ماحكاية شعرك المتعب؟

نوال العلي

  |   12 فبراير 2011

هناك عدة أمور تؤثر على صحة الشعر، وممارسات أحياناً تحدث رغماً عنا وأحياناً نقوم بها من دون أن نعرف أنها قد تضر بمظهر شعرنا.
إليك خمسة أمور قد يعاني منها شعرك بصمت. أو يحتاج إليها من دون أن تعيري له انتباهاً.


1- الأدوية
إذا كنت تتناولين أدوية لمعالجة الضغط، المفاصل، مضادات الالتهابات ولكن ليست تلك التي تحتوي سيروتايد. أدوية للتحكم بالحمل، النقرس، الاكتئاب، فاعلمي أن الأدوية التي تعالج هذه الأمراض تسبب عادة تساقط الشعر، ويمكنك تفقد الآثار الجانبية المكتوبة. اسألي طبيبك عن هذه الآثار ولكن ربما لا يكون لديك بديلاً عنها، في هذه الحالة عليك أن تزيدي درجة العناية بشعرك.

2- تدليك فروة الرأس

في الحقيقة ليس هناك دليل علمي قاطع على أن التدليك يساعد في زيادة نمو الشعر. ولكن عند التفكير في كمية النهايات العصبية التي في فروة الرأس يمكنك تخيل حساسية البشرة للمس في هذه المنطقة من الجسم، مايحدث أن التدليك يزيد حركة الدم وبالتالي يحرك الأوكسجين ويزيد من تدفق هرمون السعادة ولا بد أن يكون لهذا تأثير جيد على شعرك. خاصة للنساء اللواتي يعانين من امراض تسبب ضيق التنفس كالربو والحساسية.


3- ربط الشعر بقوة
تقع الكثير من الأمهات في هذا الخطأ، إذ يفرقن شعر الفتيات الصغيرات من النصف ويقمن بشده بقوة في ضفيرتين أو ذنبتين، خاصة في أيام المدرسة. وتعد هذه الطريقة أكثر الطرق ضرراً والتي تؤدي إلى فراغات في الشعر وخفة فيه من الأمام تعاني منها الفتاة عندما تكبر. إذا أنك تضيفين ضغطاً على هذه الشعرة الهشة وتتسببين في ضعف الجذر.


4- الذي في قلبك على شعرك
وفي الحقيقة إن هذه العبارة تحمل أكثر من معنى، فتغذية القلب بالعواطف والحب والطمأنينة جزء من هذا اللمعان والبريق في الشعر لأن هرمون الأدرينالين مصدره السعادة، والفرح يفرح جسدك أيضاً. والمعنى الآخر هو الغذاء بالمعنى الحقيقي فكافة الأغذية المفيدة للقلب والدم والتي تحتوي أوميغا 3 هي أساس في تحسن البشرة والشعر. ونقصد السمك الجزر السبانخ الجوز على سبيل المثال لا الحصر.


5- لا تستهيني بالشمس
الكثير من الشمس يوازي شعراً مقصفاً باهت اللون وسريع التكسر. إذا كنت في بلاد الخليج والشمس وتهوين السباحة فلا تجعلي من شعرك ضحية. ضعي الواقي المخصص للشعر. ودلليله كل أسبوع بأقنعة تجدد شبابه. وكذلك تناولي الفيتامينات التي تعينه على مغامراتك الصيفية.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث