كيف تتعاملين مع إصابات القدم؟

د ب أ  |   11 أغسطس 2013

يزداد خطر تعرّض القدم للإصابة خلال الصيف. إذ يكفي تعثر القدم واصطدامها بأي شيء أثناء انتعال الصندل لتعرّضها للإصابة.

ولعلاج هذه الحالات، أوصى اختصاصي جراحة العظام الألماني يورن دوله بالاعتناء بالقدم وتبريدها بالثلج ورفعها إلى الأعلى.

وأردف: "من الأفضل رفع القدم على مستوى القلب؛ إذ يحدّ ذلك من تورّمها". ولكن إذا تورمت القدم، ينصح الطبيب الألماني حينئذٍ بربطها بضمادة ضاغطة، إذ يعمل الضغط على زوال التورم سريعاً.

ويُطمئن الجراح الألماني أنّ الكثير من إصابات القدم كالكدمات البسيطة، يُمكن علاجها بهذه الطريقة. ولكن إذا لم يظهر أي تحسن بعد مرور يوم كامل، ينصح دوله حينئذٍ باستشارة الطبيب، مشدداً على ضرورة القيام بذلك بشكل فوري، إذا كانت الإصابة تُنذر بحدوث تشوهّ في القدم أو لا يُمكن للمصاب المشي بسببه.

أما إذا كانت الإصابة عبارة عن جرح مفتوح، فقد أكدّ اختصاصي جراحة العظام الألماني أنه لا بد حينئذٍ من التحقق مما إذا كان المصاب قد تلقى تطعيماً ضد التيتانوس أو تجديد تلقي هذا التطعيم كإجراء احترازي؛ لأنّ مسبّبات الإصابة بالتيتانوس توجد عادةً في غبار الشارع وأرضية الحدائق.

ولهذا السبب، حذّر دوله: "الأحذية المفتوحة غير مناسبة لتأدية المهام المنزلية أو أعمال الحديقة، خصوصاً عند تأدية هذه المهام باستخدام أدوات؛ لأنه غالباً ما تنشأ الإصابات عند سقوط إحدى هذه الأدوات على القدم، مما يؤدي إلى كسر عظام القدم والإصابة بجروح في المواضع اللينة منها".

وأوصى دوله بتوخي الحذر وانتعال أحذية مغلقة عند المشي لمسافات طويلة؛ إذ لا يعمل ذلك على دعم حركية القدم فحسب، إنما يحميها أيضاً من الإصابة بالجروح.

 

المزيد:

القياس اليومي لضغط الدم يحمي القلب

الأحذية المغلقة أفضل لمرضى السكري

لا تضعي الأدوية في السيارة!