10 علب ماكياج، متى ينتهي عمرها؟

نوال العلي  |   22 سبتمبر 2010

للأسف أن ماكياجك ليس من المقتنيات التي يمكنك ادخارها أو الاحتفاظ بها. فما هو العمر الافتراضي لعلب مستحضرات التجميل التي تقتنيها المرأة؟ خاصة وأن كثيرات يحتفظن ببعض منها لشهور طويلة وربما سنوات.

 

1- كريم الأساس السائل
عمره من6 أشهر ولغاية العام. وإذا بدأت رائحته تتغير أو بدأت مكوناته بالانفصال عن بعضها، فيمكن لوضعه في الثلاجة أن يمدد عمره قليلاً، ولكن دفئيه بحرارة الغرفة قبل وضعه.


2-البودرة المضغوطة ظلال العيون وأحمر الخدود
عمرها 3 سنوات. ولكن بعد سنوات عدة يصبح من الصعب مدها بسهولة وتطبيقها فوق الماكياج.


3- أحمر الخدود الكريمي
عمره من سنيتن إلى خمس سنوات، و لا بد من تغطيته بشكل جيد فالتعرض للهواء يجففه.


4-مرطب الوجه
عمره من سنة إلى 3 سنوات. المرطبات والكريمات بشكل عام تميل للاصفرار حين تبدأ في التأكسد، عند ذلك امتنعي عن استخدامها.


5-فراشي الماكياج
لاعمر لها، فقط احرصي على ابقائها نظيفة، وفي الحقيقة إن فرشاة الماكياج من النوعية الجيدة تدوم للأبد. افركي الفراشي بالشامبو كل أسبوعين. ثم اغسليها جيداً بالماء. وبعد ذلك افرديها بشكل أفقي حتى تجف.


6-أحمر وملمع الشفتين.
عمره من 3 إلى أربع سنوات. وبالرغم من أنّ العمر الافتراضي لأقلام الشفاه طويلة الأمد سنتين، تميل معظم النساء للاحتفاظ بها لسنوات أطول. ولكن مرور الوقت عليها يغير رائحتها ويجعلها سميكة وغير متجانسة.

 

7-الماسكارا
عمرها 3 شهور، تذكري كلما أصبحت الماسكارا أقدم تكاثرت عليها البكتيريا وأصابت عينيك بالحساسية أو الالتهاب. وإذا كنت مصرّة على الاحتفاظ بها فرطبيها قليلاً بالماء والملح.


8- فراشي الشعر
طبعا عمرها بعمر الحياة إذا حافظت عليها وغسلتها بالماء الدافيء والشامبو كل شهر مرة.


9-طلاء الأظافر
عمره من سنة وحتى سنتين. وسترين أنه سينفصل ويصبح مقسوماً إلى سائل زيتي وآخر كريمي. ولكن إياك والخطأ الشائع بأن تضعي القليل من مزيل المناكور "الأسيتون" لتبعثي الحياة في طلاء الظافر الذي تحبينه.


10-واقي الشمس
يصلح لمدة عامين وإذا لم تكوني تتذكرين متى أحضرته ولم تجدي تاريخ انتهاء على العلبة تذكري آخر رحلة قمت بها إلى الشاطئء أو تخلصي منه. فلا بد أنك تحملينه معك في الحقيبة وإلى البحر وبذلك فهو يتعرض للشمس وهذا يفسد تركيبته مع الوقت.