النوم يخلّصك من سرطان الثدي؟

زهرة الخليج  |   25 فبراير 2013

النوم حاجة أساسية للانسان. تجمع الدراسات على أنّ الحصول على ساعات كافية من النوم يومياً يحمي من الكثير من الأمراض كالقلب والسكري والبدانة والتوتر والإكتئاب. كما أنّ النوم لثماني ساعات في اليوم يعزز عمل الجهاز المناعي. اليوم، تثبت دراستان أنّ النوم يمنع إصابة المرأة بسرطان الثدي.

النوم الكافي يمنع تكوّن الخلايا السرطانية

تثبت الدراسة الأولى أنّ الحصول على ساعات كافية من النوم يومياً يساعد في إفراز كمية من هرمون "ميلاتونين" الذي يعمل كهرمون واق من السرطان. هذه الدراسة أجريت على 24 ألف امرأة بين عمر 40 و 79 عاماً ولمدة 8 سنوات. وتبين أنّ النساء اللواتي حصلن على أقل من ست ساعات من النوم يومياً كن عرضة أكثر للإصابة بسرطان الثدي بحوالي 62% مقارنة بالنساء اللواتي حصلن على سبع ساعات أو أكثر.

قلة النوم تسبّب السرطان

أجريت الدراسة الثانية على 412 امرأة في سن اليأس هزمن سرطان الثدي. أخضعت هذه الدراسة النساء لاختبار يساعد في تحديد احتمال عودة السرطان، وتبين أنّ اللواتي كن ينمن لمدة 6 ساعات في اليوم أو حتى أقل كنّ عرضة لسرطان الثدي من النوع الخطير بنسبة أكبر من اللواتي حصلن على ثماني ساعات من النوم الليلي.

لذا يا سيدتي نصيحتنا لك في "أنا زهرة" اليوم هي الحصول على ساعات كافية من النوم الليلي، إذ تساعد في حماية صحتك وجسدك من الإصابة بسرطان الثدي.