أهلاً بالشهر الوردي للتوعية من سرطان الثدي!

ميرا عبدربه  |   1 أكتوبر 2017

بدأ العمل بالشهر الوردي في أوكتوبر/ تشرين الأول من العام 2006 حيث تنتشر حملات التوعية بسرطان الثدي تحت شعار اللون الزهري. ومن أهم الحملات الدولية التي يتم السعي الى تطبيقها حول العالم هي نشر التوعية بأهمية اجراء الصورة الشعاعية للوقاية من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى المرأة.

سرطان الثدي يمكن ان يصيب واحدة من أصل 8 سيدات وفي حال تم اكتشافه في مراحل متأخرة، يمكن ان يهدد حياة المرأة لأنه يكون قد انتشر الى أعضاء أخرى من الجسم. ولكن في حال الكشف المبكر عن سرطان الثدي هذا يساعد في انقاذ حياة المرأة. فكيف يمكن الكشف عن هذا النوع من السرطان؟

ان الطريقة الأفضل للكشف المبكر عن سرطان الثدي هي الخضوع الى الصورة الشعاعية مرة في السنة. تساعد الصورة الشعاعية في الكشف عن أي ورم في الثدي في بدايته مما يسهل من عملية استئصاله قبل انتشاره في الثدي والى الأعضاء الأخرى بالجسم. المرأة التي يتم الكشف لديها عن سرطان الثدي في مرحلة مبكرة تكون فرصة الشفاء لديها من سرطان الثدي 98? بحسب الدراسات العلمية.

لذا مع بداية شهر أوكتوبر، شهر التوعية من سرطان الثدي ندعو كل امرأة في الوطن العربي بالخضوع بأسرع وقت ممكن الى الصورة الشعاعية للكشف عن سرطان الثدي. وتجدر الإشارة الى ان هناك العديد من المراكز تقدم اجراء هذه الصورة مجاناً للسيدات في شهر أوكتوبر.