7 مسلسلات سورية فقط حتى الآن!

زهرة الخليج

  |   14 يناير 2012

على رغم إعلان العديد من شركات الإنتاج السورية نيتها تنفيذ مسلسلاتها مع بداية العام الجديد، إلا أنّ أياً منها لم يقدم على هذه الخطوة باستثناء «مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني» التي أطلقت أخيراً صافرة بدء التحضيرات لمسلسلها الجديد «الأرواح العارية» من تأليف فادي قوشقجي، وإخراج الليث حجو.


وبهذا المسلسل، يصل عدد الأعمال التي تصوّر حالياً وستُعرض في رمضان 2012، إلى خمسة مسلسلات فقط حتى لحظة كتابة هذه السطور. ويمكن إضافة مسلسلين تم إنجازهما في العام الفائت ولم يُعرضا، لتصبح حصيلة الأعمال 7 مسلسلات سيتم تسويقها على المحطات العربية.


وبينما يرى كثيرون أنّ الموسم الجديد سيكون الأسوأ على في تاريخ الدراما السورية، يعتبر آخرون أنّ شركات الإنتاج لا تزال تستكمل تحضيراتها، وستدور عجلة التصوير قريباً، مضيفين أنّ الدراما السورية بخير ولن تتأثر بما يحصل في الشارع. علماً أنه في مثل هذا الوقت، تكون تحضيرات الأعمال الجديدة قد بلغت ذروتها.


«المفتاح»، و«المصابيح الزرق» و«الأرواح العارية» من إنتاج المؤسسة
طبعاً، يعود انخفاض عدد المسلسلات هذا الموسم إلى استمرار الاضطربات وانعكاسها سلباً على الدراما السورية والعاملين فيها.

 لكن يبدو أن مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني التي يشرف عليها المخرج فراس دهني أرادت أن تحمل على عاتقها مسؤولية التصدي لأي مشكلة تواجه الصناعة الأكثر رواجاً في سوريا.

 إذ بلغ عدد المسلسلات التي تنتجها ثلاثة وهي: «المفتاح» من تأليف خالد خليفة، وإخراج هشام شربتجي، وبطولة  باسم ياخور، وأمل عرفة، وقمر خلف، وسلمى المصري، وديمة الجندي...

 والعمل الثاني هو «المصابيح الزرق» المقتبس عن رواية بالعنوان ذاته للروائي حنا مينه، كتب السيناريو والحوار له محمود عبد الكريم، ويخرجه فهد ميري. وهو من بطولة سلاف فواخرجي، وغسان مسعود، ومحمد حداقي، وأسعد فضة. وهناك أيضاً مسلسل «الأرواح العارية» الذي ألفه فادي قوشقجي، ويخرجه الليث حجو.


«سيت كاز» مع أيمن رضا
أيضاً من بين الأعمال التي تصوّر حالياً لتكون حاضرة في رمضان 2012 المسلسل الكوميدي «سيت كاز» الذي ألفه أيمن رضا بالتعاون مع مجموعة من الكتّاب، ويتولى إخراجه زهير قنوع، ويشارك في بطولته أيمن رضا، وخالد تاجا، وسامية الجزائري، ونسرين الحكيم...


«بنات العيلة» لرشا شربتحي
اختارت رشا شربتجي أن تكون حاضرة هذا الموسم من خلال مسلسل «بنات العيلة» للكاتبة رانيا بيطار. وتجمع المخرجة السورية في عملها أكثر من 30 سيدة وفتاة. ومن بطلات المسلسل نذكر نسرين طافش، وكندة علوش، وثناء دبسي، وديمة الجندي...


«الإنفجار»، و«دليلة والزيبق2» من العام الماضي
أما المسلسلان المؤجلان من العام الماضي، فهما الجزء الثاني من «دليلة والزيبق» الذي أعاد تأليفه هوزان عكو، وأخرجه سمير الحسين، وهو من بطولة كاريس بشار، ووائل شرف. والعمل الثاني هو «الإنفجار» من تأليف أسامة كوكش، وتولى إخراجه كل من أسامة الحمد وزهير رجب. ويشارك في بطولته ديمة قندلفت، وتاج حيدر، وفاديا خطاب...


ومن المتوقع أن تضاف إلى هذه المسلسلات السبعة، أعمال أخرى كانت أعلنت شركات الإنتاج أنها ستصوّرها قريباً. لكن مصيرها يبقى مجهولاً حتى هذه اللحظة، وهي: «باب الحارة6» للمخرج بسام الملا، و«الولادة من الخاصرة2» لرشا شربتجي، و«سكر مالح» الذي ألفته أمل عرفة ويخرجه المثنى صبح، و«بقعة ضوء9» الذي لم يُعرف بعد هوية مخرجه، و«نابليون بونابارت» للمخرج شوقي الماجري، و«الإمام الصادق» لسامي جنادي، و«أبو جانتي2» الذي ألفه سامر المصري، و«رابعة العدوية» الذي تؤدي بطولته نسرين طافش، ومسلسلا البيئة الشامية «الخوابي» و«الأميمي».


المزيد :
مسلسلات الأجزاء مستمرة في رمضان 2012
نجمات يعدن إلى الشاشة في رمضان 2012!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث