السهر يؤدي الى سرطان المبيض؟

ميرا عبدربه  |   31 مايو 2013

يحمل السهر لساعات الفجر الأولى عدداً كبيراً من العواقب الوخيمة على الصحة. يرفع السهر ضغط الدم ويخفّف من عمل الجهاز المناعي ويؤثر سلباً في إفراز الهرمونات في الجسم وفي الذاكرة والنشاط. وتم اكتشاف خطر صحي جديد للسهر هو مساهمته في الإصابة بسرطان المبيض عند المرأة.

هذا المرض يصيب النساء بين عمر 50 و77 عاماً ويبدأ بالمبايض وقد ينتشر الى الجهاز التناسلي. تشير الدراسة الأميركية التي أجريت على 1100 مصابة بسرطان الثدي إلى أنّ 27% منهن كن يسهرن لفترات طويلة خلال الليل. وأظهرت هذه الدراسة أنّ السهر يرفع خطر الإصابة بسرطان المبيض ذي النوع الخبيث جداً بنسبة 24% ويرفع خطر الإصابة بسرطان المبيض من النوع الحميد بنسبة 49%.

ويشير الباحثون في هذه الدراسة إلى أنّ خطر الإصابة بسرطان المبيض عند اللواتي يسهرن يزداد بسبب إفراز هرمون "الميلاتونين" الذي يعمل على تنظيم الهرمونات التناسلية وخصوصاً هرمون الإستروجين. هرمون "الميلاتونين" يتم افرازه بشكل طبيعي خلال الليل ولكن الضوء الليلي يحدّ من إفرازه مما يؤثر سلباً في هرمون الإستروجين وبالتالي يزيد الإصابة بسرطان المبيض. وكانت هناك أيضاً دراسة سابقة تثبت أنّ السهر يرفع احتمال إصابة المرأة بسرطان الثدي.

لذلك نصيحتنا لك اليوم يا زهرتنا أن تخففي السهر وتبدئي باتباع نظام حياة جديد من خلال النوم مبكراً ولمدة 8 ساعات يومياً من أجل حماية صحتك من خطر الأمراض.

المزيد:

ضيق التنفس = أمراض القلب؟

وأخيراً علاج للشعر الأبيض!

أحمر الشفاه يحتوي على مواد سامة؟