اكتشفي الأيورفيدا ..سر المطبخ الهندي

يمتاز المطبخ الهندي بالبساطة، حيث لا يتعين على هواة الطهي تعلم تقنيات صعبة ولا يحتاجون إلى كثير من الأواني سوى مقلاة مطلية من نوع جيد. وفي نفس الوقت يُوصف المطبخ الهندي بأنه صعب بشكل لا نهائي؛ فمَن يرغب في تحمير أطباق رائعة المذاق بنكهة الكاري، فينبغي عليه التعرف على أنواع لا تعد ولا تحصى من التوابل بالإضافة إلى معرفة كيفية خلط هذه التوابل مع بعضها البعض. وإلى قارئة "أنا زهرة" نقدم بعض أسرار المطبخ الهندي:

1-يقوم المطبخ الهندي وفقاً لمبادئ علم الأيورفيدا الذي يحافظ على اتجاهات الطعم الستة في تناعم تام؛ وهذه الاتجاهات هي الطعم الحلو والحامض والمالح والحريف والمر واللاذع.

2-من المهم استعمال الثالوث الذي يتكون من الكمون والكزبرة والكركم بصفة خاصة؛ حيث إنه يتم الاعتماد عليهم في جميع الخلطات.

3-يلعب الثوم دوراً كبيراً مثل الزنجبيل الطازج، وبالطبع لابد أن يتوافر لدى الشخص فلفل حار في المنزل. وبخلاف ما معروف عنه، فإن مطبخ شبه القارة الهندية يتميز بأنه حريف بدرجة أقل من كونه زاخر بالتوابل.

4-يتم تتبيل الصلصات الغنية لأطباق الكاري والكورما باستخدام الفلفل وحب الهال والقرنفل والقرفة، أما النكهات فتكون دافئة مثلما ينص عليه علم الأيورفيدا.

5-يستخدم حليب جوز الهند بكثرة مع الفلفل الحار لتتبيل السمك.

6-لإعداد كاري الدجاج الهندي البسيط لابد من نقع مكعبات لحم الدجاج لعدة ساعات في تتبيلة مكونة من الزبادي والتوابل، حتى تتشرب مكعبات اللحم نكهة الأعشاب.

7-خبز «الدال» هو عبارة عن عصيدة مكونة من العدس والفول والبازلاء، والتي يُضاف إليها بالطبع توابل قوية.

8-لا تظهر النكهة الكاملة للكثير من التوابل مثل الكزبرة إلا عندما يتم تحميص البذور في مقلاة بشكل جاف ثم القيام بطحنها بعد ذلك في الهاون.

9-يجب التخلص من التوابل بعد مدة لأنها تفقد نكهتها أو تصير مرة.

زهرة الخليج

7 يناير 2013

الرقابة في السينما.. من قوانين هايز حتى تصنيف الأفلام!