كيف تتم إزالة الشعر بالليزر؟

فرح صبري-أنا زهرة- الرياض  |   13 يونيو 2011

كانت عنود مدرسة لغة عربية سعودية (29 سنة) تعاني من كثرة الشعر خصوصاً في منطقة الوجه. وتصف ذلك بقولها "سئمت من كثرة الشعر في منطقة الوجه والذقن. كنت أذهب الى مراكز التجميلية ثلاث مرات في الشهر، عالجت الأمر بشتى الطرق بالخيط، بالجهاز، بالحلاوة ولكن لم أستفد. جربت كريماً لتخفيف ظهور الشعر. وسئمت من ذهابي الى المراكز التجميلة". وأخيراً لجأت عنود إلى استخدام العلاج وهو الليزر وتقول إنه علاج فعال فقد أصبحت بشرتها بيضاء ناعمة خالية من الشعيرات السوداء الصغيرة، وتحققت رغبتها باختفاء الشعر نهائياً والتمتع بأنوثتها.


وكذلك الحال مع سارة طالبة جامعية 20عاماً، التي كانت تشتكي من ظهور الشعر بكثرة في منطقة اليدين والساقين، وكانت تحلقهما حتى لا تتألم ، ولكن النتيجة هي ظهور الشعر بشكل أسرع وأقسى، وكان خطيبها ينتقدها باستمرار على ذلك ،لذا لجأت لتعالج مشكلتها بالليزر، وبعد الخضوع الى ست جلسات شعرت بالفرق.


وتعرف الاختصاصية بعلاج الجلد بالليزر غادة إيليا سدرة بمركز إيما الاستشاري بمدينة الرياض أن الليزر عبارة عن أشعة ضوئية تقوم بتوليد حرارة معينة يتم توجيهها إلى المنطقة لتدمير بصيلة الشعرة من جذورها.


فهي أشعه آمنة لا تحدث أي ضرر، ولا تسبب سرطانات للجلد كما يعتقد البعض.


أنواع الليزر المستخدمة في منطقة الخليج هما


1- الالكساندرايت
2- الاندياك.


درجات الليزر
تشير سدرة أن درجات الليزر تعتمد على لون المنطقة المراد معالجتها، وتقول لموقع "أنا زهرة" أن البشرة الغامقة توجه عليها الدرجة المنخفضة، فنساء منطقة الخليج مثلاً يستخدم لهن الليزر من الدرجة سته تقريباً، أما صاحبة البشرة البيضاء فتستخدم تكون من الدرجة 16 ل 18.


كما يفضل اجراء اختبار على المنطقة قبل الخضوع للجلسة بيومين لمعرفة الدرجة المناسبة.


وتقول سدرة إن الليزر يقوم بتخفيف الشعر عند النساء بعد الجلسة الثالثة أو الرابعة وذلك على حسب درجة كثافة الشعر في المنطقة المراد معالجتها، وأيضا حسب لون الجلد فكلما كان الشعر غامقاً وكثيفاً كان التجاوب أسرع، وذلك لوجود كمية أكبر من صبغة الملانين. أما الشعر الأشقر تكون استجابته قليلة جداً لعدم وجود مادة صباغية فيه.


ومن إيجابيات الليزر أنه علاج فعال لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه نهائيا بنسبة 90%، وبالإضافة يجعل البشرة أكثر نعومة ويمنحها ملمساً حريرياً، ويزيل الاسوداد، لا يجعل البشرة عرضة للترهل مثل الحلاة والشمع، ويزيل الشعيرات الموجودة تحت الجلد.
تنصح غادة باتباع تلك الأمور بعد استخدام العلاج:


1- استخدام واقي شمس وبشكل يومي.
2- قد يكون هناك بعض احمرار خفيف ولابد من وضع كمادات من الثلج أو الماء البارد لمدة 15 دقيقة.
3- عدم الاستحمام بماء ساخنة بعد الخضوع للجلسة مباشرة.
4- تجنب إزالة الشعر ونزعه بين الجلسات إلا بالحلاقة.
5- يمكن استخدام المواد التجميلية ومزيل العرق في اليوم التاني .

للمزيد:

أفضل طريقة لإزالة الشعر المؤلم

ليزر لإنبات الشعر وليس نزعه

كل ما تريدين معرفته عن الليزر

صور: الأسود ملك الأناقة الكلاسيكية

فيديو: تسريحة للعرائس