جدري الماء خلال الحمل: خطير أم لا؟

ميرا عبدربه  |   14 مايو 2013

جدري الماء مرض فيروسي يترافق مع طفح جلدي يظهر على شكل بثور حمراء صغيرة تسبّب "الحكة." هذا المرض قد يصيب المرأة خلال الحمل، خصوصاً أنّ جهازها المناعي يكون ضعيفاً نسبياً في هذه المرحلة. لذلك يجب على الحامل تجنّب المصابين بجدري الماء.

المرأة التي أصيبت بجدري الماء خلال الطفولة، يمكن لجهازها المناعي أن يحميها ويحمي طفلها من الخطر أثناء الحمل. لكن إذا كانت تلك المرة الأولى التي تصاب فيها بهذا المرض، فقد يعرّض ذلك الجنين لعدد من المخاطر الصحية. وتختلف الأخيرة بحسب مرحلة الحمل التي حدثت فيها الإصابة. الإصابة بجدري الماء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد تعرّض الطفل للخطر بنسبة ضئيلة جداً. لكن الخطر على الجنين يرتفع بين الشهر الثالث والخامس، ويزداد أكثر بين الشهر الخامس والتاسع من الحمل. في هذه المرحلة، قد يؤدي جدري الماء إلى ولادة طفل بوزن أقل من المعدل الطبيعي أو إصابته ببعض العيوب الخلقية. لذا في هذه الحالة، يعطي الطبيب المرأة نوعاً من الحقن بهدف تخفيف الأعراض الجانبية التي قد تصيب الطفل.

الإصابة بجدري الماء خلال الحمل أمر خطير. لذلك، تجنّبي كل الأشخاص المصابين بهذا المرض خلال حملك. وفي حال الإصابة بهذا الفيروس، استشيري الطبيب فوراً، فهو قد يعطيك حقنة من البروتينات المناعية المضادة لفيروس الجدري من أجل الحفاظ على صحة جنينك.

المزيد:

اكتشفي عوارض الحمل الغريبة والمضحكة!

أيتها الحامل النباتية… استشيري الطبيب

4 أمراض تنتقل من الحامل إلى الجنين