف نفسه.


5. لا تفرطي في مشاهدة التلفزيون
بالطبع الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة ليس الوضعيّة الأفضل للظهر. الجلوس الدائم لساعات متواصلة أمام التلفزيون، مؤذٍ جداً لعضلات الظهر، لأنّه يجعلها تضعف وتضمر. وإن كنت تصرين على مشاهدة مسلسلك المفضل، اجعلي من وقت الإعلانات فترة استراحة، ووقتاً للممارسة تمارين الشدّ والمطّ. ينطبق الأمر كذلك على العاملات منا ممن يمضين أكثر من ثماني ساعات على المكتب... بعض التمارين البسيطة ضرورية.


6. لا للمسافات الطويلة
القيادة لساعات طويلة مؤذية للظهر. إن كان لا بدّ منها، احرصي على أن تجلسي بشكل مستقيم خلف المقود.

 

المزيد على أنا زهرة:
6 أطعمة تمحو مزاجك السيء!
الزواج مفتاح السعادة
كيف تعرفين أنّ هذا الدواء يستحقّ الثقة؟
النوم.. لذاكرة قوية
تعالي نكسر هذه البيضة