من المطبخ إلى البشرة

زهرة الخليج  |   7 يناير 2011

تغريد محمود 

تفاح وزنجبيل وروزماري وتوت الأساي وجوز الهند.. ليست مكونات فطيرة شهية، بل بعض الخلاصات الطبيعية التي تعزز جمالك وتمنحك إطلالة مثالية تقطر حيوية ونضارة على أعتاب عام جديد. انتقي أياً من هذه المستحضرات كهديتك لتدليل ذاتك في السنة الجديدة


التفاح لتفتيح لون البشرة
تفاحة واحدة لا تبعد شبح الطبيب بعيداً عنك فحسب، بل أيضاً البقع اللونية الداكنة والتجاعيد. والتفاح غني بالألياف وفقير في السعرات الحرارية ويحتوي على مادة الكويرستين Quercetin التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة وأقدرها على محاربة خطر الشوارد الحرة المسببة للتجاعيد والشيخوخة المبكرة. كما يحافظ التفاح على توحيد لون البشرة ويعمل على تفتيح لونها. وتتمثل آلية عمل التفاح هنا في حماية الخلايا من التأكسد ومنع تغير صبغتها. وسوف تجدين مادة الكويرستين في Garnier Nutritioniste Moisture Rescue Fresh Cleansing Foam وهي عبارة عن رغوة منظفة للبشرة تمدها بالرطوبة والانتعاش من «جارنييه»، وكذلك في Origins Brighter by Nature SPF35 Skin Tone Correcting Moisturizer وهو مرطب يعمل على تصحيح لون البشرة يحتوي على فلاتر شمسية SPF30 للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها (أ) و(ب). وتحتوي بعض المستحضرات، مثل StriVectin-SD Intensive Concentrate for Stretch Marks & Wrinkles على خلاصة الخلايا الجذعية المستخلصة من التفاح السويسري لإصلاح الحمض النووي وتحسين ملمس البشرة وتوحيد لونها.


وإليك هذه الوصفة الطبيعية: اشطفي شعرك بخل التفاح لإزالة رواسب المستحضرات المتراكمة على فروة الرأس ولإكساب خصلاتك لمعاناً براقاً.


الزنجبيل لتنشيط الدورة الدموية
شاي الزنجبيل رائع لعلاج اضطرابات المعدة، أما شركات التجميل فتقبل عليه لقدرته على ترطيب البشرة وخواصه المضادة للبكتيريا. وهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأوردة والشرايين. ولاشك فإنه ينتج عن تنشيط الدورة الدموية تعزيز قدرة الأنسجة على الاحتفاظ بالرطوبة والتصدي لظهور التجاعيد. ويؤكد «موراد» طبيب العناية بالبشرة الأشهر، أن مستحضره المخصص لتنظيف البشرة Murad Refreshing Cleanser يحتوي على الزنجبيل الأبيض الذي يجلبه خصيصاً من جزر هاواي لترطيب البشرة ترطيباً فائقاً. والزنجبيل صيدلية متكاملة في الطب الطبيعي، وفوائده عديدة لتلطيف القدمين. ابشري قطعة من الزنجبيل في القليل من الماء الدافئ، وانقعي فيه قدميك لتهدئتهما وامتصاص الإرهاق والتعب عنهما.


الروزماري مضاد للاحمرار
إن ذلك العشب العطري ليس حيوياً فقط لأطباق الدجاج، بل لجمالك أيضاً من خصلات شعرك وحتى أطراف أصابعك. فالروزماري مضاد قوي للالتهاب يعمل على قبض الأوعية الدموية والحد من احمرارها وتضخمها، وقد استخدمه القدماء للحد من الالتهابات، ولاسيما التهاب المفاصل والعضلات. انتقي اللوشن المرطب من «أ?يدا» بخلاصة الروزماري Aveda Botanical Kinetics Hydrating Lotion إذ يساعد على تلطـــيـــــف الأنســـــجة المتوترة الجافة. وتحتوي العديد من مستحضرات تنظيف البشرة مثل الغسول المرطب للجسم Aveeno Positively Nourishing Energizing Body Wash من «أ?ينو» على الروزماري، خاصة أنه يعمل على قبض الأوعية الدموية ويحد من الإفرازات الدهنية. ولا تــوجــــد خلاصة العــشــب في مستحضرات العناية بالبشرة فحســـــــب، بـــل فــي مســتحضرات العنــاية بالشعر مثل Victoria’s Secrets So Sexy Curl Shape & Define Curl Cream وهو عبارة عن كريم إكساب الخصلات الإطلالة المتموجة الجميلة. وفائدة الروزماري هنا، هي حجب الأشعة فوق البنفسجية ومنع ذبول لون الشعر، كما يعطر الخصلات ويمنحها عبيراً منعشاً جذاباً.


الأرز البني للتقشير الأمثل
يثق خبراء التغذية كثيراً بفوائد الأرز البني وقدرته الفائقة على حماية الجسم من العديد من الأمراض، نظراً لاحتوائه على ?يتامين E وألياف طبيعية لا مثيل لها، أما خبراء التجميل فيثقون بقدرته الرائعة على الترطيب العميق. ويعمل الأرز البني على جذب الرطوبة للبشـــرة، ومـــلء الخـــــلايا الجـــــافة العطشى بالنضارة والحيوية. وخلاصته موجودة في العديد من المستحضرات مثل Payot Design Lift Regard Triple Performance Eye Cream وهو عبارة عن كريم مرطب للعينين، يساعد على ضخ النضارة في الأنسجة المحيطة بالعينين، ما يعمل على الحد من تجاعيد رجلي الغراب، وكذلك منع ظهور الهالات الداكنة. ويشير بعض الخبراء إلى أن الأرز البني مُقشر طبيعي، له مفعول السحر على البشرة، إذ تعمل مستحضرات التقشير والصنفرة على إزالة الخلايا الميتة، من دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية. جربي MD Skincare Antioxidant Enzyme Buff وهي صنفرة للجسم بالأنزيمات المضادة للأكسدة تترك البشرة في نعومة الحرير. وإضافة إلى ما سبق، يحتوي الأرز البني على السيليكا، وهو من المعادن الحيوية اللازمة لبناء الشعر والجلد والأظافر.


توت الأساي للحفاظ على لون الشعر
يمتاز هذا التوت البرازيلي الصغير بغناه بمضادات الأكسدة، ويطلق عليه الخبراء «توت الشباب» لأنه يحد من الخطوط الرقيقة والتجاعيد العميقة التي تضرب البشرة، وذلك بحثّ الخلايا على تكوين المزيد من الكولاچين والإيلاستين، وهو ما يؤدي إلى الاستمتاع ببشرة شابة نضرة. ومن المستحضرات الغنية بخلاصة توت الأساي Clinique Vitamin C Lip Smoothie Antioxidant Lip Colour وهو عبارة عن حمرة شفاه معززة بفيتامين C بوصفه من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الشفتين من التجاعيد الرقيقة وعلامات التقدم في العمر كافة. كما يحافظ توت الأساي على لون الخصلات ويمنعه من أن يذبل أو يبهت. استعملي Herbal Essences Color Me Happy وهو عبارة عن شامبو وبلسم يغلف الخصلات ويحميها من أضرار التعرض للشمس، والتلف الذي ينجم عن الأكسدة.


الزبادي للبشرة الحساسة
أشارت الأبحاث الطبية إلى أن الزبادي صحي ومفيد للمعدة وللبشرة أيضاً. إذ يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يزيل طبقة الخلايا الميتة التي تتراكم على البشرة بلطف شديد، ويشجع على تكوين ألياف الكولاچين والإيلاستين. ويساعد حمض اللاكتيك على ترطيب البشرة، ولذا فهو يناسب ذوات الخلايا الحساسة التي لا تستطيع تحمل الأحماض والصنفرة القوية. جربي غسول الجسم المغذي بالزبادي والمشمش واللوز Dial Yogurt Apricot & Almond Nourishing Body Wash. وفي حالة إصابة البشرة بحرق طفيف، وزعي عليها القليل من الزبادي، إذ يساعد حمض اللاكتيك الموجود فيه (وكذلك درجة حرارته المنخفضة) على الحد من التهاب البشرة.


البنجر لتضييق المسام
البنجر من أغنى الخضار بالزنك و?يتامين C وهما من أهم العناصر الغذائية التي تعزز جهاز المناعة وتساعد الخلايا على تكوين الكولاچين والإيلاســــــــتين، الضـــــروريين لبناء الأنسجة وتقويتها. ومن المستحضرات الغنية بالبنجر التونر، أو قابض مسام البشرة العضوي Ilike Organic Skin Care Blackthorn Toner بخلاصة عشبة برقوق السياج أو البرقوق الشائك (Blackthorn). وتساعد خلاصة البنجر، وتلك العشبة المهدئة على تضييق المسام والحد من ظهور التجاعيد لدى ذوات البشرة التي يسهل استثارتها. كما تسهم خلاصة البنجر أيضاً في جعل مستحضرات الصنفرة تكسب البشرة نعومة الحرير مثل O!Sentials Pomegranate Sorbet Body Scrub وهي صنفرة للجسم تحتوي على شراب الرمان. وفي شامبو Burt’s Bees Shiny Grapefruit and Sugar Beet Shampoo بخلاصة سكر البنجر والجريب فروت، تصلح خلاصة البنجر الشعر التالف وتكسبه لمعاناً قوياً.


جوز الهند للتنظيف اللطيف
ربما يذكرك عبير هذه الفاكهة الاستوائية بالمشروبات الصيفية على الشواطئ، لكن فوائد جوز الهند تمتد لأكثر من مجرد الارتباط بالاسترخاء أثناء العطلات. وتعمل الكثير من المستحضرات، مثل صابون اليدين ومنظفات الوجه والشامبوهات على استبدال عوامل التنظيف القوية، مثل سلفات أو كبريتات لوريل الصوديوم بالعوامل الطبيعية الموجودة في خلاصة جوز الهند، التي تعمل على إزالة آثار الأوساخ والزيوت، من دون تجريد الشعر من لونه أو سلب البشرة رطوبتها ونداوتها. وتعد فاكهة جوز الهند من أقوى مرطبات البشرة، كما أن الخلايا سرعان ما تمتص زيت جوز الهند لأن تكوينه يشبه تكوين الأحماض الدهنية الموجودة في الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم. ويزكي الخبراء على وجه الخصوص الاستحمام بحليب جوز الهند لأنه يضفي نعومة متناهية على الجلد الجاف. والجميل أيضاً أن زيت جوز الهند لا يسبب انسداد المسام، على النقيض من المرطبات التركيبية التي تخنق المسام وتمنعها من التنفس. جربي L’Oreal Professionnel Masque Cacao وهو عبارة عن ماسك بخلاصة الكاكاو وجوز الهند للعناية بالشعر، يعمل على تغذية الخصلات، من دون أن يثقلها أو يتسبب في فقدانها كثافتها.

المزيد على أنا زهرة: