دلّلي معدتك مع اليانسون والزيزفون

زهرة الخليج

  |   20 فبراير 2011

لا أحد ينفد بريشه من احتفالات نهاية العام... في هذه الفترة من السنة، تكثر العزائم والولائم، فيصعب مقاومة الأطعمة الشهيّة، وتفادي الحلويات اللذيذة. لكنّ صولاتنا وجولاتنا على الموائد العارمة، ستنهك معدتنا في نهاية المطاف. كيف تواجهين عسر الهضم في هذه الحالة؟

طب الأعشاب ينصحنا ببعض الوصفات، من المشروبات الساخنة الطبيعيّة، التي يمكنك إعدادها في المنزل. نقدّم لك هنا مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تفيدك في حالات متعددة من آلام الجهاز الهضمي.

1 ــ مشاكل الكبد
حين تفقدين الشهيّة، وتشعرين بالغثيان، فهذا يعني أنّ هناك تعباً معيّناً في الكبد. في هذه الحالة، ننصحك باستخدام نبتتيْ الزيزفون، وإكليل الجبل (روزماري)، المعروفتين بخواصهما المفيدة للكبد.
ويمكنك أن تعدي الوصفة التالية:
ضعي ثلاثة عيدان زيزفون في ليتر من الماء. اغلي المزيج على نار هادئة لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، انزعي عيدان الزيزفون، وأضيفي عصير الليمون الحامض. تناولي هذا المشروب الساخن يومياً لمدة أسبوعين، وستجدين أنّ الأعراض المزعجة زالت تدريجاً.

2ــ الحرقة
الحرقة من الأعراض المصاحبة لمشاكل المعدة، خصوصاً بعد التهام الطعام بشكل عشوائي. وهذا العارض المزعج، ينتج عن زيادة الأحماض في المعدة، وقد يكون ناتجاً عن بعض التقرحات. هنا، يمكن اللجوء إلى أعشاب الخبيز وشراب العرقسوس.
جرّبي الوصفة التالية:
يمكنك شراء خليط العرقسوس من المتاجر، أو من محلات العطارة، وكذلك الأمر بالنسبة للخبيز. امزجي نصف كوب من العرقسوس مع شراب الخبيز. ضعي هذا المزيج جانباً لكي تستخدميه أكثر من مرة، وخذي منه ملعقتين صغيرتين لاضافتهما على كوبين من الماء، ودعي المزيج يغلي لخمس دقائق. بعد الغليان، دعيه يتخمّر لعشر دقائق، ثمّ اشربيه.

3ــ مشاكل الهضم
إن كنت تعانين من عسر هضم، وتشعرين أن ما تناولته من طعام قد علق في معدتك، الجئي إلى النعناع والمليسة.
إليك الوصف التالية:
اغلي الماء، ثمّ ضعي فيه ملعقة من شراب النعناع، وملعقة من شراب المليسة. دعي المزيج يختمر لعشر دقائق ثمّ أضيفي ملعقة عسل، وملعقة من خواص الليمون الحامض. اشربي هذا المزيج بعد كلّ وليمة دسمة، وستختبرين الفرق.

4 ــ النفخة
يشرح الأطباء أن النفخة تنتج عن تناول الكثير من المشروبات الغازية، وعن مضغ العلكة أحياناً، وهي تصيب غالباً الأشخاص المتعجلين في الأكل. في الدرجة الأولى، كلي ببطء، وإن أصبت بالنفخة، وما قد يصاحبها من غازات، أو حازوقة... إليك وصفة اليانسون:
اغلي ملعقة من مسحوق اليانسون الأخضر، في كوب من الماء. اتركي المزيج يغلي لثلاث دقائق، ودعيه يرتاح لخمس دقائق أخرى، وستقعين في غرام اليانسون بالتأكيد.
تذكري أنّه من الأفضل ألا تضيفي السكر إلى هذه المشروبات الساخنة.
الآن، أصبح بإمكانك مواجهة موائد نهاية العام بكل ثقة!
(الوصفات مأخوذة عن موقعي "توب سانتي" و"دوكتيسيمو" المتخصصين)

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث