8 فحوص تنقذ حياة عريسك!

زهرة الخليج  |   27 ديسمبر 2014

ينصح الأطباء العرسان المقبلين على الزواج بإجراء مجموعة من الفحوص التي قد تساعدهم في الكشف عن أي مرض في وقت مبكر، خصوصاً إذا كانت هذه الأمراض وراثية. وفي حين يسمّي الأطباء هذه الفحوص بـ"المنقذة للحياة"، هناك أكثر من 250 مرضاً تنتقل خلال ممارسة العلاقات الجنسية. وبالتالي وجب على العروسين، خصوصاً الرجل الخضوع لها بتهدف تفادي المرض قبل حدوثه.

في التالي أبرز 8 أمراض يمكن ـ بحسب الأطباء ــ الشفاء منها ومعالجتها في وقت مبكر.

1- ضغط الدم: أشارت الإحصاءات إلى إصابة شخص واحد من بين أربعة في منتصف العمر، بمرض ارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى أمراض قلبية، وسكتات دماغية، وفشل كلوي إذا لم يعالج.

2- سرطان البروستات: لهذا الفحص أهمية كبيرة، فهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً، بلغ عدد المصابين به في بريطانيا 35 ألف شخص سنوياً.

3- سرطان الخصية: من أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين الذكور تحت سنّ الـ 35 عاماً. يصاب به 2000 رجل سنوياً في بريطانيا وحدها. وتتمثل عوارضه في تورّم إحدى الخصيتين، أو بروز حبة صغيرة أو الشعور بألم في إحداهما. لذلك، وجب الفحص بانتظام.

4- سرطان الجلد: من العلامات التحذيرية لهذا المرض تغير حجم ولون الشامات على الجلد والشعور بالحكة، ونزف الدم من الجلد.

5- السكري: تشير الإحصاءات إلى أنّ نحو مليون رجل قد يكونون مصابين بالسكري من النوع الثاني من دون علمهم. وقد يؤدي ذلك إلى إصابتهم لاحقاً بأزمة قلبية أو فشل كلوي، وسكتة دماغية وأحياناً فقدان البصر وبتر الأطراف.

6- محيط الخصر: يعدّ محيط الخصر مقياساً دقيقاً لكشف إمكانية التعرض لمخاطر صحية. تراكم الدهون في منطقة الخصر يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب أو السكري.

7- الكوليسترول: يعدّ ارتفاع معدل الكولسترول من أهم العوامل لأمراض القلب، فهو يؤدي إلى تصلّب الشرايين. وينتج المرض إذا كان الطعام يحوي كميات كبيرة من الدهون المشبعة، أو إذا كان الوزن زائداً أو إذا أصيب أحد أفراد العائلة بأحد أمراض القلب.

8-الكلاميديا من أكثر الأمراض الجنسية المنقولة انتشاراً بين الجنسين. وإذا لم يعالج، قد ينتقل إلى المرأة من خلال الاتصال الجنسي، فيدمرّ خصوبتها. من عوارضه الإحساس بالحرقة عند التبول أو التبرز.