كشف حماية شبكية العين؟

د ب أ  |   8 يوليو 2013

أكدّ طبيب العيون الألماني دانيل باولايكهوف أنّ الإقلاع عن التدخين والتغذية المتوازنة الغنية بالفيتامينات يحميان شبكية العين من الأمراض مثل مرض التنكس البقعي المرتبط بالسن.

وأوضح باولايكهوف أنّ الإكثار من تناول الخضروات الخضراء، كالسبانخ والكرنب، يزوّد الجسم بكميات كبيرة من الأصباغ، التي تمد البقعة الصفراء بلونها الذي تحتاجه لحماية العين. وتوجد هذه البقعة بالقرب من شبكية العين وتُعد أكثر موضع يتمتع بحدة الإبصار داخل العين.

وأوضح الطبيب الألماني: "تعمل هذه الأصباغ كواق طبيعي من الشمس كأنها نظارات شمسية وتحمي شبكية العين من التلفيات التي قد تلحق بها مع تقدم العمر وتؤدي إلى تزايد تخزين الرواسب على هذه البقعة، ما قد يؤدي إلى تراجع القدرة على الإبصار".

وأضاف أنه لا بد أيضاً من الإقلاع عن التدخين للوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي المتربط بالسن؛ مضيفاً: "يتضاعف خطر الإصابة به بشكل خاص لدى المدخنين".

أما إذا كانت هناك ترسّبات على البقعة الصفراء في الشبكية أو تراجع في القدرة على الإبصار نتيجة الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط العمر، فأوضح الطبيب الألماني أنه يُمكن الحد من تطور المرض في العين المصابة به من خلال التناول اليومي للمكملات الغذائية المحتوية على مضادات الأكسدة كفيتامين "ج" و"هـ" والبيتا كاروتين مع أكسيد الزنك والنحاس.

 

المزيد:

الدورة الشهرية تزيد الوزن 5 كيلوغرامات!

اكتشفي الآن أمراض العصر الحديث!

ما هي أنسب درجة لمكيف الهواء في المكتب؟