"شباب نت"... أول أكاديمية إعلامية متخصصة في السعودية

زهرة الخليج  |   30 سبتمبر 2010


جمعهم الطموح، ومن لا شيء تقريباً، أسّسوا أول أكاديمية إعلامية متخصصة في السعودية. إنّهم رويشد الصحفي، والعنود الطعيمي، وصبري باجسير، وروزانا اليامي، ويوسف حافظ، وعبدالله اليحيى، وآلاء أحمد، وناصر بن حسين، ومحمد الصعيدي، وخالد فلاته وعبد الملك الشرعبي. هؤلاء جمعهم حلم مشترك، فوحّدوا جهودهم وأطلقوا موقع "أكاديمية شباب. نت للإعلام" الذي بات الآن بين أيدي المتصفحّين. وشهدت مدينة جدة قبل أيام افتتاح أول أكاديمية إعلامية متخصصة من نوعها في المملكة، تسعى إلى تقديم إعلام هادف شبابي وجريء ضمن رؤية مختلفة. أعضاء الأكاديمية يتطلعون إلى أن تصبح قصة نجاح رائدة.


أهدافهم تنحصر في إتاحة الفرصة للشبان للتعبير عن همومهم، وتطلعاتهم وطموحاتهم، إلى جانب تشجيع روح المبادرة والابتكار ومساعدتهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم.


"أنا زهرة" التقت الإعلامية السعودية روزانا اليامي التي تحدثت عن المشروع قائلة: "من أهم طموحاتنا كجماعة أن يشكّل جهدنا نقطة تحول في تاريخ الإعلام السعودي". وعن الجهة الممولة للمشروع، قالت: "انطلقت أكاديميتنا بجهودنا الشخصية وليس لنا أي داعم أو ممول. نحن نعمل بروح الشخص الواحد ولا ننسى مجهود الأستاذ رويشد الصحفي والسفير عبدالرحمن الطعيمي الذي كان لهما فضل كبير في دعم المشروع". وعن هدف الأكاديمية، أجابت: "تهدف "أكاديمية شباب. نت للإعلام" إلى تأصيل العمل الإعلامي على أسس علمية منهجية، وتعميق الوعي بالإعلام ورسالته ودوره، وتطوير مهارات الشبان ورفع كفاءتهم العملية بالطرق العلمية الحديثة من أجل مواكبة التطورات الإعلامية المختلفة على المستويين النظري والتطبيقي".


أخذت "أكاديمية شباب. نت للإعلام" على عاتقها بأن تكون أحد أبرز مراكز التعليم والتدريب والتطوير الإعلامي عن بعد من خلال شبكة الانترنت إلى جانب التدريب في مركز الأكاديمية. أما في ما يتعلق بالبرامج، فقالت اليامي "برنامج "صوت الشباب" عبارة عن لقاء حواري يتناول قضايا تلامس الشبان وهواجسهم ويهدف إلى إيجاد الحلول المناسبة. يطرح "صوت الشباب" كل أسبوع موضوعاً أو قضية للمناقشة من خلال العديد من الضيوف من ذوي الاختصاص والرأي. كذلك، هناك برنامج "لحن ونغم" الذي يحمل توقيع خالد فلاته إعداداً وتقديماً. هذا البرنامج يستهدف شريحة الشباب الهواة في المجال الفني والغنائي سواء على مستوى الأداء أو الكلمة أو اللحن. وهناك أيضاً برنامج "قالوها" وهو من إعداد وتقديم محمد صعيدي ناصر بن حسن، ويعرض ما قيل من الأمثال القديمة وما ترمز اليه من معانٍ إضافة إلى القصص المرتبطة بهذه الأمثال.

هوانا مع روزانا


وعن البرنامج الذي تقدمه روزانا، قالت: "أقدم برنامج "هوانا مع روزانا" وهو يحمل توقيعي تقديماً وإعداداً ويهتم باستضافة المسؤولين وأصحاب القرار، إلى جانب اهتمامه بالحراك التقافي وتغطية الفعاليات والمناسبات والمشاركات الشبابية في جميع الأنشطة ومن موقع الحدث ومن خلال استديو البث المباشر".


يذكر أنّ روزانا تطل غداً على الهواء مباشرة عبر أثير "شباب نت" من الساعة التاسعة حتى تمام الـ 11 من جدة لمناقشة قضايا المسرح السعودي ومعوقاته. علماً بأنّ ضيفي الحلقة هما الفنان عماد اليوسف وجميل علي.