أطعمة تجعلك "سوبر رشيقة"!

زهرة الخليج  |   7 مارس 2011

إلى جانب النصائح المعتادة للحفاظ على الوزن، وتناول الأطعمة الصحية، يقدِّم "أنا زهرة" بعض الأطعمة الخاصة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على قوام رشيق.


الكابوتشينو بالشاي الأخضر
لإعداد كوب كابوتشينو خفيف وصحي، يمكن أن تستعيضي عن الماء المغلي بالشاي الأخضر. اشربي هذا الخليط من دون سكر، وسيكون له تأثير "سوبر رشيق"، شبيه بمضدات الأكسدة.


أعشاب مع كلّ وجبة
بعض الأعشاب مفيدة للحد من كمية الملح في الأطباق اليوميّة، وتحارب بهذا الشكل حبس المياه في الجسم. من هذه الأعمال الطرخون والريحان والبقدونس. هذه الأعشاب تفيد أيضاً في تأمين غذاء غني بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة
الأعشاب البحريّة لتنظيم الأيض
ملح اليود ضروري لتنظيم عمل الغدة الدرقية المسؤولة عن العمل السليم للأيض. لتفعيل الحرق في الجسم، يجدر بك اللجوء إلى أعشاب البحر الغنية باليود، ومزجها مثلاً في الحساء أو العجة.


البروكولي مضاد للأكسدة
البروكولي غني بالفيتامينC ، وغني أيضاً بحمض الألفا ليبوييد وهو من أشهر مضادات الأكسدة التي تساعد على حرق السكر المخزّن في الجسم.


الأوميغا ــ 3 تمنع تكديس الدهون
أحماض الأوميغا 3 مفيدة جداً للقلب كما هو معروف، لكنّها مفيدة أياض للحفاظ على الرشاقة. هذه الأحماض يتمّ حرقها بسرعة، وتساعد على خلق مخزون كبير من الطاقة، وتحد من تكديس الدهون، وتساعد الجسم على استخدام السكر. يمكن أن نجد هذه الأحماض في السمك وخصوصاً السردين والتونة والسمون، إضافةً إلى الجوز وبذور الكتان.


البهارات لاستهلاك المزيد من الطاقة
بيّنت العديد من الدراسات دور المادة المسؤولة عن طعم البهارات في زيادة صرف الجسم للطاقة. لهذا من الأفضل أن تستبدلي الملح بأنواع البهارات المتنوعة، هكذا تحصلين على الطعم اللذيذ وفي الوقت نفسه تستهليكن المزيد من الطاقة وأنت جالسة.


نخالة الشوفان لتسهيل الهضم
يمكن لهذه النخالة بفضل احتوائها على الكثير من الألياف تسهيل عملية الهضم. كما أنّها تضاعف الشعور بالشبع، وتساعد في تخليص الجسم من الدهون الموجودة في الطعام.