عمر الشريف يوزّع القبلات في "القاهرة"

دعاء حسن ـ القاهرة  |   10 ديسمبر 2010

وسط غياب النجوم، اختتمت فعاليات "مهرجان القاهرة السينمائي"، وحصدت مصر نصيب الأسد من الجوائز. إذ فازت بخمس جوائز. وتعد المرة الأولى التي تحصد فيها السينما المصرية كل هذه الجوائز.
وذهبت جائزة الهرم الذهبي لفيلم "الشوق" وحصدت سوسن بدر جائزة أفضل ممثلة. ومن شدة الفرح، تناسى رئيس المهرجان عزت أبو عوف إعلان أن الجائزة مناصفة بينها وبين الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير عن دورها في فيلم "كوباكابانا".
وقد احتفى الجميع بفوز سوسن بدر بالجائزة، وانهال عليها عمر الشريف بالقبلات بعدما سلّمها جائزة الهرم الذهبي. وقام الشريف بتوزيع القبلات على الفنانات المشاركات في الفيلم مثل دعاء طعيمة، وميريهان شقيقة روبي التي تغيّبت لظروف صحية.
وبدت على سوسن بدر علامات التأثر. إذ صعدت خشبة المسرح وسط تصفيق حار. وعقب تسلمها الجائزة، شكرت إدارة المهرجان قائلة "أنا فرحانة لينا كلنا. أولادي كان بيسألوني بتغيب فين؟ أنا بقول لهم دلوقتي كنت بحاول أجيب دي (في إشارة منها للجائزة)".


وكما توقع الجميع، استطاع "ميكرفون" أن ينال جائزة أفضل فيلم عربي. وتسلمها كل من المخرج أحمد عبد الله وبطل ومنتج الفيلم خالد أبو النجا الذي شكر جميع المشاركين في العمل.
وفاز أيضاً عمرو واكد بجائزة أفضل ممثل عن فيلمه "الأب والغريب" مناصفة مع اليساندرو جاسمان الذي شاركه أيضاً بطولة الفيلم الذي حظي بإشادة نقدية خلال مشاركته في المهرجان.
وحصلت مصر أيضاً على جائزة ملتقى القاهرة السينمائي الدولي (قدرها 100 ألف جنيه)، إذ فاز بها سيناريو "فيلم 69 ميدان المساحة"، وهو من تأليف أيتن أمين، وإخراج إيهاب أيوب.
وكان للفنانين العرب نصيب أيضاً من الجوائز. إذ منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر" بسبب تميزها في أول ظهور سينمائي لها.
وكانت جائزة أفضل سيناريو مناصفةً بين الفيلم العراقي "ابن بابل" (قيمتها 100 ألف جنيه) والفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم.


أما جائزة أفضل إبداع فني (يوسف شاهين) فذهبت للفيلم الفلبيني "أمير"، وجائزة أفضل سيناريو (سعد الدين وهبة) للإيطالي "الأب والغريب". وكانت جائزة أفضل عمل أول (نجيب محفوظ) من نصيب المخرج البولندي أندريا كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر".
حفل الختام الذي أقيم في دار الأوبرا، انتهى بعلامات استفهام واندهاش من غياب النجوم. إذ شهد غياباً شبه جماعي للممثلين على رأسهم يسرا، وإلهام شاهين، ونبيلة عبيد، ونادية الجندي، ومحمود ياسين، وعزت العلايلي، وحسين فهمي ومصطفى فهمي.

 

 

للمزيد:

دموع ليلى علوي ليلة تكريمها