نجوم سوريا خارج مصر باستثناء سلاف

ياسر المصري - دمشق  |   23 مارس 2011

بعدما فتحت الدراما المصرية ذراعيها للنجوم السوريين الذين جسّدوا أدوار البطولة في مسلسلات المحروسة خلال السنوات القليلة الماضية، تعود الدراما المصرية هذا العام لتقول كلمتها "الفصل". كلمة جاءت على لسان اللواء طارق المهدي الذي عُيِّن قائماً على التلفزيون المصري. إذ أكّد بأنّ أولوية العمل ستكون للنجوم والمخرجين المصريين.
وبعدما تعاقدت بعض شركات الإنتاج المصرية مع بعض الممثلين السوريين، أجّلت "ثورة الشباب" في مصر كل الأعمال التي بدأ تصوير بعضها. وجاء قرار اللواء المشرف على التلفزيون ليشكّل الشعرة التي قصمت ظهر البعير، إذ استُبعد بعض الممثلين والمخرجين العرب من الأعمال السينمائية والدرامية بهدف تقليص نفقات الإنتاج وإنقاذ التلفزيون المصري من عجزه المالي.


جمال سليمان بطل لعملين
ومن النجوم السوريين الذين لم يحسم أمر أعمالهم بعد، جمال سليمان الذي حقق نجاحاً ساحقاً في مسلسلات المحروسة بدءاً من "حدائق الشيطان" إلى "أفراح ابليس"، و"قصة حب" الذي قدمه الموسم الفائت وجسّد فيه شخصية الناظر "ياسين الحمزاوي".


وكان الممثل السوري صرّح بأنّه يعمل هذا العام على بطولة "الشوارع الخلفية" المقتبس عن رواية بالعنوان نفسه للكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي. لكنّ شركة "العدل غروب" المنتجة للمسلسل لم تقرّر موعد تصوير العمل. واكتفت بالإعلان أنّها ستبدأ تصويره بعد استقرار الأوضاع في مصر، خاصةً أنّ الشركة نفسها أجّلت تصوير مسلسل "قطار الصعيد" للروائي يوسف القعيد إلى العام المقبل. علماً بأنّ سليمان يلعب أيضاً بطولة العمل.


وداعاً باسل خياط
أما باسل خياط الذي كان يستعد للمشاركة في أولى تجاربه في الدراما المصرية من خلال "بأمر الحب" بعد ظهوره في فيلمين هما "الشياطين" و"باب الشمس"، فقد استبعده منتج المسلسل بعدما رشّحه المخرج سعد الهنداوي لمشاركته البطولة إلى جانب داليا البحيري.


سلمى المصري وتأجيل "العريس"
الممثلة سلمى المصري التي تشارك في دراما المحروسة للمرة الأولى أيضاً، كانت قد بدأت تصوير مشاهدها في مسلسل "عريس ديلفري" إلى جانب الممثل هاني رمزي والمخرج أشرف سالم. إلا أنّها فوجئت بتأجيل استكمال تصوير المسلسل إلى أجل غير مسمّى. وكانت بعض المصادر الإعلامية نقلت عن مؤلف المسلسل السيناريست حمدي يوسف قوله بأنّ سبب تأجيل المسلسل يعود إلى أزمة مالية تعاني منها مدينة الإنتاج الإعلامي المنتجة للمسلسل.


قمر خلف من دون بطولة
قرار تأجيل تصوير الأعمال المصرية طال أيضاً مسلسل "الميراث الملعون" الذي تشارك في بطولته قمر خلف التي كانت ستقف إلى جانب فاروق الفيشاوي وأحمد بدير في العمل الذي ألّفه محمد صفاء عامر، ويتولى إخراجه محمد حلمي. كما كانت الممثلة السورية مرشحة للمشاركة في بطولة مسلسل "عابر سنين"، وهو عن قصة لأحمد الدوسري، وسيناريو وحوار مراد منير، وإخراج عزمي مصطفى. إلا أنّ مصير المسلسل بقي مجهولاً حتى الآن.


باسم ياخور يرافع في 2012
أما باسم ياخور الذي كان مقرراً أن يجسّد شخصية هشام طلعت مصطفى في مسلسل "المرافعة"، فقد صرح بأنّه قد تم تأجيل المسلسل إلى العام المقبل بسبب ظروف الإنتاج التلفزيوني التي تشهدها مصر.


... وبقيت سلاف فواخرجي
أما الممثلة الوحيدة التي تأكدت مشاركتها هذا العام، فهي سلاف فواخرجي التي كانت قد نفت انسحابها من مسلسل "شجرة الدر" الذي يتناول سيرة الملكة المصرية، على أن تبدأ التصوير في نيسان (أبريل) المقبل. كما أنّها وافقت على خفض أجرها إلى النصف، مشيرةً إلى أنّه واجب عربي قومي، معللةً سبب الخفض بالظروف الصعبة التي يمر بها التلفزيون المصري المنتج للعمل.


أما كندة علوش التي برزت العام الماضي من خلال مسلسل "أهل كايرو" وتعاقدت هذا العام على مجموعة من الأعمال، فقد تم تأجيل كلّ المسلسلات التي تشارك فيها إلى أجل غير مسمّى. كما أنّ مصير أعمال جومانة مراد المقيمة في القاهرة بقي مجهولاً، ولم يعرُف بعد ما إذا تم تأجيل أعمالها.


يبقى أنّ الممثل تيم حسن الذي برز أيضاً في أعمال فنية في مصر، قد يعُرض له في رمضان مسلسل "عابد قرمان" الذي منُع عرضه في الموسم الفائت بناءً على قرار النظام المصري السابق. كما تشارك في المسلسل الممثلة السورية جيني أسبر.


على صعيد آخر، تم استبعاد الأردني عباس أرناؤوط عن إخراج مسلسل "أهل الهوى" ليرشّح مكانه محمد فاضل. كذلك، استبعد محمد عزيزية عن "شجر الدر" وحل مكانه المصري مجدي أبو عميرة.

 

المزيد على  أنا زهرة

العباءة في 3 ستايلات، أيها تفضلين؟

5 صيحات أكسسوارات يجب أن تحصلي عليها هذا الربيع

شانيل إيمان: أنا محظوظة لأن المصممين يحبونني

هايدي وباريس في ذات الفستان الذهبي

15 لوك رائع مع الجينز