تحويل الأفلام إلى مسلسلات لرمضان 2011

دعاء حسن ـ القاهرة  |   7 سبتمبر 2010

يبدو أنّ الجدل الذي أثاره تحويل الأفلام السينمائية إلى مسلسلات، دفع عدداً من المؤلفين والمنتجين إلى الإقدام على هذه التجربة. إذ تم التعاقد حتى الآن على تحويل ثلاثة أفلام إلى مسلسلات تعرض خلال رمضان2011.


وقد تعاقدت الفنانة سمية الخشاب أخيراً مع شركة الجابري لبطولة مسلسل "شفيقة ومتولي" وهو مأخوذ عن الفيلم الذي يحمل الإسم نفسه، وقدمته سعاد حسني وأحمد زكي في العام 1978.


وتقدّم سمية الخشاب في المسلسل شخصية "شفيقة" وتم ترشيح الفنان محمود عبد المغني لدور "متولي". ويقوم حالياً المؤلف عبد الرحيم كمال بكتابة العمل. ومن المقرر أن يخرجه حسني صالح‏. وسوف تبدأ الاستعدادات للعمل الذي ترصد له الشركة المنتجة ميزانيةً ضخمة، بعد عيد الفطر.


وبعدما قدّمت غادة عبد الرازق العام الماضي مسلسل "الباطنية" المأخوذ عن الفيلم الشهير الذي قدمته نادية الجندي، قررّت أن تكرّر التجربة مع "سمارة". إذ تعاقدت مع المنتج هشام عباس على لعب بطولة المسلسل في رمضان 2011. والمسلسل يكتبه السيناريست مصطفى محرم ومأخوذ عن المسلسل الشهير الذي يحمل الإسم نفسه، وتم تقديمه في الخمسينات كمسلسل اذاعي لعبت بطولته سميحة أيوب. وقد حقّق حينها نجاحاً مدوياً، فتم نقله إلى السينما على يد المخرج حسن الصيفي وقامت ببطولته الراحلة تحية كاريوكا وحقق نجاحاً أيضاً.

وأخيراً، وقع الاختيار على عمر الشريف وليس نور الشريف كما تردّد، للقيام ببطولة مسلسل "عمر المختار" وقُدّم من قبل كفيلم سينمائي بنسخة أجنبية وعربية.


وقد رصدت للعمل ميزانية ضخمة بإنتاج مشترك بين مصمم الماكير محمد عشوب والجماهيرية الليبية. ويقوم بإخراج العمل المخرج شوقي الماجري، ويجري حالياً توقيع العقود مع باقي الفنانين الذين سيشاركون في العمل.


الملفت أنّ كل هذه التعاقدات تمت قبل انتهاء شهر رمضان. ما يعني أنّ هناك المزيد من المشاريع التي ستظهر خلال الفترة القادمة.