ماذا أرتدي في سن الخمسين؟

فادية بخاري  |   25 فبراير 2011


في عام 2011، لم تعد النساء اللاتيًّ تجاوزن الـ 50 عاماً كسيدات السبعينات أو الثمانينات من العصر الماضي، يبحثن عن ملابسٍ ملائمةٍ فقط، بل أصبحت السيدات تبحثن عن ملابسٍ جميلةٍ ومثيرةٍ للنظر وكذلك لافتة تجذب الأضواء إليهن.
ويبدو أنَّ الاهتمام بالجسد والأناقة أصبح مطلباً للسيدات العاملات وربات البيوت على حد السواء في سن الـ50 عاماً ، خصوصاً أنَّها المرحلة التي تُصبح فيها السيدة متفرغة لنفسها بالكامل.
وكما تقول شارون ستون للصحافة: "أحببت ارتداء الملابس الجلدية عندما كان عمري 20، وسأرتديها في السبعين لأن هذا هو أسلوبي الخاص."


القاعدة الأساسية
ليست الفكرة من ارتداء الملابس الرائجة أنَّ تُصبحي أصغر سناً، فقد ولت تلك الأيام التي تخشى فيها المرأة من سن الخمسين، ولعل في السيدات الأنيقات أمثال مادونا وشارون ستون وأوبرا في العالم الغربي، والممثلة يسرا وميرفت أمين في العالم العربي، دليلاً أنَّ العمر لا علاقة له بالتألق.
الفكرة تعتمد على أنَّ ارتداء الملابس المناسبة سيجعلك جميلةً ومتألقةَ بعمرك تماماً.


الأخطاء القاتلة
هنالك أخطاء تقوم بها السيدات في عمر الـ50، تعرفي إليها:
- الياقة العميقة
في مرحلة الخمسينات يبدو العنق من أكثر المناطق عرضةً للترهل أو الخطوط الدقيقة، لذلك ننصح السيدات باعتماد القصات البيضاوية والأقل انحداراً من القصة 7 عند الرقبة والصدر والتي تُلفت النظر إلى منطقة العنق بشكلٍ كبيرٍ.
تبدو القصات المستقيمة والمستديرة عند العنق متوازنة وتُضيف تألقاً، إن كان لديك فستان له قبة عميقة يمكنك ارتداء Top داخليَّ ذي قصةٍ مستقيمةٍ بلونٍ مناسبٍ لإعادة التوازن مرة أخرى .

- لعبة الألوان
لا تبدو فساتين Maxi ذات التمازج اللوني الخيار الأفضل للسيدات الناضجات، لأنَّها تشمل ألواناً كثيرة مشتتة لا تُظهر تفاصيل الجسد، كذلك فإنَّ استخدام ألوان كثيرة في ملابسك قد لا يُخفي العيوب أو يُظهر محاسن الجسد.
القاعدة اللونية تقول أنّ ترتدي لونين متناسبين، تستخدمين الأفتح في المناطق الأكثر جمالاً في جسدك والتي تودين لفت الأنظار إليها، والأغمق على المناطق التي تعاني من العيوب بها.
مثلاً لو كان جسدك نحيل من الأعلى وتملكين جسد الكمثرى من الأسفل، سيكون مناسباً أنَّ ترتدي قميصاً حريرياً أحمر اللون على تنورةٍ سوداءٍ متوسطة الطول مع جوارب سوداء.


- ملابس سوداء
من السيئ أنَّ هناك ثقافةً سائدةً بأنَّ الأسود والرمادي والكحلي الداكن مناسبة للسيدات اللواتي في أعمار الخمسين والستين. صحيحٌ أنَّ الأسود ملك الألوان لكنَّ دمج الألوان بذكاءٍ يُضيف حيويةً لنفسية السيدة ورونقها. الأخضر العشبي والأزرق السماوي وكذلك الزهري وحتى الأصفر، كلها ألوان رائعة إن دمجت بالأسود أو تم ارتداؤها لوحدها فقط.


- عاري للغاية !
لا تبدو الملابس العارية جداً من الأعلى والقصيرة جداً جميلة أو مثيرة، إنها تُوحي بمظهرٍ رخيصٍ إنَّ لم يتم اختيارها بشكلٍ مناسبٍ.
من القصات الملائمة جداً للسيدات الناضجات في العمر هي القصة ذات القماش المتدلي على الكتفين والتي تعطي انطباعاً بالتوازن بين الاحتشام والإثارة.
ولحسن الحظ أنَّ السيقان دوماً تحتفظ بمظهرٍ جيدٍ خصوصاً إن قمت بدهنها بقليلٍ من زيت الأطفالِِ حيثُ يعطيها مظهراً لامعاً، لذلك لا تترددي بارتداء الفساتين ذات الفتحة الأمامية أو التنورة التي يصل طولها في حدود الركبتين.

- Legging
ربما يكون مناسباً ارتداء الـLegging مع بلوزةٍ من طراز الـ Mini Jalabia وكذلك القمصان الطويلة ، لكنها تناسب جلسةً نهاريةً فقط، لا تبدو لائقةً لزيارةٍ ليليةٍ أو التجول في المطاعم الأنيقة.

- جنون الإكسسوارات
لا أدري لماذا تصر السيدات في المجتمع العربي على ارتداء الذهب أو المجوهرات فقط في عمر الـ40 والـ 50 وما بعد ذلك، تبدوا الإكسسوارات الرائجة جميلةً جداً في كل الأعمار إن كانت لا تحمل صرعةً خاصةً بعمرٍ محددٍ. كذلك فإنه من الأخطاء الشائعة ارتداء نفس القطع بتصميمٍ واحد، من الجميل أن تقومي باختيار قرطٍ ذي تصميمٍ يختلف عن تصميم السلسال والأسورة والخاتم حيث يضفي ذلك حيوية على مظهرك.


قطع مهمة في خزانتك
- جاكيت رسمي : نعم، يبدو الجاكيت الرسمي لائقاً وأنيقاً في العمر الناضج، سواء كان بلونٍ مثيرٍ كالبنفسجي أو لونٍ داكن كالكحليَّ أو الرمادي، المهم أن تقومي بإضافة لمسةٍ حيويةٍ له مثل البروش اللامع أو السلسال.
- حذاء مغلق: الأحذية المغلقة من الأمام موضة رائجة حالياً، ومن محاسنها أنها تُخفي عيوب القدمين المتشققة أو غير الخاضعة لعنايةٍ كبيرة.
- جوارب سوداء: تبدو الجوارب مهمة لإعطاء مظهرٍ محتشمٍ، تختلف درجة سماكتها تبعاً لرغبتك الشخصية.
- بنطلون جينز: بالتأكيد أنَّ موديلات الجينز المتعددة مناسبة لكل الأعمار، الجينز الداكن وكذلك الجينز الرمادي يبدو رائعاً على سيدات الخمسين.
- حقيبة Clutch: الحقائب التي تُحمل في اليد تعطي مظهراً خاصاً بالسيدة الأنيقة لتبدو كـLady، لذلك اختاري واحدةً بلونٍ محايد مثل البيج أو الأبيض. أرجّح لك حقائب الـ Nude مع حذاءٍ بنفس اللون كونه لوناً مهماً الآن على منصات عروض الأزياء.