استقبلي رمضان بلا أوجاع الدورة الشهرية!

ميرا عبدربه

  |   7 يوليو 2014
خلال أيام رمضان، يزداد الشعور بالألم قبل الدورة الشهرية بسبب تغيّر نوعية الطعام واتباع نظام حياة غير صحي أحياناً كالسهر لساعات طويلة وعدم القيام بأي حركة. الأبحاث العلمية تشير الى أنّ الإمتناع لفترة طويلة عن الطعام وتغيير نظام الحياة يؤثران سلباً في الدورة الشهرية ويزيدان أوجاعها، وهذا ما يحصل خلال الشهر الفضيل. لكنّنا يا زهرتنا حضرنا لك اليوم نصائح رمضانية صحية يجب اتباعها قبل ثلاثة أيام الى أسبوع من دورتك للتخفيف من الآلام وبالتالي الاستمتاع بالشهر المبارك. ابدئي إفطارك بالتمر التمر منجم من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الطاقة بعد ساعات الصوم وتحضّر جسدك لاستقبال الدورة الشهرية من دون شعور بالتعب. يمكنك تناول التمر مع اللوز أيضاً الغني بالدهون الصحية التي تحتاجينها في هذه الفترة. ركّزي على السلطات لا بدّ من وجود السلطات على السفرة الرمضانية، وبالتالي عليك ملء صحنك بهذا النوع من الأطعمة. السلطات تحتوي على الكثير من الخضار الغنية بالماغنزيوم التي تثبت الأبحاث أنّه يساعد في الشعور بالاسترخاء ويخفف من توتر ما قبل الدورة الشهرية. تناولي اللحوم باعتدال اللحوم مصدرك الأفضل للحديد خلال هذه الفترة. أنت تحتاجين للحديد لبناء خلايا دم جديدة والتخفيف من آلام الدورة الشهرية. تناولي قطعة من اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك أو يمكنك حتى اختيار الكبد الغني جداً بالحديد. ركزي على المشروبات الساخنة المشروبات الساخنة تقضي على آلام الدورة الشهرية. ابدئي إفطارك بكوب من الحساء الساخن. وبعد الإفطار بساعتين الى ثلاث، تناولي كوباً من الشاي الأخضر أو البابونج المغلي. وعلى السحور، اشربي كوباً من الحليب الساخن لأنّه يساعد على الإسترخاء والنوم. أضيفي الشوكولا الى الفواكه قبل أيام من الدورة الشهرية، لا يمكن مقاومة طعم الشوكولا نهائياً ولكنك أيضاً تحتاجين للمزيد من المواد المغذية. لذا ننصحك بتناول الفواكه مع الشوكولا ككوب من الفراولة المغطس بالشوكولا أو حبة من الموز المقطع مع صلصة الشوكولا أو التوت البري مع القليل من الشوكولا الساخن. مارسي القليل من الرياضة ضيق الأوعية الدموية من الأسباب التي تزيد آلام الدورة الشهرية. ممارسة الرياضة ولو لمدة 15 الى 30 دقيقة بعد ساعتين من الإفطار، تساعد على توسيع هذه الأوعية وبالتالي التخفيف من آلام الدورة الشهرية. لا تسهري كثيراً الاسترخاء والحصول على ساعات كافية من النوم أمر ضروري للحدّ من آلام الدورة الشهرية. لا تسهري حتى ساعات الفجر الأولى، بل حاولي النوم ولو لساعتين قبل الاستيقاظ لتناول السحور، ما يمنحك النشاط لأيام الدورة الشهرية المقبلة.

للمزيد:

الأمراض ورمضان: السكري

ماذا تعرفين عن فيروس كورونا؟

حوّلي جسمك الى ماكينة حارقة للدهون في رمضان!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث