أعراس الفنانين والملوك... ألف ليلة بليلة

زينب الديراني  |   26 يونيو 2011

قد يندهش بعضهم لدى سماع أنّ كلفة زفاف بلغت آلاف الدولارات، لكن بعض أعراس الفنانات والملوك تقام بتكاليف قد تتخطى ملايين الدولارات. إنّها حقاً أشبه بأسطورة.


لنبدأ بآخر زفاف فاخر وهو عرس الأمير ويليام و كيت ميدلتون. بلغت كلفته أكثر من 32 مليون دولار، وشكّل احتفالاً كبيراً شاهده أكثر من ملياري شخص حول العالم، ونقلته أكثر من 700 قناة تلفزيونية، وتم إلتقاط أكثر من 325 مليون صورة للعروسين، أهمها صورتهما الأولى كعروسين في الكاتدرائية، ثم صورة القبلة على الشرفة التي تعتبر من العادات الرائجة في تلك البلاد.


زواج هيفا: عروض عالمية
شكّل زفاف الفنانة هيفا وهبي حدثاً عربياً انتظره كثيرون. في نيسان (أبريل) عام 2009، قالت هيفا "نعم" لرجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، وقد أقيم الزفاف في بيروت، وتخللته عروض فنية للنجمتين الأميركيتين آنستازيا وكارمن الكترا، وأغنيات للفنان راغب علامة. وبلغت كلفة الزفاف 9 ملايين دولار.

زفاف توم وكاتي
كذلك، شكّل ارتباط النجمين السينمائيين توم كروز وكاتي هولمز مفاجأة للجميع. اعتبر حفل زفافهما أسطورياً لأنه أقيم في قلعة أوديسكالكي التاريخية في مدينة براتشيانو، بحضور العديد من كبار المشاهير في العالم. وبلغت كلفة الزفاف نحو ‏ 2.5مليون يورو، نصفها قيمة إيجار القلعة التاريخية‏. وأعلنت حالة الطوارىء في المدينة الصغيرة التي تطلّ على البحيرة التي تحمل اسمها، بعدما تمّ تخصيص أكثر من‏300‏ شرطي للحفاظ على الأمن. وبلغ عدد الزوار الذين دخلوا المدينة أثناء حفل الزفاف أكثر من ‏40‏ ألف شخص.


عرس أشبه بالحلم
شهدت فرنسا زواجاً أشبه بقصة خيالية من قصص الأفلام الهندية. وكان بطل القصة الهندي لاكشمي ميتال الذي تقدّر ثروته بنحو 23 مليار دولار، ويعد ثالث أغنى رجل في العالم. وبلغت تكاليف الزفاف 60 مليون دولار. إذ قام بتأجير قصرين من أشهر قصور فرنسا، وهما قصر فيرساي الذي تبلغ كلفة إيجاره لليلة الواحدة 96 ألف يورو، وقصر فو ـ لي ـ فيكومت (50 ألف يورو لليلة). ولم يكتف بذلك، بل قام أيضاً بتأجير حديقة تويليري المتاخمة لبرج إيفل، وأقام فيها حفلة ألعاب نارية فاق حجمها الألعاب النارية التي تقام عادة في 14 تموز (يوليو)، يوم الاستقلال الفرنسي. إلى جانب ذلك، دفع الملياردير الهندي مليون دولار لنجمة الغناء كيلي مينوغ.


ديانا وتشارلز: زواج القرن
أطلق بعضهم على زفاف ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز والأميرة ديانا سبنسر زواج القرن العشرين. في الحفل الذي عقد في 29 حزيران (يونيو) عام 1981، وبلغت كلفته وقتها 30 مليون جنيه استرليني، استخدمت 11 عربة ملكية و64 فارساً لإحضار العروسين الملكيين وحاشيتهما من قصر باكنغهام إلى كاتدرائية القديس بولس في لندن. وقد شاهد الاحتفال تلفزيونياً حوالي 700 مليون شخص. يبقى أن الزفاف الأسطوري يشهد إقبالاً من قبل الفنانين والمشاهير والأغنياء، فأيّ زفاف سيحطّم رقماً قياسياً بحجم تكاليفه ويدخل موسوعة "غينيس"؟