تحرّكي من أجل حياة مليئة بالصحة!

ميرا عبدربه  |   28 فبراير 2013

كشفت دراسة جديدة أنّ الجلوس لساعات طويلة خلال اليوم ينطوي على مخاطر صحية تماماً كتدخين علبة من السجائر. عدم الحركة قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومرض السكري والسرطان. شملت الدراسة موظفي المكاتب والسائقين الذين يقضون ساعات طويلة جالسين في عملهم، وبينت أنّه كلما قضى شخص وقتاً أطول أثناء الجلوس، كلما أصبح عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة.

من جهة أخرى، تؤكد دراسات كثيرة على وجود علاقة بين قلة الحركة وزيادة الوزن وبالتالي الإصابة بالأمراض. للأسف نحن في العالم العربي عرضة للإصابة بالمخاطر الصحية العائدة إلى قلة الحركة، فالأبحاث تشير الى أنّ أكثرية الأشخاص في العالم العربي يتحرّكون 10 دقائق في اليوم فقط.

لكن يا سيدتي يجب الحذر من هذه المشكلة ومحاولة ممارسة الرياضة على الأقل لحوالي ساعتين ونصف الساعة خلال الأسبوع. لذلك اليك اليوم من "أنا زهرة" بعض النصائح التي تدفعك إلى المزيد من الحركة، ما يبعد عنك خطر الأمراض:

- حاولي التحرك أكثر خلال النهار من خلال صعود السلالم بدلاً من المصعد أو المشي لمدة خمس دقائق كل ساعة عند تواجدك في المكتب.

- حضري كل الأدوات التي تحتاجينها للبدء بممارسة الرياضة.

- خصصي ثلاثة أيام في الأسبوع لممارسة ساعة من التمارين الرياضية.

- اختاري أنواعاً من التمارين الرياضية التي تفضّلينها كي لا تشعري بالملل.

- اشتركي في الصفوف الرياضية التي تمنحك النشاط والمرح والسعادة أثناء ممارستها.

- اطلبي من إحدى صديقاتك مرافقتك من أجل ممارسة الرياضة معاً.

- استمعي الى الموسيقى أثناء ممارسة الرياضة، مما يخفف من توترك أيضاً.

المزيد:

الرياضة سلاحك لمواجهة “اكتئاب الشتاء”

الرياضة تخلّصك من ضغط العمل

الرياضة تقي من السكري!