عودة برامج "روتانا" على الهواء

زهرة الخليج  |   10 سبتمبر 2010

تعود برامج قنوات "روتانا" إلى الشاشة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. ويعود برنامج "آخر الأخبار" على قناة "روتانا موسيقى" وكذلك برنامج "سيدتي" و"يا هلا "على قناة "روتانا خليجية".


ورشة عمل لم تتوقف خلال شهر رمضان في مكاتب برامج "روتانا" الثلاثة على رغم احتجابها عن الهواء خلال الشهر الفضيل من ناحية الإعداد وتحضير تقارير جديدة والبحث عن ضيوف متخصصين كل في مجاله بالإضافة إلى تغييرات على صعيد الشكل.


وبعدما شهد برنامج "يا هلا" على "روتانا خليجية" ـ قبل توقفه عن الشاشة خلال رمضان ـ تطوّرات جديدة على مستوى شكل البرنامج وديكور الأستوديو والتقنيات المستخدمة وإطلاق شعار جديد له، ها هو يشهد الآن تغيرات على صعيد المحتوى والتركيز على طرح ومناقشة المواضيع التي تهم المجتمع السعودي عبر التقارير الميدانية، وطرح المشكلات والقضايا الاجتماعية والإنسانية، ومحاولة معالجتها باستضافة المتخصصين وأصحاب الشأن من مكاتب القناة في المملكة العربية السعودية.


وفي هذا الإطار، تقول شروق القاسم المشرفة على إعداد وتنفيذ برنامج "يا هلا": "يعد البرنامج الأكثر جرأة بين البرامج التي تناقش القضايا السعودية. يجمع كافة شرائح المجتمع ويمنحهم فرصة التعبير عن أفكارهم بشفافية عالية".
وعن عودة البرنامج مع أول أيام عيد الفطر، خصص البرنامج حسب القاسم حلقات خاصة بالعيد في الرياض ودبي وعدد من الدول العربية. وكيف يحتفل الناس بالعيد؟ وما هي طقوسهم وعاداتهم خلاله؟ بالإضافة إلى حفلات العيد ونشاطات الفنانين خلاله. وتتابع القاسم: "كما سنلقي الضوء بإختصار عن الطقوس الرمضانية وإجتماعات الأسر فيه على موائد الإفطار، وكيف سيعودون إلى إيقاع حياتهم المعتاد بعد انتهاء الشهر الفضيل".


ومن كواليس برنامج "آخر الأخبار"، وحسب تصريحات فريق العمل لـ "أنا زهرة"، لن يكون هناك تغيير جذري في البرنامج بل سيقتصر على الشكل فقط بما يناسب المادة الإخبارية المقدمة. وسنكون هناك معالجة مختلفة للمواضيع والقضايا الفنية خلال الموسم الجديد وليس تغطية الحفلات والمهرجانات فقط. وأيضاً ستكون هناك تحقيقات فنية بصبغة مختلفة بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الإنسانية". كما ستتطرق حلقات البرنامج خلال عيد الفطر إلى الدراما الرمضانية، وسيكشف "آخر الأخبار" عن بعض المشكلات التي حدثت خلال تصوير بعض المسلسلات التي ولم يسبق الإعلان عنها.


وبالإنتقال إلى برنامج "سيدتي"، تقول مقدمته نادين فلاح في حديث مع "أنا زهرة": "تفرض موضوعات برنامج سيدتي نفسها على أي عملية تغييرية نقوم بها بسبب طابعها الإنساني والإجتماعية. فنحن نبحث عن القضايا التي تهم الأسرة العربية بدءاً بالمرأة مروراً بالرجل وصولاً إلى الطفل والجد والجدة. بالإضافة إلى القصص التي تتطرق إلى المشاكل الزوجية والعنف الأسري والإغتصاب والتحرش بالأطفال وغيرها من الأمور التي تهم الأسرة العربية. كما نخصص مساحة ليست بالقليلة لمواضيع الجمال، والأزياء، والديكور، والأناقة على اختلافها التي تهم المرأة العربية. وأيضاً نتابع المهرجانات الثقافية والفنية في مختلف الدول العربية التي تفسح للنجوم والمفكرين العرب أن تكون لهم إطلالة عبر برنامج "سيدتي" وقناة "روتانا خليجية". واستناداً إلى هذا كله، نحن في سعي دؤوب لإحداث تغييرات نوعية في البرنامج ليصبح أكثر سرعة في الإنتقال من قضية إلى أخرى. كما نحاول الغوص في عمق المشاكل التي نقدّمها لنجيب عن الأسئلة التي تدور في بال المشاهد عن متابعة البرنامج. ولكن لن يكون هناك تغييرات على صعيد ديكور البرنامج أو شكله بل سيطال التغيير المضمون".