متطوعة في الجمعية السعودية للسرطان تغريد الجربوع: ما أجمل الحياة بلا استسلام

زهرة الخليج  |   6 أكتوبر 2010

جميلة هي الحياة حين يكون الانتصار سلاحها. هذا ما نشعر به حين نحاور أبطالاً استطاعوا هزيمة المرض بقوة الإيمان والعزيمة. تزامناً مع الحملة التوعوية العالمية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، التقت "أنا زهرة" بالسيدة تغريد الجربوع التي تحدثت عن تجربتها مع أخطر أنواع سرطان الثدي.

 

كيف اكتشفت باكراً إصابتك بسرطان الثدي؟
كنتُ أجري دوماً الفحص الدوري للكشف المبكر عن سرطان الثدي. ولاحظت مرةً وجود كتل غريبة لم تكن في جسدي سابقاً. لكن حين كنت أزور الأطباء، كانوا يطمئنونني على وضعي، حتى أنجبت طفلي وشاهدت دماً يخرج من صدري أثناء الرضاعة فأوقفت الإرضاع. ثم قام الأطباء بأخذ عينة (خزعة)، فاكتشفوا وجود خلايا سرطانية في قنوات الحليب. لقد اكتشفت الأمر بنفسي منذ خمس سنوات حين شعرت بتغيّرات معينة، في حين أنّ الأطباء لم يكتشفوه إلا بعد مرور فترة. حين تأكد الأمر، خضعت لعملية جراحية على الفور، وبعد ثلاثة أشهر خضعت للعلاج الكيميائي.

 

أخبرينا عن مرحلة ما بعد العملية؟
شعرت بتدهور نفسيّ ومعنوي. كان عليّ اتخاذ قرارات حازمة تتعلق بحياتي ومصيري. كما أنّ بُعد أهلي وأقاربي عنّي أسهم في زيادة توتري. إذ لم يكن بجواري سوى زوجي وأولادي. لكن حياتي تغيّرت جذرياً بعد خضوعي للعملية.

هل تجرين الفحص الدوري المبكر للحماية من سرطان الثدي؟
بالطبع، فبفضله استطعت اكتشاف أخبث أنواع السرطان وأسرعها انتشاراً في جسدي.

 

باعتقادك ما سبب انتصارك على المرض؟
الوعي والثقافة يلعبان دوراً مهماً هنا. يجب قراءة كل ما يتعلّق بالمرض. علينا الاعتناء بتوعية أنفسنا، وعلى وسائل الإعلام التيقظ لأهمية الأمر وتوعية الناس.

 

هل تغيّرت حياة تغريد بعد المرض؟
قبل المرض، كنت سيدة عادية متواضعة الفكر، لكن بعد العملية وجدت أنّ الهزة التي كانت ستقودني إلى الهزيمة والإستسلام للمرض لم تتغلّب عليّ. بل زادت إيماني وعزيمتي قوةً. كما أن التحاقي بجمعية السرطان ورؤيتي لحالات مشابهة لحالتي جعلاني أنظر إلى الأمر من زاوية مختلفة تماماً. لست الوحيدة التي تعاني، وهناك الكثير من السيدات اللواتي ينتظرن مساعدتي لتجاوز محنتهن. في الحقيقة، باتت مساعدة الناس هدفي في الحياة.

 

مواضيع ذات صلة :

ليلى عجم: جعلت من سرطان الثدي حدثاً جميلاً

كارولين سركيس: الحياة أجمل بعد سرطان الثدي

غذاء للوقاية من سرطان الثدي