التلفزيون خطر على طفلك!

زهرة الخليج  |   18 فبراير 2012

يقضي الطفل دون السادسة ساعتين في اليوم على التلفزيون. أما الأكبر سناً فقد يمضي ما يقارب الأربع ساعات في اليوم على التلفزيون. قد يشكّل التلفزيون وسيلة تعليم ممتازة للطفل من خلال البرامج التعليمية. على سبيل المثال، قد يسهم التلفزيون في تعليم الطفل أحرف الأبجدية والكلمات الجديدة أيضاً.

لكن على الرغم من مزاياه، يمكن للتلفزيون أن يكون وسيلة سلبية لطفلك الصغير، خصوصاً إذا كان يمضي معظم وقته أمامه. وأبرز سيئات التلفزيون على الطفل هي:

- زيادة وزن الطفل بشكل كبير. تثبت الدراسات العلمية أنّ الطفل الذي يشاهد التلفزيون لمدة طويلة يمارس النشاط البدني أقل من غيره، ويتناول المزيد من الأطعمة الدسمة مما يؤدي الى زيادة وزنه.

- إظهار سلوك عدواني يعدّ مشكلة كبيرة للأهل، والمعلّمين وأصدقاء الطفل. هذا السلوك يكون بسبب مشاهدة برامج التلفزيون التي تتضمّن العنف.

- إقبال الطفل على عادات خارج الإطار العربي من خلال مشاهدة البرامج الأجنبية التي لا تتقيد بتقاليدنا العربية.

- عدم الرغبة في التواجد مع العائلة ومشاركتها الأنشطة المخصّصة لها بسبب التعلق بالبرامج التلفزيونية.

- التلفزيون يبعد الطفل عن القراءة لأنه يحلّ مكان الكتاب.

- الحصول على علامات منخفضة في المدرسة بسبب التفكير الدائم في الشخصيات التلفزيونية.

لكل هذه الأسباب مجتمعة، ننصحك بعدم السماح لطفلك بأن يجلس أمام التلفزيون لأكثر من ساعة خلال اليوم بعد إنهاء واجباته المدرسية. عليك أيضاً عدم السماح لطفلك بأن يتناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون حتى لا يزيد وزنه. من جهة أخرى، يجب عليك رصد محتوى البرامج التلفزيونية التي يشاهدها طفلك من أجل الحفاظ على تقاليدنا العربية وإبعاد الطفل عن السلوك العدواني.

المزيد:
5 نصائح لإرضاع طفلك
النشاط المفرط عند الطفل "مصيبة" الأمهات!
كيفية تحضير سلة طعام مدرسية