رياضة رياضة رياضة ووزن ثابت؟

زهرة الخليج

  |   13 يناير 2012

ممارسة الرياضة بشكل يومي وثابت أمر ضروري لخسارة الوزن. لكن في المقابل، هناك العديد من النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل مفرط بينما يبقى وزنهن على حاله. هناك أسباب كثيرة وراء هذه الظاهرة، بعضها صحي، والآخر لا يتعلّق  بالصحة.

الأسباب الصحية

يشكّل البطء في عمل الغدة الدرقية عائقاً كبيراً أمام عملية  خسارة الوزن. على النساء اللواتي يمارسن الرياضة المكثّفة لكنّهن لا ينحفن، أن يخضعن لفحوص دورية للغدة مع استشارة الطبيب المختص. من جهة ثانية، تعاني المرأة أحياناً من اضطرابات في الهرمونات النسائية. ولذلك، فإنّ خفض الوزن خلال هذه المرحلة صعب جداً. بالإضافة الى ذلك، يمكن للإكتئاب أن يحول دون خسارة الوزن حتى خلال ممارسة الرياضة. لذلك إذا كنت تمارسين الرياضة وبقي وزنك على ما هو عليه، عليك مراجعة سجلك الصحي قليلاً.

الأسباب غير الصحية

إذا كنت تمارسين الرياضة بانتظام وبشكل يومي مع تناول الكثير من الطعام، فإنّ ذلك لن يفقدك وزنك أبداً. يجب أن تترافق ممارسة الرياضة مع نظام غذائي صحي من أجل خفض الوزن. أيضاً، يمكن للرياضة أن تزيد كتلتك العضلية، وتخفف من نسبة الدهون. مما يحول دون خسارة الوزن، خصوصاً أن وزن الكتلة العضلية يتخطّى وزن الدهون، مما قد يجعل وزنك ثابتاً خلال ممارستك للرياضة.

مهما كانت الأسباب التي تمنعك من خسارة الوزن خلال ممارسة التمارين الرياضية، لا يجب عليك أن تفقدي اندفاعك. تذكري دوماً أنّ الرياضة مفيدة جداً لصحتك وحياتك.

المزيد:

قوّي عظامك بالرياضة

الرياضة والأعشاب والغذاء لتخفيف أعرا الدورة الشهرية

الإنقاص التدريجي للوزن أفضل للجسم

الرياضة الأفضل لحرق السعرات الحرارية

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث