رانيا يوسف: صافي سليم ليست سوزان تميم

دعاء حسن ـ القاهرة  |   24 سبتمبر 2010

على رغم مشاركة مجموعة من كبار الفنانات هذا العام، إلا إنها استطاعت أن تحفر اسمها في دراما رمضان مفجّرةً طاقاتها الفنية، وتعلن عن إمكاناتها كممثلة تجيد أداء كافة الأدوار. هي الفنانة رانيا يوسف التي لفتت إليها الأنظار هذا العام في مسلسل "أهل كايرو". "أنا زهرة" التقت بها لتحكيها عن أسرارها مع صافي سليم وعلاقتها بسوزان تميم.

 

هل كنت تتوقّعين كل هذا النجاح الذي حقّقه "أهل كايرو"؟
بصراحة كنت أتوقّعه. حالما قرأت السيناريو، شعرت بهذا النجاح. فالمؤلف بلال فضل كتب المسلسل بشكل رائع ومرعب في آن، فضلاً عن أنّ فريق العمل كله ساهم في نجاح المسلسل. كل فرد كان مهتماً بتفاصيل دوره، وحريصاً على تأدية أفضل ما عنده. كما أنّ مخرج المسلسل محمد علي مخرج مخلص في شغله ويراعي الدقة في كافة التفاصيل. أعتقد أنّ كل ذلك ساهم في نجاح العمل.

وما الذي جذبك إلى المسلسل؟
انجذبت إلى العمل منذ المشهد الأول، وهو مشهد التحرش الجماعي وشعرت وقتها أنّ المسلسل حقيقي يتناول أحداثاً وقعت بالفعل وأخرى نقرأها وأخرى نسمع عنها. أي أنّ المسلسل يتناول شخصيات وبشراً نعرفهم ونسمع عنهم وهذه النوعية من الأعمال تجذب المشاهد لأنّها واقعية.

ألا تقلقك جرأة صافي سليم في العمل، إذ تبدو امرأة سلكت كافة الطرق من أجل بلوغ أهدافها؟
بصراحة، أنا متعاطفة مع صافي سليم لأنّها في النهاية ضحية ظروف معينة أبرزها الفقر والقهر. لكنها كانت تسعى للتغلب عليهما بشتى الطرق. وهذا موجود بالفعل، فشخصية صافي سليم من لحم ودم. ارتكبت مجموعة من الأخطاء لكنها في النهاية قررت بدء حياة جديدة مع زوجها، لكنها دفعت حياتها ثمن أخطائها الماضية.

ما هي أوجه التشابه بين رانيا يوسف وصافي سليم؟
ربما القهر. يمكن أن أكون تعرّضت لفترة في حياتي للقهر لكن مع اختلاف الأسباب والظروف.

ما تعليقك على أنّ صافي سليم تشبه حياة سوزان تميم؟
لا علاقة بين صافي سليم وسوزان تميم، ونقطة التشابه الوحيدة هنا هي جريمة القتل فقط. صافي سليم فتاة شعبية من بيئة فقيرة. وأعتقد أنّ الذي شاهد العمل حتى نهايته، تأكد أنّ المسلسل لا علاقة له بسوزان تميم.

ما هي أصعب مشاهدك في المسلسل؟
أعتبر المسلسل أصعب عمل قدمته في حياتي. يكفي أنّني كنت أرتدي يومياً فستان الزفاف وأضع ماكياج الفرح لنبدأ التصوير وكان ذلك يستغرق أكثر من ثلاث ساعات، فضلاً عن مشهد ترك زوجي لي بعد الزفاف، ومغادرته غرفة الفندق. كان مشهداً صعباً للغاية لأنه اعتمد الانفعالات الصامتة.

مشهد قتل صافي سليم جاء صادماً للمشاهدين، كيف استعديت له؟
بالفعل، تتطلب مني هذا المشهد بالتحديد جهداً ذهنياً وبدنياً. قمت بتصويره مع أغلب الفنانين المشاركين في المسلسل، وفي كل مرة كان يتطلب انفعالات معنية نظراً إلى اختلاف الشخصيات.

بعيداً عن "أهل كايرو"، ماذا عن مسلسل "الحارة"؟
أعتز به أيضاً، وأعتبره استكمالاً لنجاح "أهل كايرو"، وقدّمت فيه دوراً مختلفاً وإن كنت أرى أنّ سناء التي قدمتها في الحارة تعرضت للقهر أيضاً لكن بشكل مختلف. فهي سيدة كل ما تحلم به أن تستطيع العيش هي وأبناؤها. هي سيدة مصرية أصيلة موجودة في الحارات المصرية كافة.

ألم يغضبك إصرار مخرج العمل سامح عبد العزيز على ظهورك من دون ماكياج طوال الأحداث؟
بالعكس ساهم ظهورنا كفنانين من دون ماكياج وارتدائي العباءة والايشارب في واقعية الأحداث ونجاحها. وأعترف أن شخصية سناء تقمّصتها إلى درجة أنها أتعبتني نفسياً لأنّها شخصية موجودة في الحارة، ونراها في الشوارع وتأثرت بها إلى أقصى حد.

وماذا عن تبرّئك من "مذكرات سيئة السمعة"؟
يكفني نجاحي في "أهل كايرو" والحارة"، وقررت عدم الحديث مرة أخرى عن هذا العمل الذي أسقطته من حساباتي الفنية.

بعد نجاحك هذا العام في الدراما، يمكننا أن نسمّيك نجمة تلفزيونية وليس سينمائية؟
ليست لي أدوار كثيرة في السينما. تجاربي محدودة وان كان السبب في ذلك الأدوار التي تُعرض، لكن انتظروني في الفترة القادمة في السينما.

وماذا عن فيلم "زهايمر"؟
أعتبره خطوة هامة في مشواري. يكفي أنني سأعمل مع الفنان الكبير عادل إمام وأجسد شخصية زوجة ابنة عادل امام الذي يقوم بدوره أحمد رزق. وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي تشويقي، ويكتشف الجمهور أنّ دمي خفيف في هذا الفيلم.

 

مواضيع ذات صلة:

رانيا يوسف تتبرّأ من "مذكّرات سيئة السمعة"

رانيا يوسف ومزيد من التشويق

أيام الحبّ والشقاوة تُدخل رانيا يوسف المحاكم