تامر حسني وخالد يوسف آخر ضحايا "فيسبوك"

دعاء حسن ـ القاهرة  |   19 سبتمبر 2010

انتشرت بشكل كبير ظاهرة قيام عدد من الأفراد بانتحال شخصيات النجوم على "فيسبوك"، إلى درجة أنّه كل يوم يخرج علينا أحد الفنانين ليؤكد بأنّ هناك من انتحل شخصيته على الموقع الاجتماعي الشهير. كأن هناك مجموعة من الأفراد التي قررت السطو وانتحال شخصيات الفنانين في وقت واحد. وآخر الضحايا تامر حسني الذي أطلّ علينا عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" ليوجه إنذاراً شديد اللهجة إلى كلّ من ينتحل شخصيته على الموقع بعدما اكتشف أنّ هناك من ينتحل شخصيته وراح يردّ على المعجبين، وهو الأمر الذي تسبّب له ببعض المشاكل على حد قوله.

 

تحذير تامر
وكتب تامر على صفحته أنّ هذا هو البروفايل" الوحيد الرسمي له، مشيراً إلى أنّه ليس مسؤولاً عن أي صفحة أخرى تحمل اسمه. وأوضح "نجم الجيل" لـ "أنا زهرة" أنه اكتشف وجود شخص ينتحل شخصيته، ويرد على المعجبات بطريقة غير لائقة، ويرغب في مقابلتهن. و"هو الأمر الذي يسيء إلى سمعتي. لذلك، سوف أتخذ الإجراءات القانونية في حالة استمراره في هذا الطريق سيما أنني استطعت تحديد هويته".
وأضاف أنه يتابع ردود فعل الجمهور على صفحته الخاصة، داعياً كل من يرغب في معرفة أخباره، أن يتصفّح المجلة الإلكترونية التي أطلقتها موخراً مجموعة من المعجبين بعنوان "مجلة تامر حسني". وتتضمن أحدث الأخبار، والحوارات، والصور بالإضافة إلى مواعيد الحفلات، مؤكداً أنه يتابعها بنفسه ويثق بالقائمين عليها.


الموقف نفسه تعرّض له خالد يوسف. إذ انتحل أحد الأفراد شخصية المخرج المصري على "فيسبوك" وبدأ يرد على الجمهور. بل أطلق مسابقة لاختيار وجوه جديدة من الشباب. وهو الأمر الذي نفاه يوسف في تصريح خاص لـ "أنا زهرة". وأكّد صاحب "دكّان شحاتة" أنّه لا يوجد لديه أساساً حساب شخصي على "فيسبوك"، و"أي شخص يدّعي بأنه خالد يوسف ما هو إلا شخصية مزيّفة تهدف إلى النصب واستغلال اسمي في أعمال غير مشروعة".

وأضاف أنّه لا يوجد لديه وقت لاستخدام "فيسبوك" الذي يعتبره مضيعة للوقت ولكنه في الوقت نفسه يحترم محبّيه ممن قام بإنشاء غروبات له ولأفلامه على هذا الموقع.

 

... وتهديد جمال سليمان
ما زال جمال سليمان يحذّر الشخص الذي انتحل شخصيته عبر "فيسبوك". إذ كان أصدر بياناً صحافياً يؤكد فيه أنه فوجئ بشخص ينتحل شخصيته على "فيسبوك" بعدما قام بإنشاء غروب باسم "جمال سليمان"، وقام بقبول الأعضاء وتواصل معهم سواء بالرد على تعليقاتهم أو بالشكر على ثنائهم على ما يقدمه، كأنه بالفعل جمال سليمان. وهو ما أثار غضب النجم السوري لأنّه فوجئ بهذا المحتال يكتب في المعلومات الشخصية بأنه يهتم بالنساء والرجال، ويبحث عن الصداقة والعلاقة والتواصل والمواعدة. وهو الأمر الذي يؤكد بأنّه شخص يكن نية خبيثة، ويرغب في استغلال العلاقة التي تربط سليمان بجمهوره، وخصوصاً النساء.


واستنكر سليمان هذا الفعل غير الأخلاقي، مؤكداً بأنّ هذا الغروب لا يمت له بصلة، ولا يعرف عنه أي شيء. كما أنه في الفترة الأخيرة التي أنشئ فيها هذا الغروب، كان منشغلاً جداً بتصوير أعماله الرمضانية، وكان وقته مقسماً في السفر بين مصر وسوريا والجزائر ولم يكن لديه أي وقت للجلوس على الإنترنت.
وشدّد الممثل السوري على أنه ليس لديه سوى غروب واحد يتواصل من خلاله مع جمهوره في الفترات التي يسمح بها وقته، وحذّر معجبيه من الوقوع فريسة هذا النصّاب الذي انتحل شخصيته.
وأعلن سليمان أنّه تجب محاسبة هؤلاء الأشخاص من خلال مكافحة جرائم الإنترنت حتى يكونوا عبرةً لكل من تسوّل له نفسه بانتحال شخصية فنان أو أي شخص مشهور. لكنه عاد ليحذّر ويهدّد هذا الشخص، مؤكداً أنه سوف يعرّضه للمساءلة القانونية من قبل إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية.

 

معرفش يعني إيه "فيسبوك"
وتعرضت الفنانة غادة عبد الرازق للموقف نفسه، حين قامت فتاة مجهولة بانتحال شخصيتها على "فيسبوك"، مؤكدة أنها لم تستخدم الموقع.
وأوضحت غادة لـ "أنا زهرة": "فوجئت باتصالات من أصدقائي يسألونني عن هذا البروفايل الخاص بي، لكنّي أكدت لهم أنّه لا علاقة لي به. والغريب أنّ هذه الفتاة تضع مجموعة من أخباري الفنية والشخصية بشكل صحيح، ولا توجد أي أخبار خاطئة أو مسيئة. لكن لا بد من أن يعلم الجميع أن غادة عبد الرازق لا تملك حساباً على "فيسبوك". لذلك، فهي تحذّر الجمهور من التعامل معها وغير مسؤولة عن العواقب في حال التعامل معها".


أما الفنان كريم عبد العزيز الذي انتحل أحد الأفراد شخصيته أيضاً، فأكّد: "أنا أساساً "معرفش يعني إيه" فيسبوك ولا أعرف كيفية استخدمه. وعلى رغم أنّ هذا المجهول الذي ينتحل شخصيتي لم يسئ إليّ حتى الآن، إلا أنني انزعجت بشدة من هذا الموقف. وأطلب منه التوقّف عن هذا الدور الذي يمكن أن يسبّب لي وله أضراراً بالغة في المستقبل".

 

لقراءة المزيد:

الفنانون على "فايسبوك": تنافسٌ وشائعات وحروب إفتراضيّة

http://www.anazahra.com/celebrity/features/article-338

 

أبو الليف يقضي على تامر حسني بالضربة القاضية

http://www.anazahra.com/celebrity/news/article-736