ميكي كونتراكتور يكشف سرّ الشفاه العارية... والجمال العربي

ميكي كونتراكتور يكشف سرّ الشفاه العارية... والجمال العربي

إنّه عرّاب مكياج بوليوود المعاصرة. عمل مع الكثير من النجمات العربيات، وجال العالم لإعطاء دروس لماركة MAC، وقاد ثورة في عالم المكياج في الهندكخبير مكياج متخصص يحظى بسمعة رائعة لدى النجمات، هل هناك ممن لم تعمل معهنّ وتود ذلك؟لا أشعر بالانجذاب للمشاهير،...

إنّه عرّاب مكياج بوليوود المعاصرة. عمل مع الكثير من النجمات العربيات، وجال العالم لإعطاء دروس لماركة MAC، وقاد ثورة في عالم المكياج في الهند


كخبير مكياج متخصص يحظى بسمعة رائعة لدى النجمات، هل هناك ممن لم تعمل معهنّ وتود ذلك؟
لا أشعر بالانجذاب للمشاهير، وعلاقتي بكثير من النجمات اللواتي عملت معهن أشبه بعلاقتي مع بناتي، إذ يحتجن إلى الدعم النفسي. علاقتي بهن تتسم بالحياد، لذا أساعدهنّ بإعادة ثقتهن في أنفسهن، وإذا وثقن بي، تصبح العلاقة متينة. لدى النجمات اللواتي أتعامل معهن ما يقلقهن في حياتهن، وثمة أمور تحتل الأولوية بالنسبة لهن مثل الزواج والعائلة.


كيف تصف علامتك المميّزة في المكياج، وما هو الذي يميزك عن غيرك؟
سأقول أنه تصميم العيون السموكي والشفاه العارية، مع كريم أساس يحدد ملامح الوجه بدون تكلّف. هذا هو الأسلوب غير المتكلّف.


ما هي النصيحة الأكثر أهمية التي يمكنك إعطاءها لأي امرأة؟
الأقل هو الأفضل، حتى لو كانت المرأة من هواة المكياج الثقيل. أنصحها بأن تبقي على لون بشرتها الطبيعيّ، حتى إذا كان لون بشرتها داكناً، ليس هناك من ضرر في الإبقاء على نفس اللون.


ما هي الأخطاء الشائعة التي ترتكبها النساء في المنطقة بخصوص المكياج؟
لون البشرة غير الصحيح. يجب أن يكون لون خافي العيوب أغمق بدرجة واحدة من لون كريم الأساس، بعد ذلك يتم وضع كريم الأساس بدرجة أفتح.


بين انشغالك في أفلام بوليوود، وإعلانات الأنواع التجارية الكبرى، وتجوالك حول العالم لإعطاء دروس في وضع المكياج لماركة MAC، أي هذه النشاطات تفضّل؟
أستمتع بها جميعاً، لكن دروس مكياج MAC تفزعني، حتى أنني أشعر بالرعب قبل أسبوعين من بدئها لأنني لا أحب أن أفشل.

تعرف بأنك عرّاب مكياج بوليوود المعاصرة. كيف برأيك تغيّرت صناعة السينما الهنديّة منذ أن بدأت بالعمل مع نجومها؟
بالنسبة للمكياج، في التسعينيّات استطعت التأثير على بوليوود بشكل كبير، فكانت فكرتي محاولة التقليل من تصاميم المكياج التقليديّة بقدر الإمكان، والتي كانت تبدو سميكة على الوجه. كنت أسعى لأن تكون التصاميم الجديدة عصريّة أكثر وحقيقيّة، وأقرب إلى المكياج في هوليوود، لأن التقليل من المكياج الثقيل يمنح مصداقيّة لصناعة الأفلام. وتلك كانت مساهمتي في هذه الثقافة. في ذلك الوقت، كنت أعمل في كثير من الأفلام، لذا عندما شاهد الناس المكياج الذي أصممه عرفوا ماذا كنت أحاول عمله، وأصبحوا يقومون بتقليد هذه التصاميم. حتى أن كثيراً من الممثلات كنّ يرسلن خبراء المكياج الذين يعملن معهن لمراقبتي وأنا أضع المكياج والتعلّم مني. معظم الممثلات المشهورات كنّ يأخذن النصائح مني، وذلك حول اللون المناسب لكريم الأساس، ونوع التصميم الذي يناسبهن وغير ذلك.


من يلهمك في أيامنا هذه؟
يلفت انتباهي كل شيء من حولي، أشعر هذه الأيام بالصفاء الذهني، وأؤمن أكثر بأن الأقل هو الأفضل.


من أين استوحيت تصاميم المجموعة الجديدة؟
البشرة هي تخصصي. أنا من خبراء المكياج الذين يركزون بشكل أكبر على محيط ومظهر البشرة أكثر من التركيز على اللون، لذلك قسمت المجموعة الجديدة إلى قسمين: Face لخلق البشرة المثالية، وColour لتحديدها. واستوحيت تصاميم هذه المجموعة مما تحتاجه المرأة الهنديّة، إذ يعاني معظم الناس هنا من اصطباغ وعدم انتظام لون البشرة، لذا تصميم مخفي العيوب كان مهماً جداً بالنسبة لي، خاصة وأنه مصمم ليناسب ذوات البشرة الداكنة الأقرب إلى اللون الزيتونيّ، إضافة إلى أنه يناسب البشرة اللاتينيّة، والشرق أوسطيّة، والمتوسطيّة، التي تعاني نساؤها من الاصطباغ. أولويّتي كخبير مكياج هي البشرة الجميلة، لذلك أردت التركيز على ذلك، إضافة إلى تطوير الألوان المناسبة لتُظهِر جمال البشرة.


يبدو قلم مخفي العيوب الذي يحتوي على نهايتين رائعاً، كيف ابتكرت هذه الفكرة؟
هذا المنتج مثالي لمزج كريم الأساس الذي وضع على البشرة، والعمل على تقريبه من الدرجة الحقيقيّة تقريباً للون البشرة. إذا كان اللون داكناً يمكن مزج قليل من اللون الأصفر ودرجاته لتفتيحها، أما من تمتلك بشرة فاتحة، فيعمل اللون الأصفر بشكل جميل على التخفيف من درجات اللونين الرمادي أو الأزرق لدى المرأة الغربيّة. وإذا كان لون البشرة فاتحاً جداً، يمكن إضافة نقطتين أو ثلاث من اللون المرجاني الغامق لتغميقها، كما تعمل درجات اللون البرتقالي على جعل لون البشرة طبيعيّاً لمن تمتلك لوناً بنيّاً داكناً أو درجات اللون الأحمر الداكن كما لدى النساء الهنديّات. تستطيع المرأة أن تضع مقداراً ضئيلاً على البشرة، ومن ثمّ وضع مخفي العيوب فوقه.


ما هي أفضل ثلاث مستحضرات تجميل يجب على المرأة حملها في حقيبتها دائماً؟
سأقترح خمسة مستحضرات، وهي: بودرة Studio Fix، وملمّع شفاه أو مظلّل شفاه، ومسكارة، وبلشر، وقلم تحديد.

كيف تتكيّف مع الحرارة العالية في الهند على المستوى الشخصي وبالنسبة للمكياج؟
العمل تحت الحر تحدٍّ كبير، خاصة أن العمل في استوديوهات الأفلام كان لعدة أعوام بدون مكيفات هواء، حتى أن بعض تلك الاستوديوهات ليس مكيّفاً حتى الآن. وإذا كان العمل في الخارج، فذلك صعب جداً لأن البشرة تتأثر وتصبح جافة، كما يذوب المكياج من الحرّ. لهذا السبب أنا سعيد بالمستحضرات التي أصدرناها ضمن المجموعة الجديدة، من حيث تحمّلها للحر، ومع بودرة قويّة لا تبدو ثقيلة على البشرة في الوقت نفسه.


هل تشعر بأنك أنجزت جميع أهدافك كخبير مكياج ناجح؟
أشعر بالرضا الكبير عمّا قمت بإنجازه حتى الآن، عمري 50 عاماً.


ما هو رأيك بالجمال العربيّ؟ هل عملت مع نجمات عربيات من قبل؟
عملت مع نجمات عربيات كثيرات بشكل خاص، تحب النجمات الجميلات جداً المكياج الثقيل مع الكثير من الألوان اللامعة. ونصيحتي هي أن يبدأن بإظهار جمالهن الطبيعيّ، لأنه عند استعمال مكياج ثقيل أحياناً، يعملن على إخفاء جمالهن الحقيقيّ.


هل تعتقد بأن MAC ستجلب لك الشهرة العالميّة؟
ربما سأشتهر عالميّاً، فخطتي هي تلبية حاجات المرأة في أنحاء العالم. تعلمت كثيراً أثناء العمل على مجموعة المكياج الجديدة، وهناك فريق كبير يعمل على إنجاحها، وأشعر بالامتنان للجميع.


ما هي نصائحك لمن يحب امتهان تصميم المكياج؟
العمل الجاد، والإخلاص، والعمل على تحقيق الهدف من دون إلهاء. في سبيل ذلك، فقدتُّ والدي عندما كنت في رحلة عمل في نيبال، ولم أستطع العودة للمنزل لرؤيته آخر مرة.

Tagged under: