مطاريد رمضان في طريقها للعرض

دعاء حسن ـ القاهرة  |   26 سبتمبر 2010

بعد استبعاد مجموعة من الأعمال التلفزيونية من العرض خلال رمضان لأسباب مختلفة، يجري مخرجون عديدون حالياً عمليات المونتاج والمكساج لتلك المسلسلات استعداداً لعرضها قريباً.

 

عابد كرمان
أول هذه الأعمال التي تنتظر عرضها مسلسل "عابد كرمان" الذي خضع لعمليات مونتاج وتعديلات بما فيها حذف شخصية "موشي ديان" بعد تصويرها كاملة. إذ اعترضت إحدى الجهات السيادية على تقديم تلك الشخصية، فحُذفت حتى يُعرض المسلسل الذي سيبث خلال أيام على التلفزيون المصري و"الحياة" وart، وهي القنوات التي اشترته قبل رمضان.
تدور أحداث المسلسل حول العميل العربي عابد كرمان الذي قدّم الكثير من الخدمات المخابرتية لجهاز المخابرات المصري من داخل إسرائيل بين حرب الـ 67 حتى نصر أكتوبر عام 1973. وهو من بطولة تيم حسن، وريم البارودي، ومحمد وفيق، وفادية عبد الغني، وإبراهيم يسري، وميرنا المهندس، وشيرين، ومن تأليف بشير الديك، وإخراج نادر جلال.

"الدالي" و"فرح العمدة"
كذلك الأمر بالنسبة إلى الجزء الثالث من "الدالي" الذي استُبعد من الخريطة الرمضانية قبل ساعات من العرض، وها هو يبثّ قريباً.
وتبدأ أحداث الجزء الثالث في عام 1986 وتنتهي في عام 1992 ويتضمن العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويقوم ببطولة المسلسل نور الشريف، وسوسن بدر، وعزت أبو عوف، ووفاء عامر، ودينا فؤاد، وحسن الرداد وعمرو يوسف. والعمل من تأليف وليد يوسف، وإخراج يوسف شرف الدين.
كما يعرض "فرح العمدة" الذي استُبعد في اللحظات الأخيرة، وتقوم ببطولته غادة عادل، وصلاح عبد الله، وأيتن عامر وخيرية أحمد. وهو من إخراج أحمد صقر وتأليف مصطفى إبراهيم. تدور أحداثه حول فتاة متعثرة في حياتها، تتزوج من مصوّر فوتوغرافي، تنتقل معه إلى محافظة الشرقية، ثم يموت وتصبح أرملة، فتواجه حياة صعبة إلى أن تتحوّل إلى نجمة.


ويعتبر "مكتوب على الجبين" ضمن الأعمال الثلاثة التي استُبعدت للمنتج محمد فوزي بعد "الدالي" و"فرح العمدة". ويجري حالياً استكمال التصوير ليكون جاهزاً خلال الفترة المقبلة. والمسلسل من بطولة مي سليم في أول بطولة في الدراما التلفزيونية. وتجسّد مي شخصية "نسمة"، وهي فتاة ريفية بسيطة تعيش مع والدها "وهدان" الذي يلعب دوره حسين فهمي، ويريد والدها أن يزوّجها من ابن عمها رغماً عنها، فتهرب وتتزوج من الشخص الذي تحبه. و"مكتوب على الجبين" من بطولة حسين فهمي، ومي سليم، ودلال عبد العزيز ومحمود الجندي. وهو من إخراج حسين عمارة، وسيناريو وحوار محمد الحموي.

"العنيدة" و"الهاربة"
ومن مي سليم إلى شقيقتها ميس حمدان التي استُبعد مسلسلها "العنيدة" الذي يعتبر أول بطولة مطلقة لها. إذ تسعى للانتهاء من مشاهدها المتبقية ليعرض قريباً.
المسلسل من تأليف عبد المنعم شطا، وإخراج عادل الأعصر، ويشارك ميس البطولة الفنان هشام عبد الحميد، وماجد المصري، وأمل رزق، وهادي الجيار، وعايدة عبد العزيز، وأشرف زكي، وأحمد ماهر، وحسن مصطفى، وميسرة، ومحمد متولي، والمذيعة هبة الأباصيري، ونرمين ماهر، وسيد ممدوح، وياسمين الجيلاني، ومها عثمان.
وتجسّد ميس شخصية فاتن الحلواني، الفتاة الفقيرة التي تأتي من إحدى قرى مدينة المنصورة، وتترك تحصيلها العلمي بسبب وفاة والدتها، وتحل محلّ أمّها المتوفاة في العمل مع والدها في بوفيه خاص بعمّال البناء. ثم تتزوج من مدير النجّارين الذي يملك طموحاً بأن يصبح رجل أعمال، ويشارك أحد المقاولين في التجارة. وبالفعل، يحقّق مكاسب كبيرة ثم يموت فجأة، فتصبح هي المسؤولة عن هذه التجارة وتواجه أطماع كل من حولها. لكنّها تقاوم وتكافح حتى تصبح سيدة مجتمع وتحتل منصباً سياسياً كبيراً.


وكان يُفترض أن يعرض الجزء الثاني من "الهاربة" الذي تقوم ببطولته الفنانة تيسير فهمي خلال رمضان الماضي لكنّه تأجّل لما بعد رمضان.
وكذلك الأمر بالنسبة إلى "الصيف الماضي". إذ يجري حالياً المونتاج الخاص به لعرضه. والمسلسل من بطولة رانيا فريد شوقي، ومحمد وفيق، وأحمد عزمي، ونهال عنبر، وعايدة رياض، والمنتصر بالله، ودينا عبد الله، وعمرو محمود يس، وأميرة نايف، وصبري عبد المنعم، وسامح السيد، ومجدي فكري، ونهى إسماعيل، وياسمين جمال، وشريف حلمي، وعماد الشربيني، وأحمد جمال، عن قصة وسيناريو وحوار مها الغنام، ومن إخراج عبد الحكيم التونسي.