الأنوركسيا... اضطراب نفسي أم غذائي؟

زهرة الخليج  |   8 فبراير 2012

موجة كبيرة من الحميات الغذائية تجتاح العالم، وعدد كبير من الأدوية المنحفة ينتشر في الصيدليات بهدف جعل جسد المرأة جذاباً. وبسبب انتشار الفضائيات والإنترنت، باتت الصورة المثالية للمرأة الناجحة في العمل والمجتمع هي تلك التي تتمتع بجسم نحيل. كلّ ذلك أدّى إلى انتشار مرض خطير جداً في العالم هو الأنوركسيا. ينتشر الأنوركسيا بين المراهقات اللواتي يخضن مغامرة الحميات لأنّهن يفضلن الظهور بشكل أفضل من أجل الشعور بالمزيد من الثقة بالنفس.

بعيداً عن الصورة المثالية للجسم، هناك بعض الإضطرابات النفسية التي تؤدي الى الأنوركسيا خصوصاً تلك المتعلقة بمشاكل العائلة كطلاق الوالدين. بالإضافة الى ذلك، قد يلعب الأهل دوراً في إصابة الفتيات بهذا المرض لأنّهم يصفون بناتهن بالبدينات.

ما هو الأنوركسيا؟

الأنوركسيا أو مرض فقدان الشهية من الأمراض التي تسبّب خللاً نفسياً وجسدياً. يشعر المصاب بوهم البدانة على مدار الوقت. ولذلك، يلجأ الى تقليل كمية الطعام تدريجاً حتى يدخل في دوامة يصعب الخروج منها. يلجأ الى حمية قاسية جداً تؤدي في نهاية المطاف الى النفور كلياً من الطعام. يمكن لوزن الفتاة المصابة بهذا المرض أن يصل الى 30 كيلوغراماً.

 يشار الى أنّ مرضى الأنوركسيا يعانون من نوع من الهوس تجاه ممارسة الرياضة لأنها تساعدهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي الحصول على جسم أكثر نحافةً.

مخاطر الأنوركسيا

يتحول مرض الأنوركسيا الى إدمان على عملية خسارة الوزن. يترافق الأنوركسيا مع إعاقة النمو الجسدي وانعدام التركيز. من جهة أخرى، تعاني الفتاة المصابة بهذا المرض من اضطرابات خطيرة في الدورة الشهرية قد تؤدي الى مشاكل إنجاب في المستقبل. أيضاً، يؤذي الأنوركسيا العظام ويسبّب هشاشتها، ويقضي على معظم المعادن الموجودة في الجسم.

نصائح لتفادي هذا المرض

- اقتنعي بمعايير جمال جسدك ولا تتخطيها. فالأجسام التي تشاهدينها يومياً على التلفزيون ليست بالضرورة معيار الجمال لأن كل واحدة منا تمتلك مقومات  جمال معينة.

- لا تقفي على الميزان يومياً.

- اهتمي بأولويات صحتك كصحة قلبك.

- ثقي بنفسك دوماً ولا تسمحي لأحد بأن ينال من هذه الثقة.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً تحت إشراف أخصائية  تغذية.

- مارسي الرياضة بشكل معتدل يومياً.

- لا تنجري وراء الأدوية المنحفة الخطيرة.

الشفاء من هذا المرض صعب جداً، يتطلب تدخل فريق طبي متكامل من طبيب أمراض داخلية وأمراض نفسية الى أخصائية تغذية. يعدّ الأنوركسيا فعلاً مرضاً خطيراً قد يؤدي الى الموت كما حصل مع إحدى المطربات الأميركيات سابقاً ومع العارضة الفرنسية كارو التي توفيت أخيراً عن 28 سنة وكان وزنها لا يصل الى 30 كيلوغراماً.

 لذا عزيزتي لا تتبعي أي حمية غذائية عشوائية ولا تدعي المشاكل حولك تنغّص عليك حياتك.

المزيد:

سيطري على غضبك من أجل صحتك

الحياة الصحية تكافح مرض الضغط!

الاكتئاب ليس لعنةً

قولي لا لاكتئاب ما بعد الولادة