فنانون عرب داخل سوريا... وخارجها!

ياسر المصري - دمشق  |   18 مارس 2012

على عكس السنوات السابقة حين شهدت الدراما السورية مشاركة العديد من الفنانين العرب، يغيب هذا العام معظم الذين نجحوا فيها. هكذا، تم استبعاد الفنانين العرب عن الصناعة الأكثر رواجاً في سوريا التي تأثرت كغيرها من القطاعات بالأزمة التي تعصف بالبلد.

 

ويبدو أنّ قلة الأعمال التي أُنتجت هذا العام، هي أحد أسباب عدم مشاركة الفنانين العرب في دراما الشام هذه السنة. علماً أنّ هناك فنانين آخرين سيحلون ضيوفاً على بعض المسلسلات، لكن عددهم لن يتعدى الثلاثة. ومن بين هؤلاء المصري أحمد زاهر الذي سيُطل في "بنات العيلة" مع المخرجة رشا شربتجي. كذلك، فإن صفاء سلطان تشارك في أكثر من عملين كـ"الولادة من الخاصرة" و"رومانتيكا"، وستشارك أيضاً فنانة خليجية في الجزء الرابع من "صبايا" حيث تؤدي دور الصبية الخامسة، لكن لم يُعلن بعد عن اسمها حتى الآن.

 

في المقابل، هناك فنانون آخرون اعتادهم الجمهور العربي في الدراما السورية وسيشكل غيابهم فراغاً كصبا مبارك. وكانت صبا قد عُرفت في سوريا أكثر من موطنها الأردن نظراً إلى إتقانها اللهجة السورية. علماً أن كثيرين خالوها سورية في البداية. لكنّ الفنانة الأردنية التي حافظت طوال سنوات على الإطلالة من البوابة السورية، ستُعوّض مشاركتها في سوريا من خلال إطلالتها في دراما المحروسة. إذ تشارك في بطولة مسلسل "شربات لوز" إلى جانب الفنانة يسرا.

 

أيضاً من بين الفنانات اللواتي سيغبن هذا العام عن الدراما السورية، الجزائرية أمل بوشوشة التي استطاعت أن تُحقق نجاحاً فيها خلال السنتين السابقتين، خصوصاً في رمضان الفائت عندما أطلت في مسلسل "جلسات نسائية" للمخرج المثنى صبح. 

 

وفي الوقت الذي يغيب فيه هؤلاء عن الدراما السورية، فإن هناك فنانين آخرين كان يُفترض أن يطلوا فيها هذه السنة، لكنهم فشلوا كمي حريري التي استُبعدت من بطولة مسلسل "المصابيح الزرق" الذي يخرجه فهد ميري عن رواية بالعنوان ذاته لحنا مينه. هكذا، ذهبت مي إلى الدراما المصرية حيث تشارك في بطولة "البحر والعطشانة".

يشار إلى أن العام الماضي شهد أكبر عددٍ من الفنانين العرب الذين شاركوا في الدراما السورية ومنهم أحمد الزين، ورفيق علي أحمد، وباسم مغنية، وميس حمدان، ورولا سعد، وسمير غانم، وحسن حسني، وفادي أندرواس، وباميلا الكيك، ونيكول طعمة، وطارق تميم، وطوني أبو جودة، وميرنا المهندس... 

 

المزيد :

دراما 2012: 5 سوريين في المحروسة

دراما 2012: عودة الثنائيات الفنية!