متى يبدأ حرق الدهون خلال الرياضة؟

د ب أ  |   31 يوليو 2015
يسود لدى بعض هواة الرياضة اعتقاد بأن حرق الدهون يبدأ بعد 20 أو 30 دقيقة من ممارسة الرياضة. فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟ رداً على هذا الاستفسار، نفت الطبيبة الألمانية كارولينا فيركمايستر صحة هذا الاعتقاد، معللةً ذلك بأنه ليس هناك وقت محدد يبدأ عنده حرق الدهون. وأوضحت مديرة مركز الرياضة والأنشطة الحركية التابع لـ "مستشفى هامبورغ- إبندورف الجامعي"، أنّ هناك طرقاً مختلفة لتوليد الطاقة، تتم جميعها بالتوازي، مشيرة إلى أنّ طريقة توليد الطاقة تتعلق بشدة المجهود المبذول ومدته. وفي البداية، تعتمد عملية توليد الطاقة على ثلاثي فوسفات الأدينوسين، الداعم للطاقة الخلوية المباشرة. وتنتج الطاقة عن احتراق الكربوهيدرات ونسبة ضئيلة من الدهون عند القيام بمجهود مكثف لمدة قصيرة. أما الطاقة الناتجة عن احتراق مخزون الدهون والبروتين، فتتطلب بذل مجهود لمدة أطول وأقل كثافة. لذا تنصح فيركمايستر مَن يريد حرق الكثير من الدهون وخسارة بعض الكيلوغرامات بممارسة الأنشطة الحركية لمدة طويلة وشدة منخفضة. كما أنه من المثالي لإنقاص الوزن الزائد اللجوء إلى التدريب المتقطع (Interval training)، الذي يقوم على فكرة زيادة المجهود تدريجاً أثناء ممارسة الأنشطة ذات الشدة المنخفضة لفترات وجيزة. جدير بالذكر أنّ توقيت وكيفية حرق أكبر قدر من الدهون يختلفان من شخص إلى آخر، ويتوقفان على كتلته العضلية والتغذية ومستوى الضغط العصبي.
للمزيد: