السكري يسبّب العمى؟

زهرة الخليج  |   19 نوفمبر 2012

لفتت دراسة نُشرت مؤخراً إلى أنّ مرض السكري يتصدر قائمة الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالعمى في أوساط الفئات التي تراوح أعمارها بين 20 و 74 عاماً. وتصدرت هذه الدراسة اهتمام العديد من المؤسسات الطبية والمراكز الصحية الرئيسة في دبي وعلى رأسها "المستشفى السعودي الألماني" دبي في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بشهر التوعية ضد مرض السكري.

 وأكد القائمون على هذا البحث العلمي أنّ نسبة السكر في الدم قد تُلحق الضرر بالأوعية الدموية المنتشرة في كرة العين.

 وفي سياق تعليقها على الدراسة، قالت الدكتورة ريم عثمان، المدير التنفيذي لـ "المستشفى السعودي الألماني" في دبي: "تؤكد الدراسة الحالية النتائج التي توصلت إليها دراسات سابقة حول الخطورة الكبيرة لمرض السكري". وأضافت: "من هذا المنطلق، نسعى في "المستشفى السعودي الألماني" إلى توفير المعلومة الدقيقة والصحيحة التي تتيح تكريس أنماط حياتية أكثر صحية. وفي هذا الإطار، شجعنا جميع أفراد المجتمع على القيام بالفحوص الدورية لنسب السكر في الدم بهدف السيطرة على مرض السكري والحيلولة دون حدوث أي مضاعفات صحية خطيرة قد تهدد حياتهم".

 وتجدر الإشارة إلى أن قدرة مريض السكري على الرؤية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يضع المريض أمام مسؤولية تناول جرعات مضبوطة من السكريات والمواظبة على إجراء الفحوص الدورية.

المزيد:

التدخين يؤدي إلى العمى؟

5 نصائح لتجنّب الأخطاء الدوائية!

انتبهي الى محتوى السوائل في جسمك!