من الإبنة إلى الأم: خمسة نصائح لبشرة صحية ونضرة

الريم سيف  |   3 أغسطس 2013

اعتدنا جميعًا على مدار حياتنا أن نرجع إلى أمهاتنا طلباً للنصائح الحكيمة في أوقات الحاجة؛ وخاصة لكي نتعرف على  أسرار الجمال المجربة ، كتلك الوصفة السرية - التي توارثتها عن أمها- للتخلص على الفور من الحبوب الضخمة المستديرة غير المرغوب فيها التي تظهر على الجبهة أثناء سنوات المراهقة. وبالتأكيد لا ننسى الكلمة السحرية في كل نصائح الجمال: لا تخلدي للنوم دون إزالة مساحيق التجميل. لكن قواعد الجمال تطورت بمرور الزمن بصورة كبيرة، فشقت مستحضرات جديدة طريقها إلى خزاناتنا ومناضد الزينة، وأصبحت المعلومات الخاصة بالعناية بالبشرة متاحة وطوع بناتنا.

لذا لدينا اليوم بعض النصائح التي يمكن أن نهمس بها في آذان أمهاتنا أيضًا:

(1) أهم خطوة أولًا: نظفي بشرتكِ جيدًا حسب نوعها

دعي عنكِ الصابون واختاري غسول للوجه يُناسب نوع بشرتكِ وحالتها، يُعد التنظيف السليم أمرًا جوهريًا للحفاظ على بشرة صحية، عليكِ أن تغسلي وجهكِ مرتين يوميًا، حيث يُساعد غسيل الوجه في الصباح في إزالة الزيوت وخلايا الجلد الميت التي تتراكم أثناء النوم، ويُساعد غسيل الوجه مساءً في التخلص من بقايا مساحيق التجميل والعرق والأوساخ والملوثات، فيخلصكِ من خلايا الجلد الميت ويحفز تجديد خلايا البشرة الطبيعية، كذلك فهو يسمح لبشرتكِ أن تمتص كريم الوجه وبذلك تحققي أقصى استفادة من مكوناته.

(2) نقدم لكِ نصيحة لن تنسينها مطلقًا: عليكِ بوضع كريم الوقاية من أشعة الشمس يوميًا، وطوال أيام السنة.

جميعنا يُدرك أن الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي المسبب الأول لتجاعيد البشرة والبقع البنية فضلًا عن إنها تعجل بشيخوخة البشرة. لذا عليكِ أن تُظهري عنايتكِ الحقيقية ببشرتكِ عن طريق وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس يوميًا، وثقي أنه سيكون الحليف الأوفى لكِ من اليوم! ولا داعي للقلق، فلقد قطعت مستحضرات الحماية من الشمس شوطًا كبيرًا: فلم تعد ذات قوام دهني ولم تعد تشبه أتربة الطباشير المتناثرة على بشرتكِ! جربي Neutrogena Ultra Sheer Dry-Touch Sunscreen حيث يمتاز بالقوة وتبلغ درجة عامل الحماية من الشمس به 55 درجة، حيث يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA والمتوسطة UVB كما يُعد مقاومًا للماء، وخفيف الوزن، ولا يسبب لمعان البشرة، كما أنه خالي من حامض بارا أمينو بنزويك، ولا يسبب البثور. ويتميز بسلاسة قوامه حيث يسهل وضعه ويُمتص على الفور، وذلك للحصول على بشرة نقية بلا أثر واضح للمستحضر أو شعور بالثقل.

(3) التقشير مرة كل أسبوع:

ليكن جزءًا من عاداتكِ الروتينية العامة للحفاظ على الجمال وذلك لمساعدة بشرتكِ في تجديد خلاياها. وإن لم تكن بحوزتكِ مستلزمات التقشير المنزلية، فننصحكِ باستعمال مستحضر التقشير Neutrogena Deep Clean Invigorating Scrub الذي يناسب كل أنواع البشرة. فهو يعمل على تقشير الطبقة السطحية من البشرة وتنظيفها ليترككِ تنعمين ببشرة نضرة وناعمة. ولا تنسي وضع قناع الوجه كذلك، ننصحكِ أن تبحثي عن قناع للوجه مغذي للبشرة وغني بمضادات الأكسدة! يُفضل كذلك أن تستعمليه مع بشرتكِ من حين لآخر.

(4) الحفاظ على وضع الحد الأدنى من مساحيق التجميل:

لا داعي لوضع الكثير من المستحضرات، فلا تستعملي كريم الأساس مع كريم إخفاء العيوب مع بودرة الوجه وأحمر الخدود – فجميعها تسد مسام بشرتكِ وتتراكم في أعماق التجاعيد. فلا شيء أجمل من البشرة النظيفة والمشرقة. لذا تخلصي من كل هذه المستحضرات بشجاعة.

(5) المتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية مرة كل عام:

لهذه الزيارة أهمية تُماثل أهمية زيارتكِ للممارس العام للفحص البدني الكامل أو كزيارة طبيب الأسنان. يمكن لأطباء الأمراض الجلدية الكشف عن مشكلات البشرة مبكرًا ووضع نظام مخصص للعناية بالبشرة على أساس نوعها وسماتها الوراثية التي يكون لها دور كبير في شيخوخة البشرة بصورة عامة.

معلومات عن مستحضر Neutrogena وأسعاره:

مُقشر Neutrogena® Deep Clean Invigorating Scrub متوفر بسعر 41.28 درهمًا إماراتيًا.

مستحضر الوقاية من أشعة  الشمس Neutrogena® Ultra Sheer Dry-Touch Sunscreen (درجة معامل الحماية من الشمس 30 و 45 و 55) متوفر بسعر 67.82 درهمًا إماراتيًا.