لماذا أعاني من الإمساك؟

ميرا عبدربه  |   5 فبراير 2018

الإمساك هو مشكلة شائعة بين جميع أفراد الأسرة اذ انها يمكن ان تصيب الأطفال والبالغين على حدَ سواء. هذه المشكلة التي تحدث بالجهاز الهضمي تسبب الإنزعاج الشديد للفرد الذي يعاني منها. العديد من الأسباب تؤدي الى حدوث هذه المشكلة وعلاجها يمكن ان يكون طبيعي 100? دون الحاجة لتناول الأدوية الا في الحالات الطارئة.

الإمساك هو عبارة عن خلل في وظيفة الأمعاء في الجسم وهو يحصل بسبب ضعف حركة الأمعاء. لا يعتبر الإمساك من المشاكل الصحية الخطيرة ولكنه من المشاكل المؤلمة والمحبطة ويسبب القلق للشخص الذي يعاني منه. يمكن ان يكون الإمساك خفيف عند البعض ويمكن ان يكون حاد عند البعض الآخر. هذه المشكلة يخجل الكثيرين التحدث عنها، لذا قررنا في "أنا زهرة" اليوم تسليط الضوء على هذه المشكلة .

ما هو الإمساك بالتحديد؟

الفترة الزمنية الطبية لحركة الأمعاء تختلف من شخص لآخر. بعض الأشخاص لديهم حركة الأمعاء مرة في اليوم والبعض الآخر لديهم حركة الأمعاء أربع مرات في الأسبوع والبعض الآخر مرتان فقط في الأسبوع. فاذاً متى يمكن اعتبار ان الشخص يعاني من الإمساك؟

عند مرور ثلاثة أيام دون وجود أي حركة في الأمعاء، هذا يعني ان الفرد يعاني من الإمساك. ولكن استمرار هذه المشكلة لفترة تزيد عن 12 أسبوع، هذا يعني ان الفرد يعاني من مشكلة الإمساك المزمن. وفي العادة يترافق الإمساك مع عدد من العوارض الأخرى والتي تتمثل بالتالي:

  • اجهاد حاد خلال الدخول الى الحمام.

  • الشعور بأنه لم يتم تفريغ الأمعاء بشكل كامل.

  • المعاناة من البراز الصلب.

أسباب المعاناة من الإمساك عديدة

يحدث الإمساك بالجسم نتيجة عدد كبير من الأسباب. هناك أولاً أسباب الإمساك العضوي كوجود مشاكل في القولون بسبب ورم حميد او خبيث او بسبب ضيق في الأمعاء او بسبب اعتلال في منطقة الشرج والمستقيم ، هذه الأسباب موجودة ولكنها ليست شائعة. أما أسباب الإمساك الأكثر انتشاراً هي الأسباب الوظيفية والتي تتمثل بالتالي:

الإمساك الغذائي: هذا هو السبب الأكثر شيوعاً في جميع الفئات العمرية. يحدث الإمساك الغذائي بسبب العادات الغذائية الغير صحية التي يتم اتباعها كتناول نوع واحد فقط من الأغذية.

الإمساك بسبب تناول بعض الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية يؤدي الى حدوث الإمساك بالجسم. الأدوية الخاصة بحموضة المعدة والأدوية المهدئة للسعال والأدوية المضادة للإكتئاب وبعض أنواع أدوية ارتفاع ضغط الدم والمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد هي من أبرز أنواع الأدوية التي تسبب بطىء في حركة الأمعاء وبالتالي تؤدي الى حدوث الإمساك.

المشاكل النفسية: المشاكل النفسية أيضاً تسبب في حدوث الإمساك بشكل كبير جداً. وعادة ما يكون الإمساك النفسي يترافق في بعض الأحيان مع بعض حالات الإسهال كما يحصل في مشكلة القولون العصبي.

تغيَر العادات الغذائية: السفر او الإقلاع عن التدخين او القيام بحمية غذائية وغيرها من تغييرات في العادات يؤدي الى حدوث مشكلة الإمساك.

قلَة الحركة: عدم ممارسة ما يكفي من الحركة هو من الأسباب التي تؤدي بدورها الى حدوث امساك حاد بالجسم.

الإفراط في استخدام المليَنات: نعم! استخدام هذا النوع من الأدوية التي عادة يتم تناولها من أجل التقليل من الإمساك يؤدي في نهاية المطاف الى حدوث حالات شديدة من الإمساك.

التغييرات الهرمونية: التغييرات الهرمونية تؤدي الى الإمساك عند المرأة بشكل حاد. التغييرات الهرمونية التي تحصل خلال فترة الحمل وبعد الولادة تؤدي الى حدوث مشكلة الإمساك بشكل كبير جداً. 40? من السيدات خلال الحمل تتعرضن للإمساك خصوصاً خلال الأشهر الثلاث الأخيرة وذلك بسبب زيادة هرمون الرستروجين وزيادة حجم البطن.

وانتظرينا غداً للتعرَف عن أهم الطرق التي تساعدك في علاج هذه المشكلة.