قلّة النوم مضرّة مثل التدخين!

د ب أ  |   25 فبراير 2013

يحتاج كل فرد منا الى 8 ساعات من النوم يومياً من أجل العيش بشكل أفضل والبقاء بعيداً عن الأمراض. لذا، فالأشخاص الذين يحصلون على ساعات أقل من النوم قد يواجهون عدداً من المشاكل الصحية يصفها العلماء بأنّها مماثلة للأعراض التي تصيب الأشخاص المدخنين.

دراسة ايطالية ضمّت عدداً كبيراً من النساء والرجال حرموا من النوم من الساعة 3 فجراً الى الساعة 7 صباحاً وتم قياس ضغط الدم لديهم من خلال استخدام آلات مراقبة لمدة 24 ساعة بيّنت أنّ الحرمان من النوم يرفع ضغط الدم، ما يؤدي الى مشاكل في القلب والشرايين ويؤثر سلباً في صحة الكلى. كما أنّ دراسة أميركية تثبت أنّ الأشخاص الذين يحصلون على ساعات قليلة من النوم هم أكثر عرضةً للتوتر والعصبية. بالإضافة الى ذلك، فالأشخاص الذين يحصلون على ست ساعات أو أقل من النوم خلال اليوم يتعرّضون لخطر الموت بأكثر بـ 50% من الأشخاص الذين ينامون لثماني ساعات يومياً.

أما عن كيفية الحصول على ساعات كافية من النوم، فينصح الخبراء بأن يحاول الإنسان الخلود الى النوم في ساعة مبكرة من الليل مع تأمين جو مريح في غرفة النوم كإخلاء الغرفة من أي إضاءة أو مصدر للصوت. ويشير الخبراء الى ضرورة الإبتعاد عن مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي بعد السادسة بعد الظهر وممارسة بعض أنواع الرياضة كالمشي من أجل النوم بشكل أفضل.

وأنت ما رأيك؟ هل فعلاً قلة النوم تسبّب كل هذه الأضرار للجسم؟

المزيد:

دراسة جديدة: التدخين يحرّمك من النوم

10 نصائح للنوم بشكل أسرع!

4 نصائح ليوم نشيط بعد ليلة من الأرق