نور ولميس في مهرجان القاهرة!

زهرة الخليج  |   25 نوفمبر 2010

يبدو أن نجاح الأعمال التركية في مصر دفع "مهرجان القاهرة السينمائي" إلى إلقاء الضوء على السينما التركية.


إذ قرر عرض ثمانية أفلام ضمن فعاليات المهرجان تحت عنوان "أضواء على السينما التركية الجديدة".


وستعرض هذه التظاهرة أفضل وأحدث ما أنتجته السينما التركية بين عامي 2009 و 2010.


كما تشارك في تلك الأعمال كل من الممثلة التركية توبا بويوكستون بطلة المسلسل التركي الشهير "سنوات الضياع " والشهيرة بـ "لميس"، والممثلة التركية سنجول أودين بطلة المسلسل التركي الشهير "نور".


وتشارك الممثلة التركية توبا بويوكستون بفيلم "اسأل قلبك" في المسابقة الرسمية.


الفيلم الذي يحمل توقيع المخرج يوسف كورسنل، تدور أحداثه على البحر الأسود في العهد العثماني وبالتحديد في القرن التاسع عشر، ويتناول قصة حب تجمع أسما ومصطفى.وهما شابان قرويان يواجهان عالماً قاسياً مليئاً بمشاكل حقوق الانسان والتمييز الديني والعنصري.


بينما تشارك سنجول أودين الشهيرة بنور في فيلم "العشق المر" من إخراج أ. تانر إلهان، ويتناول قصة أستاذ أدب تتخبط مشاعره بين ثلاث نساء هن: حبه الأول عائشة، وزوجته أويا، وطالبته صدى.


المشاركة التركية لن تقتصر على الأفلام، بل تتعدّاها إلى لجنتي التحكيم الدولية للأفلام الروائية وأفلام الديجيتال الروائية الطويلة.إذ اختارت إدارة المهرجان الممثلة التركية ميلتيم كومبول عضوةً في لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية.


وعملت كممثلة ميليتم في شركة "شكسبير" في لندن. ثم استكملت مشوارها الفني في التلفزيون كمذيعة في برنامج "أساجي يوكاري"، وبرنامج المسابقات "نيردين باسلاسك".


وخلال هذه الفترة، لعبت عدداً من الأدوار المساعدة في أفلام "باي باي"، و"بوسيك". ولعبت دور البطولة في العديد من المسلسلات التركية الشهيرة منها مسلسل "قصة ثعبان" الذي حصل على أعلى نسبة مشاهدة في تاريخ التلفزيون التركى حتي الآن.


أما عضوية لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال الروائية الطويلة، فتشارك فيها الممثلة التركية سعدت إسيل أكوسي التي ولدت في اسطنبول ودرست الأدب الانكليزي والثقافة الغربية في جامعة "بوجازيسي".


بدأت مشوارها عندما كانت طالبة. شاركت في العديد من الأفلام القصيرة، والإعلانات، والمسلسلات التلفزيونية. ونالت شهرة كبيرة عام 2007 من خلال فيلم "بيضة" للمخرج سيميح كابلنوجلو.


وتوالت أعمال سعدت السينمائية إلى جانب مشاركتها في العمل التلفزيوني والمسرحي. وهي تحضر حالياً لرسالة ماجستير فى التمثيل من جامعة "كادير هاس" في أسطنبول.


وعلى هامش المهرجان، ستقام ندوة حول "السينما والعلاقات الدولية " تتخذ من السينما التركية مثالاً لها.


للمزيد:
مهرجان القاهرة يستبدل كيت وينسلت

جولييت بينوش نجمة مهرجان القاهرة