لماذا أشعر بالدوار خلال ممارسة الرياضة؟

ميرا عبدربه  |   24 سبتمبر 2017

هناك 3 أسباب رئيسية تؤدي الى حدوث الدوار عند ممارسة الرياضة وهي تتمثل بانخفاض السكر في الدم او انخفاض ضغط الدم او زيادة الحموضة بالجسم.

ومن أجل الوقاية من انخفاض السكر في الدم عند ممارسة الرياضة، يجب الحرص على تناول وجبة تحتوي على أنواع بطيئة من السكر مع نوع صحي من الدهون قبل بساعتين من ممارسة الرياضة. الخبز الأسمر مع زبدة الفستق او التوست المحمص مع الأفوكادو او الباستا السمراء مع الجبنة هي خيارات صحية يمكن تناولها قبل ممارسة الرياضة لتفادي انخفاض السكر في الدم والوقاية من الدوار.

ومن أجل الإبتعاد عن انخفاض ضفط الدم، يجب شرب ما يكفي من السوائل قبل وخلال ممارسة الرياضة. ابقي معك زجاج مياه وقومي بشرب القليل منها كل 10 دقائق. كما انه يجب القيام بالتحمية قبل ممارسة الرياضة والتبريد بعد ممارسة الرياضة لتعديل ضغط الدم بالجسم.

أما في حال كنت تعانين من الدوار بسبب ارتفاع الحموضة بالجسم، كل ما تحتاجينه هو الإستمرار بممارسة الرياضة لأن الشعور بالدوار سوف يختفي تلقائياً.

وفي حال كان الدوار خلال ممارسة الرياضة شديد جداً، عليك التوقف فوراً عن ممارسة الرياضة والقيام بالتمدد مع ضرورة رفع القدمين الى الأعلى. وبعد الشعور بالقليل من الراحة، يجب عليك استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة.