كيف تختارين لون شعرك الجديد؟

نوال العلي

  |   16 أغسطس 2012

استشاري تصميم ألوان الشعر العالمي لدى لوريال باريس كريستوف روبان يقدم لقارئات أنا زهرة نصائح حول اختيار لون صبغة الشعر المناسبة للون للبشرة.

ماهي ألوان الموسم الدارجة للشعر؟

لا أؤمن بالموضة في هذا المجال. فعلى المرأة أن تختار ما يناسب لون بشرتها و عينيها و طبيعة شعرها و شخصيتها أيضاً. قد لا تناسب ألوان الموضة لون بشرتك فتبدين بلون رمادي باهت. إذا كان لون بشرتك مائل إلى الأصفر مثلاً ، تجنبي الألوان الباهتة و الشقراء الفاتحة و اختاري ما يضفي على بشرتك الدفئ. اتبعي نصيحة الخبراء و اختاري ما يتلاءم معك و يشعرك بالرضا. القاعدة العامة التي أتبعها لاختيار لون الشعر هو أن يكون ملائماً للون العينين و البشرة. إذا كانت بشرتك ذات انعكاسات خضراء أو زيتونية، فاختاري لوناً دافئاً. إذا كانت بشرتك تميل للون الزهري أو الأحمر، تجنبي الألوان الدافئة و اختاري الألوان الطبيعية و المائلة للرمادي لموازنة لون البشرة. إذا كانت لديك هالات سوداء أسفل العينين تجنبي اللون الأشقر! كذلك الحال إذا كانت عيناك داكنتان فاللون الأشقر سيجعلهما تبدوان أكثر سواداً.

كم مرة يمكن للمراة أن تقوم بالهاي لايت لشعرها؟ أريحي شعرك لمدة 4 أسابيع كحد أدنى قبل المرة التالية التي تصبغينه فيها سواء كان ذلك هايلايت أو صبغة عادية. و في تلك الفترة،. بعد عمل الهايلايت بحوالي أربعة أسابيع قد تلاحظين تغير لونها أو تحوله غلى النحاسي أو ظهور أول للجذور، و هنا بإمكانك غسل شعرك بصبغة منزلية آمنة و خالية من الأمونيا مثل صبغة كاستينغ كريم غلوس من لوريال باريس، اغسليه غسلة سريعة بعد أن تبلليه جيداُ لتعيدي الحيوية و اللون إلى تلك الخصل. أو بإمكانك زيارة الصالون لعمل الرتوش على الجذور التي بدأت بالظهور.

ماهي صبغة الشعر الدائمة؟ صبغة الشعر الدائمة هي الصبغة التي تسمح بتفتيح لون شعرك من البني الداكن إلى الأشقر مثلاً، و هي الوحيدة القادرة على تغطية الشعر الشائب 100%. تحتوي هذه الصبغة على على مركبات الأمونيا و البيروكسايد التي تزيل لون الشعر الحالي لتستبدله بلون الصبغة. لن يزول لون الصبغة الدائمة مع غسل الشعر بل ستبقى حتى تبدأ جذور الشعر بالنمو و يظهر الفرق بين لون الجذور و لون باقي الشعر؛ و هنا عليك أن تعيدي صبغ الجذور لتتجنبي المنظر الغير مرغوب فيه لاسيما في وجود الشعر الأبيض. و من هذه الصبغات هي التي تستخدم في صالونات التجميل و الصبغات المنزلية مثل صبغة لوريال باريس بريفيرانس و إكسيلانس كريم.

وماهو الفرق بين صبغة الشعر المؤقتة والصبغة الشبه دائمة؟

صبغة الشعر المؤقتة هي التي يزول لونها من الشعلر بعد 6 إلى 12 غسلة تقريباً و يعتمد ذلك على التركيبة الكيميائية للصبغة. لا تسمح الصبغة المؤقتة بالتغييرات الجذرية على لون الشعر و لا تخفي الشعر الأبيض تماماً، إنما تموج لونه و تجعله يختلط بالشعر بشكل طبيعي. كما أنه لا يمكن تفتيح لون الشعر بهذه الصبغة. أما الصبغة الشبه دائمة هي مثل المؤقتة لكن تدوم لغسلات أكثر، 25 إلى 26 غسلة تقريباً. فصبغة كاستينغ كريم غلوس من لوريال باريس على سبيل المثال لا تحتوي على الأمونيا و بالتالي لا تضر بالشعر أثناء صبغه و اللون الناتج سيختلف بدرجتين فقط عن اللون الأساسي للشعر ليمنحه لوناً غنياً، كثيفاً و براقاً لم يسبق له مثيل. تحتوي هذه الصبغة على مركبات مشتقة من الأمونيا لكنها ذات تركيز منخفض و تعتبر لطيفة جداً على الشعر. لكل امرأة متطلباتها من حيث لون الشعر. فإذا كنت ترغبين في إعادة الحيوية و البريق للون شعرك و تغييره بشكل طبيعي و غني، فهذين النوعين هما الأنسب لك. و لأن اللون الناتج ن هذه الصبغات هو لون مؤقت، فلن تواجهي مشكلة ظهور الجذور بل سيزول اللون بعد عدد من الغسلات دون أي التزام إذا لم يعجبك اللون.

ماهي صبغة الشعر أحادية الخطوة؟ صبغة الشعر أحادية الخطوة هي أبسط أنواع الصبغات و اكثرها شيوعاً. فهذه الصبغة تغطي الشعر بالكامل لتشكل قادة لون جديدة للشعر و لها أنواع مختلفة: دائمة و شبه دائمة و مؤقتة. فعندما تقولين أنك تقومين بصبغ شعرك، فغالباً ما تكونين تشيرين إلى هذه الصبغة الأحادية الخطوة.

وماهي الصبغة ثنائية الخطوة؟ قد يحتاج لون الشعر في بعض الأحيان لتفتيحه إلى أكثر من خطوة واحدة خاصة عندما يكون اللون المرغوب أفتح بأربعة درجات او أكثر من اللون الأساسي للشعر. و هنا يلجأ أخصائي الشعر إلى صبغة الشعر ثنائية الخطوات حيث يستخدم مفتح اللون لإزالة لون الشعرة الطبيعي، ثم استخدام الصبغة باللون المطلوب. فهذه هو الأسلوب المتبع لتحويل الشعر الأسود إلى الشعر البالتيني الأبيض على سبيل المثال.

هل هناك حدود للتلاعب بلون الشعر؟ نعم، هناك حدود للتلاعب بلون الشعر . فالشعر مكونة من الألياف تماماً كخيوط قطعة القماش؛ فمن الشعر ما هو كالحرير نجده حساساً و قابل للتلف أكثر من الأنواع الأخرى، و منه ما هو كالأقمشة السميكة التي تتحمل التلف أكثر من غيرها. فبالطبع علينا كأخصائيي شعر مراعاة خصائصه و احترامها أثناء صبغه. و من الضروري أيضاً للحفاظ على الشعر أن تحرصي على تغذيته بالزيوت المناسبة للشعر المصبوغ و انتبهي! فليست كل الزيوت مناسبة للشعر المصبوغ فمنها ما يزيل اللون و يضعفه! و استخدمي أيضاً البلسم المغذي مرتين أسبوعياً. و قبل أن تصبغيه بيومين أو ثلاثة، استخدمي ماسك الشعر المقوي.

كيف تحدد المرأة اللون الملائم لشعرها؟ من المؤكد أن للشخصية دور كبير في اختيار اللون. فإذا كانت شخصيتك جريئة و عصرية محبة للمغامرة فستختارين لوناً و تسريحة يعكسان ذلك. و إذا كانت شخصيتك كلاسيكسة فستختارين لوناً طبيعي محايد. القاعدة العامة التي أتبعها لاختيار لون الشعر هو أن يكون ملائم للون العينين و البشرة. إذا كانت بشرتك ذات انعكاسات خضراء أو زيتونية، فاخاري لون دافئ. إذا كانت بشرتك تميل للون الزهري أو الأحمر، تجنبي الألوان الدافئة و اختاري الألوان الطبيعية و المائلة للرمادي لموازنة لون البشرة. إذا كانت لديك هالات سوداء أسفل العينين تجنبي اللون الأشقر! كذلك الحال إذا كانت عيناك داكنتان فاللون الأشقر سيجعلهما تبدوان أكثر سواداً.

وعلى أي أساس تعتمد هذه الصبغة أو تلك؟ يعتمد نوع الصبغة المنزلية التي تختارينها على النتائج النهائية التي تبحثين عنها. لكل امرأة متطلباتها من حيث نوع صبغة الشعر. فإذا كنت ترغبين في إعادة الحيوية و البريق للون شعرك و تغييره بشكل طبيعي و غني دون الالتزام بإعادة صبغه بعد 4 أسابيع و عمل رتوش على الجذور، فإن الصبغة المؤقتة أو الشبه دائمة هي الأنسب لك كصبغة كاستينغ كريم غلوس من لوريال باريس. أما إذا رغبت في عمل التغييرات الجذرية كتفتيح شعرك و تغطية الشعر الأبيض الكثير 100%، فاختاري الصبغة الدائمة مثل صبغتي لوريال باريس بريفيرانس أو إكسيلانس كريم التي تحتوي على الأمونيا و تمنحك حرية أكبر في اختيار الألوان. أما بالنسبة للون، فتجنبي الوقوع في الخطأ الشائع الذي تقع فيه معظم النساء عند اختيار لون الصبغة المنزلية، و هو أنهن جائماً ما يعتبرن أن لون شعرهن الأصلي أغمق مما هو عليه بدرجتين أو ثلاث. فاختاري دائماً لوناً ترينه أفتح كنقطة بداية

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث