تمارين لتقوية عضلات الحوض والمهبل

ميرا عبدربه  |   18 أبريل 2015
الحمل والولادة المتكررة يؤديان إلى إرخاء عضلات الحوض والمهبل عند المرأة. ارتخاء هذه العضلات يؤثر سلباً على العلاقة الحميمة لأنّ المرأة تفقد الشعور كلياً بهذه العلاقة. كما أنّ ارتخاء هذه العضلات يسبّب مشكلة السلس البولي أي العجز عن السيطرة على البول خلال الضحك أو السعال. ممارسة بعض التمارين تسهم في تقوية هذه العضلات وبالتالي الحفاظ على العلاقة الحميمة والسيطرة على السلس البولي. التمرين الأول: عند الذهاب الى الحمام والانتهاء من التبول، قومي بشدّ العضلات التي تساعدك على التبوّل لمدة 5 ثوان، ومن ثم قومي بارخائها لمدة 5 ثوان. كرري هذا التمرين 20 مرة كل يوم. التمرين الثاني: استلقي على الأرض ومدي يديك إلى جانب جسمك واثني ركبتيك. وبعد ذلك، ابدئي برفع حوضك الى الأعلى وبعده خرزات ظهرك واحدة تلو الأخرى حتى نصف ظهرك. ثم خذي نفساً عميقاً وشدّي عضلات الحوض كأنّك تمنعين خروج البول. بعد ذلك، انزلي ظهرك تدريجاً على الأرض مع ابقاء عضلات الحوض مشدودة. كرري هذا التمرين 10 مرات. التمرين الثالث: يمكن القيام بهذا التمرين خلال مشاهدة التلفزيون أو عند الجلوس في المكتب. ما عليك سوى شدّ عضلات الحوض من الداخل كأنك تمنعين خروج البول لمدة 6 ثوان ومن ثم ارخي العضلات لمدة 3 ثوان. قومي بهذا التمرين مراراً وتكراراً خلال اليوم. للمزيد: تمارين تحرق دهون البطن! أدوات تحتاجينها لممارسة الرياضة في المنزل خطوات سهلة تساعدك على كبح الشهية!