زينة أبو شعبان توظّف الموضة لصالح قضية اجتماعية

زهرة الخليج

  |   30 يونيو 2010

 

زينة أبو شعبان مصممة أكسسوارات وحقائب فلسطينية تعيش في الإمارات وتحاول من خلال مشروعها "باليستايل" Palestyle أن تحقق حلمها في تصميم الأزياء وخدمة قضية اجتماعية غالية على قلبها. كان لموقع أنا زهرة هذا اللقاء معها.

كلمينا قليلاً عن نشأة "باليستايل" والفكرة من ورائه.
لطالما رغبت في أن أكون مصممة أزياء لكنني أردت أن يكون لتصاميمي رسالة اجتماعية وثقافية لذا خطرت لي فكرة "باليستايل" في عام 2007 والتي تعتمد على ابتكار تصاميم جميلة تقوم بتنفيذها النساء الفلسطينيات اللاجئات من خلال استخدام مهارتهن في التطريز. وبهذا نكون خدمنا قضية اجتماعية وقدمنا ابتكارات مميزة للمرأة. وقد تحقق الحلم عام 2009 عندما أنشأت شركة ماغنت فاشن Magnet Fashion مع شركائي تحت شعار "الموضة في خدمة القضايا الاجتماعية".

ما الذي يميز خط "بالستايل" عن غيره؟ ومالذي سيجعل المرأة تختار تصاميمك دون غيرها؟
ما يميز خطنا هو أننا نستخدم التطريز الفلسطيني التراثي الذي أعتبره كلغة قائمة بحدّ ذاتها. حيث كل منطقة في فلسطين تتميز بنوعٍ معين من التطريز وهو يختلف من قريةٍ لأخرى من ناحية الأشكال والألوان. فالمثلثات تبعد الحسد، أما الألوان فتعكس الحالة الاجتماعية للمرأة، الأحمر يعني أنها متزوجة أما الأزرق فيعني أنها عزباء. بالإضافة إلى أن غنى التطريز يدل على الحالة المادية فكلما كان كثيفاً كلما ازداد ثراء السيدة. كل قطعةٍ من "بالستايل" تحمل رسالة تراثية غنية وهذا ما أعتقد أنه سيجذب المرأة إذ ستشعر أنها مميزة.


كيف يتم التواصل مع السيدات في مخيمات اللاجئين؟ وما هي الصعوبات التي تواجهكم في هذا المجال؟
نحن على اتصالٍ دائمٍ معهن بالهاتف كما نحاول زيارتهن من حينٍ إلى آخر. أما الصعوبة التي تواجهنا فهي تحسين سرعة العمل والتفاهم للوصول إلى النوعية المرغوبة بالوقت المناسب.


وما هو العائد الذي تحصل عليه هذه السيدات؟
من الناحية المادية يحصلن بشكلٍ دوري على نسبة معينة من المبيعات. أما من الناحية المعنوية فالعمل معنا يشجعهن على ملء أوقاتهن بعملٍ يحبونه ويشعرهن بأن لديهن هدف وقضية يعملن من أجلها. كما أنهن يساهمن في نشر التراث الفلسطيني والعربي وإيصاله إلى أكبر عددٍ ممكن من الناس.


حديثنا عن منتجات خط "بالستايل".
نحن نقوم بتصميم الشالات والأوشحة والحقائب المطرّزة التي كما ذكرنا تعبر عن تراث مناطق مختلفة من فلسطين. بالإضافة إلى حقائب اليد والمحافظ التي تحمل رسالة شخصية معينة كـ"سحر العيون" و"جمالك جمال" وهي مكتوبة بالخط العربي الجميل في إشارةٍ إلى هويتنا العربية الواحدة. كما لدينا قلادات على شكل الأحرف العربية والتي من الممكن أن تشكل هدية مميزة في أي مناسبة. جميع تصاميمنا تتميز بطابعٍ شابٍ وعصري بنفحةٍ تراثية عربية.


ما هي المواد التي تستخدمينها في تصاميمك؟
جميعها مواد عالية الجودة ونحن نستخدم الجلد والكريستال بكثرة.


كم مجموعة تطلقين في العام؟
أحاول إطلاق مجموعتين كل عام وذلك للحفاظ على التميز والتفرّد.


أعطينا فكرة عن أسعار منتجاتك
الأسعار تنافسية وتختلف باختلاف القطعة. فالشالات تبدأ أسعارها من 200 درهم. أما الحقائب فتتراوح أسعارها بين 400 إلى 850 درهم.


ما مدى اعتمادك على الإنترنت والفيسبوك في نشر تصاميمك والتواصل مع محبي أعمالك؟
اعتماد كبير جداً! لدينا الآن تجمع كبير على الفيسبوك باسم "بالستايلرز" Palestyler وقد بلغ عدد المشتركين به 2000 مشترك خلال 6 أشهرٍ فقط. وهذا يبعث فينا الأمل والتفاؤل ويعطينا دفعة إلى الأمام ولتقديم الأفضل.


هل لديك هدف في الوصول إلى العالمية ونشر تصاميمك خارج البلاد العربية؟
بالتأكيد لكننا نحاول أخذ وقتنا في كل خطوة وربما ستحقق ذلك في المستقبل.


أخيراً أين يمكننا شراء تصاميمك؟
مجموعات "بالستايل" متوفرة في محلات أوناس Ounass في دبي وأبو ظبي والبحرين ومحلات بلومنغديل Bloomingdales.

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث