ما هي موضة المرأة المحجبة هذا الموسم؟

فادية بخاري  |   9 أبريل 2013

اشتهرت المصممة السعودية "نبيلة ناظر" بأزياء المحجبات التي تجمع بين الإطلالة الحديثة والذوق السعودي الأصيل، وبالرغم من ذلك فإنها تحب أنَّ تخوض سوق الأزياء بمختلف أنواعه وليس حكراً على ملابس المحجبات فقط. "أنا زهرة " التقت نبيلة للحديث عن موضة الربيع :

 

كيف بدأتِ خوض مجال الأزياء؟

دخلت مجال الأزياء لأنه كان حلماً بالنسبة لي أنَّ أصبح مصممة أزياء، و عندما اقتحمت هذا العالم كنت أريده أن يكون عملي المستقبلي وليس فقط هوايةً عابرةً، وبدأت التصميم من المنزل لأنني أردت أن أجرب أزيائي أولاً، وبالفعل وجدت أنه العمل الذي يسعدني ويمتعني وأستطيع أن أحقق نفسي به.

 

ما هي بصمتك الرئيسية في خطك وأزيائك؟ 

العودة للأساسيات، فأنا أركز على كل خطٍ بحد ذاته كي يكون مميزاً أما أزيائي التي يتم طلبها طوال العام فهي الملابس المحتشمة.

 

هل وجدت نفسك أكثر في ملابس المحجبات؟ 

اشتهرت بملابس المحجبات، لكنني أجد نفسي في الملابس اليومية لأنني أحب أن أصمم لكل يوم فالسيدة يجب أن تكون كل يومٍ أنيقة لذلك أحب تصميم ملابس الكاجوال والفساتين البسيطة.

 

هنالك توجه في العالم نحو ملابس العلامات التجارية الرائدة Brands، كيف تستطيعين خوض المنافسة؟ 

 أسعى لجعل اسمي ماركة تجارية رائدة أيضاً، كي تُصبح هنالك علامة تجارية سعودية، فأنا بنت هذا المجتمع وعلى معرفة بجسد المرأة السعودية وما الذي يتناسب معه أكثر من الأقمشة والخامات المختلفة،  فالمرأة السعودية تُريد أن تكون أنيقة في كل وقت وفي نفس الوقت مرتاحة تماماً ولا أعتقد أن الماركات الأجنبية تستطيع ملامسة جميع الاحتياجات للمرأة السعودية لأنها مصممة وفقاً لأفكار مختلفة.

 

هل تتبعين الموضة العالمية في خطوطك الخاصة بك؟ 

نعم، أحب أن أترجم الموضة العالمية لذوق السيدات السعوديات فجميع المصممين والمصممات يستوحون من أسابيع الموضة أفكارهم المختلفة.

 

حديثنا عن خطوطك الخاصة بملابس الحجاب؟

لا أحب أن أطلق على ملابس الحجاب سم ملابس الحجاب بل أطلق عليها ملابس حشمة، لأنها تتوافق مع تقاليدنا التي أكسبتنا ثقافة موروثة بالاحتشام. خطوطي الخاصة بالملابس المحتشمة تعتمد بشكل أساسي على إضافة الحداثة والألوان الحيوية والبساطة، فبدل أن ترتدي السيدة 3 أو 4 قطع فوق بعضها فإنني أعتمد على جعلها قطعة واحدة محتشمة ومتناسقة، وفي نفس الوقت بأسعارٍ في متناول اليد.

 

ما هي أهم الأقمشة التي تميلين لاستخدامها؟ 

كل الأقمشة بلا استثناء، فحتي الأقمشة الشديدة النعومة والمائلة للشفافية مثل الشيفون  أستخدمها بطريقةٍ متداخلةٍ مع الأقمشة الأخرى لإضفاء حيوية وتميز للقطعة.

 

ما هي أهم الألوان الدارجة الآن لفصل الربيع؟ 

الأزرق القوي والأبيض والرسومات والتشجير والألوان القوية التي تعكس فصل الربيع.

 

ما هي الإكسسوارات المناسبة لملابس الحجاب؟ 

الأكسسوارت تكون إما مكملة أو أساسية بحسب طبيعة القطعة، فيجب أن تحاول السيدة الموازنة بين القطعة ومدى تكلفها وتعقيدها في التصميم والإكسسوارات الملائمة لها، والإكسسوار الأول والأساسي عندي هو الحزام.

 

الآن هنالك عودة كبيرة للأحزمة خصوصاً الأحزمة العريضة، كيف تختار السيدة ما يلائمها بحسب جسدها؟

نحاول التركيز على إبراز محاسن الجسد مع النظر لانحناءات الجسد بشكل عام، فمثلاً إن كانت السيدة تملك صدراً صغيراً نقوم بوضع الحزام ناحية البطن لإبراز الجسد بشكل أجمل في حين إن كانت تملك جسد الكمثرى فيتم وضعه على أسفل الخصر، وكذلك يجب مراعاة عرض الحزام نفسه فنحن نملك في المتجر كافة أنواع الأحزمة بمختلف القياسات.

 

ما هو جديدك؟ 

سنقوم بإطلاق خط لفساتين السهرة، بالإضافة لموديل البدلة السروالية والفساتين الخفيفة مع قمصان الحجاب التي هي خط أساسي عندي.

 

ماذا عن الجلابيات؟

لا أقوم بصنع الجلابيات التقليدية مئة في المئة، ولكنني أصنع الجلابيات التي يتم ارتدائها في مختلف أوقات السنة ويزيد الطلب عليها في شهر رمضان بالعادة.

 

كيف تستطيع السيدات إيجاد تصاميمك ؟ 

في بوتيكِي بمدينة جدة في شارع التحلية.