هذا ما قاله ساهر ضيا عن فساتين الزفاف والعروس الإماراتية!

زهرة الخليج  |   18 مارس 2014
لم يقتصر لقاء المصمّم اللبناني المقيم في أبوظبي ساهر ضيا مع قسم الموضة في "أنا زهرة" على فساتين السهرة والكوتور، بل شملَ أيضاً مساحة كبيرة للحديث عن العروس وفساتين الزفاف. إليكِ القسم الثاني من لقائنا معهُ: 1- ما الذي تتطلع إليه عموماً في معرض العروس؟ أتطلع إلى عرض تصاميمي على عملاء جدد. هذا النوع من المعارض يجذب المواطنات والأجانب ويمثل فرصة رائعة لعرض ابتكاراتي. والأهم أننّي أحصل على فرصة للتفاعل مع زبوناتي وتتاح لهنّ الفرصة للإطلاع على المجموعة عن كثب وفي أجواء حميمية. 2- ما هي تصاميم فساتين الزفاف التي يفضّلنها؟ (هل هي فساتين الأميرة، أم الحورية أم فساتين الزفاف الضيقة؟) هناك دائماً اختياران مفضلان لديّ لتصاميم فساتين الزفاف: الأول تصميم فساتين الأميرة على شكل كروي. وكما ذكرت سابقاً فإنّ الإتجاه المفضل بالنسبة إليّ هو التصاميم المنتفخة وأصبح هذا تماماً أسلوبي المفضل في جميع الأوقات. أما التصميم الآخر فهو تصميم الحورية، وهو تصميم تقليدي آخر. 3- من خلال إقامتكَ في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن وجهة نظرك، ما الذي يجعل العروس الإماراتية مميزة؟ لأنّني نشأتُ في العاصمة الإماراتية أبوظبي، فإن العيش هنا منحني بالفعل فهماً جيداً لما تبحث عنه المرأة الإماراتية والفتيات المقبلات على الزواج في عالم الموضة. وهؤلاء النساء لديهنّ فهم حقيقي بتصميم الأزياء، ومعرفة كبيرة في عالم الموضة تمتد لفترة طويلة. من وجهة نظري، فإنّ هذا الفهم يجعل العروس الإماراتية مميزة، ليس فقط في أسلوبها في الأزياء لكن في تقديرها لهذه المهنة. 4- هل هناك أي اتجاهات لملابس العروس ستكون رائجة خلال في 2014؟ يُستخدم أسلوب التصاميم المنتفخة للأزياء الجاهزة في تصميم فساتين الزفاف المعاصرة أيضاً، والملابس التقليدية المصمّمة على شكل كروي هي الأكثر رواجاً هذا العام. أمّا إستخدام الأقمشة الجميلة فهو الذي يرتقي بمستوى هذه التصاميم. على سبيل المثال، فإنّ زخارف الدانتيل والتول تحوّل الفستان المنفوش البسيط إلى قطعة رائعة ومذهلة ومليئة بالرومانسية. 5- كيفَ تصف لنا أحدث تصاميمك لفساتين الزفاف التي عرضت في معرض العروس؟ تقليدية، بما أنّني أحافظ على عنصر البساطة من حيث أشكال الفساتين، لكن كان هناك الكثير من العمل على التفاصيل خصوصاً في عملية القصّ والتطريز. 6- كيفَ تصف لنا طرحة الزفاف المثالية للعروس؟ لا طرحة زفاف مثالية. ذلك يعتمد على ما تبحث عنهُ العروس نفسها، وعلى الفستان الذي ينبغي أن تكون الطرحة مكمّلة له. لكنّني أفضل نوعين من الطرحة. الأول هو الطرحة القصيرة التي تحتوي على قدر بسيط من الزخرفة والتطريز، والثاني هو طرحة الدانتيل الطويلة التي تحتوي على زخارف من الكريستال.

7- بشكل عام، هل تغيرت أذواق العرائس خلال السنوات العشر الماضية؟ بكل تأكيد، اعتادت المرأة سابقاً البحث عن ملابس الزفاف المنمقة والمليئة بالزخارف. أمّا أخيراً، فقد بات ذوقها أكثر بساطة، إذ تضع في الاعتبار الراحة والجانب العملي في فستان الزفاف. ولذلك أصبحت أغلبية العرائس يطلبن بأن تتسم فساتينهنّ بالمرونة، وأرى أنهنّ يردن أن يرتدين فستاناً يشعرن فيه بالراحة بالدرجة نفسها لجمال مظهره.

8- هل هناك أي نصائح خاصة بأساليب التصميم يمكن أن تقدمها للفتيات المقبلات على الزواج؟ أفضل نصيحة هي بذل جهد في البحث عن أفضل مصمم. وبمجرد العثور عليه، يجب عليكِ أن تثقي به. أغلبية العرائس لديهن رؤية لفستان الزفاف الأمثل لهنّ، وقد يبدو من الصعب أن يضعن ثقتهنّ في شخص آخر، لكن ينبغي للفتاة المقبلة على الزواج أن تستفيد بالفعل من سنوات الخبرة التي يملكها المصمم. فإذا كان محترفاً، يُدرك تماماً ما الذي يناسب قوام العروس وأسلوبها.

للمزيد: ساهر ضيا يفتتح معرض العروس أبوظبي

أسبوع باريس للكوتور وأبرز فساتين الزفاف لربيع 2014