5 صيحات ترقبيها في موضة 2011

زهرة الخليج  |   29 ديسمبر 2010

لا يمكن إنكار حقيقة أن عام 2010 كان عاماً ممتازاً للموضة. فقد شهدنا عودةً للأناقة الكلاسيكية التي تذكرنا بستايل كوكو شانيل وجاكلين كينيدي. كما كان هناك الكثير من المرح والألوان في موضة الصيف والمزيد من الألوان والطبعات في موضة الشتاء.


لكن عام 2010 سيودعنا بعد أيامٍ معدودة، وحان الوقت لتكتشفي الخطوط العريضة لموضة 2011 والتي يمكن أن تستشفّينها عبر النظر للوراء قليلاً إلى أسابيع الموضة الرئيسية التي قدم فيها كبار المصممون رؤيتهم لما ستكون عليه الموضة والستايل في العام القادم.


كانت هناك 5 صيحات رئيسية سيطرت على منصات العروض وبالتالي على موضة 2011. سأخبرك ما هي الآن!


1- السبعينات عادت مجدداً
إن كنت من محبات مسلسل That 70s Show أو ملابس سعاد حسني وصباح في الأفلام القديمة فستسعدين لمعرفة أن موضة السبعينات ستعود مجدداً العام القادم. من السراويل الطويلة الواسعة إلى فساتين الماكسي الطويلة إلى أحذية الـPlatform ذات الكعب العريض. كل هذه الأزياء كانت حاضرة في أسابيع الموضة الماضية وبشكلٍ قوي وستكون من أساسيات خزانتك في 2011.


2- عودة البساطة
كانت مصصمة الأزياء في دار Celine فيبي فيلو أول من أعادت الستايل البسيط أو الـMinimalism إلى الأزياء في عام 2010 ثم حذى حذوها الكثير من المصممين العالميين. وفي موضة 2011 البساطة هي العنوان العريض، فنرى الأقمشة السادة والألوان الحيادية الفاتحة كالأبيض والبيج والكاميل. والتصاميم أيضاً بسيطة ومباشرة وبعيدة عن التعقيد. بالتأكيد تلعب الأكسسوارات دوراً هاماً في كسر الرتابة في إطلالةٍ كهذه لذلك هناك مجالٌ كبير للمرح مع الأكسسوارات وتنسيقها بشكلٍ مميز.


3- الطويل ثمّ الطويل
التنانير والفساتين الطويلة كان لها حصة كبيرة في صيف وشتاء 2010 ويبدو ستتابع تصدرها لموضة 2011. فموسم الربيع والصيف القادم سيكون حافلاً بالتنانير الطويلة الممتلئة وفساتين الماكسي التي تمنحك مظهراً أكثر نضجاً وأنوثةً. ارتديها مع أحزمة حول الخصر أو اتركيها منسدلة. فالطويل كان حاضراً في عروضٍ دورٍ كبيرة وخاصةً إيميلو بوتشي وتومي هيلفيغر وجيفنشي وغيرهم.


4- أهلاً بالطبعات!
الطبعات أيضاً كانت من أساسيات أزيائنا في 2010، ففي الصيف سيطرت طبعات الورود والفراشات والأشكال الهندسية. وفي الخريف والشتاء سادت نقشات جلد الفهد والثعبان الأقمشة والتصاميم. ولا يبدو أن موضة الطبعات ستخفّ أو تتلاشى في 2011 بل ستكون أقوى وأكبر وأكثر جرأة كما نرى في أزياء ستيلا مكارتني وبرادا وروبيرتو كافالي لربيع وصيف العام القادم.


5- المزيد من الألوان
تبشّر موضة 2011 بالكثير من الألوان القوية وخاصةً ألوان النيون. لكن اللافت أن ستايل الـ Color Block أو اللون الواحد هو الذي ساد في أسابيع الموضة الفائتة. فجاءت الأزياء بأقمشةٍ من لونٍ واحدٍ من الأعلى إلى الأسفل. ويبدو أن ألوان الموسم القادم ستكون التركواز والعسلي والوردي والأصفر. كما هناك اتجاه لمزج أكثر من لونٍ قوي معاً في زي واحد وهذا ما نراه في تصاميم ريتشل روي وجيل ساندر.