ما الذي يحمي المرأة الخليجية من تجاعيد البشرة؟

زهرة الخليج  |   11 يونيو 2011

تحدثت الدكتورة منار العزيزي استشارية الأمراض الجلدية في مركز "أوباجي" في الرياض لـ"أنا زهرة" عن الأسباب التي تحمي المرأة الخليجية من تجاعيد البشرة، والوسائل الوقائية من أشعة الشمس بحكم دخول موسم الصيف، إضافة إلى عدد من المحاور الخاصة بالعمليات التجميلية.

ما الوسائل التي تساعد المرأة في الحفاظ على حيوية بشرتها؟
التغذية السليمة المتكاملة التي تحتوي على جميع أنواع الفيتامينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية اللازمة لبناء طبقة الكولاجين، وشرب السوائل لإعطاء الليونة والطراوة للبشرة،والاهتمام بنظافة البشرة وحمايتها من أشعة الشمس ومن العوامل البيئية المختلفة كالحرارة والبرودة والأتربة، والحرص على التجديد الدائم لخلايا البشرة عن طريق وضع الكريمات  المناسبة والابتعاد عن المستحضرات والدعايات الكاذبة التي تؤثر سلباً على البشرة.

ما أسباب ظهور علامات تقدم في العمر على البشرة؟
أسباب خارجية تتمثل في أشعة الشمس الضارة. والمقصود هنا المخزون الذي نتعرض له منذ الطفولة، فيؤدي إلى تلف الخلايا في الجلد وغيرها من عوامل بيئية مختلفة. وهناك أسباب داخلية هي التقدم في العمر الذي يؤدي إلى نقص في عدد الخلايا في الجلد وتغيير طبيعة الكولاجين والايلستين. مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد على سطح البشرة. ومن هنا وجب الحفاظ منذ سن مبكرة على البشرة كما ذكرنا سابقاً من تغذية صحية ووضع الكريمات المناسبة بعد استشارة طبيب الجلد والتجميل.

العمليات التجميلية للبشرة، هل تضرّ أكثر مما تنفع؟
الوعي الصحي قد انتشر والانترنت زادت الوعي عند كل سيدة بضرورة زيارة الطبيب المختص وأخذ رأيه قبل إجراء أي عملية تجميلية. ولا ننسَ أنّ هناك بعض العمليات التجميلية تجرى لأسباب طبية مثل تصحيح الحاجز الأنفي لضرورة التنفس السليم، وإصلاحات العيوب الخلقية، فضلاً عن تحسين المظهر الخارجي للإنسان واستعادة ثقته بنفسه مما يزيد من  إنتاجية الفرد وسعادة المجتمع.

ما النصائح التي توجهينها للمقبلات على هذا النوع من العمليات؟
أنصح باستشارة الطبيب المختص وسؤاله عن الأعراض الجانبية للعملية. ويتوجب على الطبيب أن يشرح للمريضة شرحاً وافياً. ويستحسن عرض صور ما قبل وما بعد العملية وعرض حالات مشابهة لحالة المريضة، وإعطاؤها توقعات منطقية. ومن المستحسن أن تقرأ المريضة بعض المعلومات عن العملية. وهناك الكثير من المستشفيات والعيادات الموثوق بها لإجراء  هذه العمليات.

دخلنا موسم الصيف، فما هو تأثير أشعة الشمس على البشرة؟ وما إيجابياتها وسلبياتها؟
كما ذكرنا سابقاً، لا بد من حماية البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس عبر وضع واقيات شمسية مناسبة لكل بشرة وتجديد وضعها بعد أربع ساعات عند الخروج مرة أخرى في الشمس، ويجب لبس ملابس قطنية فضفاضة ونظارات شمسية وقبعات عند التعرض للشمس الحارقة بين الساعة الثامنة صباحاً والخامسة مساءً.

من واقع خبرتك، ما تقييمك لبشرة المرأة الخليجية؟
تعد بشرة المرأة الخليجية من أفضل البشرات لأنّنا شعوب الشرق الأوسط أوفر حظاً، إذ منحنا الله بشرة سميكة تحتوي على صبغ الميلانين الواقي من أشعة الشمس الضارة. الغالبية العظمى من بشرة الخليجيات خمرية اللون، فكان هذا عاملاً رئيسياً في حمايتها وتأخير ظهور التجاعيد على البشرة على عكس الغربيات ذوات البشرة الفاتحة التي تظهر عليهنّ آثار التقدّم  في السن والتجاعيد المبكرة. فهنيئاً لنا على بشرتنا الداكنة.

مع تقدم الاكتشافات الطبية، ما أحدث العمليات التجميلية للبشرة؟
لوحظ أخيراً أنّ عمليات تقشير البشرة أو التقشير عن طريق أجهزة الليزر مفيد جداً في إزالة الندبات والتجاعيد السطحية والعميقة وتصحيح لون وسطح البشرة وإزالة التبعات وكلف الحمل مثل جهاز الفراكشنل لايزر وجهاز السبكتر وغيرهما من أجهزة إزالة شعر الجسم الزائد وتخفيف الوزن