الاستفسار ضروري قبل خلع الأسنان!

د ب أ  |   5 يونيو 2013

أوصى طبيب الأسنان الألماني غريغور بورنيس المرضى بضرورة الاستفسار عن أسباب خلع إحدى الأسنان.

ويضرب بورنيس من "مركز صحة الأسنان" التابع لـ "الاتحاد الألماني للهيئات الاستشارية المستقلة" في برلين، أمثلة لأسباب اللجوء إلى خلع الأسنان بأنّ السن قد تتحرّك من موضعها نتيجة الإصابة بالتهاب دواعم السن في مراحله المتقدمة أو نتيجة إصابة الجذر بالتهاب شديد.

وأكدّ طبيب الأسنان الألماني على ضرورة أن يستعلم المرضى من طبيبهم عن المخاطر والعواقب الناتجة أو الظواهر المصاحبة لعملية خلع الأسنان هذه، مشدداً على ضرورة الاستعلام أيضاً عن نوعية المخدر الذي يتم استخدامه أثناء عملية الخلع.

وأوصى بورنيس المرضى بعدم الاكتفاء بالمعلومات التي يُصرح بها الطبيب، لكن ينبغي طرح بعض الأسئلة عليه للتحقق من مدى ضرورة خلع هذه السن: "ما هو تشخيص الحالة بالتحديد؟ هل تتحرّك السن أم أنّها مصابة الالتهاب؟ هل وجود السن في هذا الوضع يعيق تركيب طقم أسنان؟."

وأردف الطبيب الألماني أنه يُمكن للمريض أيضاً طرح هذه الأسئلة بشكل عكسي، كأن يسأل الطبيب مثلاً :"ما هي المدة التي يُمكن الاحتفاظ خلالها بالسن، إذا لم أقم بخلعها الآن؟".

وإذا لم يقتنع المريض بالأسباب التي قدمها له الطبيب لتبرير اقتراحه بخلع السن، ينصحه بورنيس بضرورة رفض الخضوع لهذا الإجراء واستشارة طبيب آخر لمعرفة رأيه.

 

المزيد:

7 معتقدات صحية صحّحيها فوراً!

أحمر الشفاه يحتوي على مواد سامة؟

اللعاب: إكسير حياة الأسنان